من رواد الشعر النبطي:علي بن ظاهر الماجدي - منتديات الفطاحله


 

 

وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ، ببالغ الأسى والحزن انتقل الى رحمة الله تعالى ظهر يوم الثلاثاء 25/2/2025م والدنا (الدكتور عثمان الطويل) مؤسس منتديات الفطاحلة ومدير عام المنتديات صاحب العضوية  (الطائر المهاجر) رحمه الله تعالى وتمت الصلاة عليه بعد صلاة العصر ليوم الأربعاء 26/2/2025م ودفنه بمقبرة شمال الرياض .

سيبقى المنتدى مفتوحا كأرشيف وذكرى بشكل دائم بإذن الله ، وقد تم ايقاف المشاركات بالمنتدى نهائيا.
إنا لله وإنا إليه راجعون




العودة   منتديات الفطاحله > منتديات الشعر النبطي/يمنع الفيديو > رواد الشعر النبطي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 27-09-2007, 02:14 PM   رقم المشاركة : 1
الطائر المهاجر
** (عثمان العبدالله) ** المؤسس والمشرف العام
 الصورة الرمزية الطائر المهاجر





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة :الطائر المهاجر غير متواجد حالياً

 

افتراضي من رواد الشعر النبطي:علي بن ظاهر الماجدي


الإسم : علي بن ظاهر ، وينسب لقبيلته الماجدي
فقد تعددت الروايات في تحديد القبيلة الأم التي تضم قبيلة المواجد مع قبائل أخرى كثيرة
فهناك يرى انهم من المزاريع من تميم ، وهناك من يرى انهم من قبيلة بني ياس وهناك من يرى انهم فرع من المطاريش .
من اقدم شعراء النبط في شبه الجزيرة العربية وتحديدا في المناطق الجنوبية الشرقيه حيث عمان والإمارات حاليا

الفترة التي عاش فيها :من الصعب تحديد الفترة الزمنية التي عاصرها هذا الشاعر ولو تأملنا في شعره لوجدنا :
-أنه مدح قبيلة بني هلال ، تلك القبيلة العمانية المعروفة ، و قد ذكر المؤرخون أن ظهورها كان موازيا لسقوط دولة بني نبهان و استيلاء بني هلال على عدة مقاطعات من المدن التي تفرقت إليها دولة عمان في تلك البرهة من الزمن ، مشيرين بذلك إلى أواسط القرن السابع عشر الميلادي، حيث أن سقوط دولة بني نبهان وقع في 1624 م
حيث يقول:

شلاغيف الرجال بني  هلالإذا  من  البلا  شب  التهابِ
طفوا نيران حرب المعتدينو خلو حامي النيران  كابي
و اراها اليوم  خلية  الربوعمن النزلات خالية  الكعابِ

- فقد عاصر ابن ظاهر فترة من عهد الدولة اليعربية التي قامت في عمان سنة 1024هـ ومدح سيف بن سلطان اليعربي الملقب ب "قيد الأرض"، والذي تولى الإمامه 1104 هـ وتوفي 1123هـ ( 1711 م)

- ذِكر الماجدي ل " طوفان المعيريض " الذي حدث 1871م و قتل 90000 من أهل رأس الخيمة المسلمين و من الوافدين غير المسلين (القور):

وبالتالي فاراجح انه عاش في نهاية القرن السابع عشر إلى أواسط القرن الثامن العشر الميلادي
وانه توفي حسب اقرب الروايات عام 1123 هجرية

وفي رواية اخرى ولد الشاعر سنة 1532م أي منذ 470 سنة تقريبا نقلا عن أحد الثقات من الرواة ، لقوله إنه قرئت عليه مخطوطة قديمة كل القدم ، تعود إلى أواسط القرن العاشر الهجري ، ويؤكد الكثير من الرواة قدم عصر ابن ظاهر المايدي حينما ذكر بني هلال في أحدى قصائده ، وهو يتأسف عليهم كأنه يراهم .
وعادة لا يتأسف الإنسان إلا على قرب عهده من عهد الذين فقدهم .
وإن اللقاءات التي أجريتها مع الكثير من المعمرين في المناطق التي كان يقطنها المايدي بن ظاهر ، والذين جاوزا مائة عام من العمر وكلما سألنا أحدهم يقول:
إننا في حداثة أعمارنا أدركنا رجالا تزيد أعمارهم على مائة وعشرين عاما فيقولون إنهم أدركوا في حداثة أعمارهم كذلك رجالا بلغوا من العمر عتيا ، يذكرون خير ابن ظاهر عن أجدادهم ، والذين سمعوا عنه ولم يروه كذلك . وإن إسلوب ابن ظاهر المايدي من أحد الدلالات المهمة على قدم عهده ، حيث إنه استخدم البحر الهلالي بنوعيه الطويل والقصير والصخري فقط

مهنته :
إمتهن الشاعر حرفة صيد السمك واللؤلؤ الذي يستخرج من المياه القريبة من الساحل والتي تسمى بالقحه حيث كان الغواصون يذهبون إليها لصيد اللؤلؤ والسمك معاً صباحاً ويعودون ظهراً .. وكانت لابن ظاهر شاشة في منطقة دهان من أعمال رأس الخيمة يستعملها في الكسب على عياله من تلك المهنة المذكورة.
وكان من عادة حاكم رأس الخيمة وتوابعها فرض ضريبة على كل سفينة عاملة في البحر بنسب متراوحة حسب حجم السفينة فلما طولب الشاعر بأداء هذه الضريبة إستاء من ذلك الطلب وامتنع عن أدائها وأنشد هذين البيتين :
ويقصد الشاعر بأنه رجل فقير لا يملك سفينة كبيرة في دهان وهي التي كنى عنها بقوله (طوال دوم) ولا يملك نخيلاً خضراء في منطقة الحيل يدران عليه كسباً ويضطرانه على البقاء فيهما .. وإنما كل رأس ماله شاشة صغيرة يسهل عليه ان يغرقها في البحر ويرحل عنها إن رأى ما يغضبه .. وتستطرد الرواية بأن الشاعر قد ترك دهان بعد ذلك وذهب إلى جميراء الواقعة غرب بر دبي وأقام فيها مدة قصيرة يمارس فيها نفس مهنته السابقة لكن لم يطل به المقام فرجع بعدها إلى بلاده وفي الجميراء يقول:


بعض من سماته الشخصية :
تعرفنا علي الكثير من سماته الشخصية من شعره
فهو الشاعر الحكيم والفيلسوف الذي يمتاز بسرعة البداهة

فيروى أن ثلاثة رجال قدموا عليه فاستقبلهم كعادته بالترحاب و الضيافة العربية الأصيلة ، من غير معرفة أسمائهم و لا من أين أتوا ، حتى إذا ما انتهى من اكرامهم بدأ يسألهم الواحد تلو الآخر : ما اسمك؟ ، فأجاب الأول : في يدك اليمنى ، فقال الماجدي بثقة : مرحبا بخاتم، أم الثاني فقال : تمرك العامي ، فرحب به الماجدي قائلا يا هلا بعتيج، أما الثالث فقد قال : من العشر ثلاث، فقال الماجدي على الفور : أهلا بالسبع.

وفي قصة اخرى
أن رجلا امتحنه بأسئلة شعرية عبارة عن شطر من بيت ، فقال :
إيش الفتاة اللي يزاغيها الصبا؟ ، فأجابه ابن ظاهر : سفينة و يديرها سكانها،
قال: إيش الفتاة اللي تجهجل عينها؟ ، فرد الماجدي : هي الرحا و يديرها مطحانها،
قال : إيش الفتاة اللي حسين لونها ؟ فقال شاعرنا : الشمس و الله عالم بزوالها .

قدم نفر الى ابن ظاهر وماكانوا يعرفونه شخصياً وكان الشاعر وقتها صفر اليدين لا يملك من حطام الدنيا ما يستطيع به إكرامهم... فوجدوه يضرب بسوطه شجر الغاف ليطعم ناقته فسلموا عليه ثم سألوه عن ابن ظاهر... فأشارلهم على خيمة كبيرة من خيام الحي قائلاً: تلك هي دار إبن ظاهر... فقصدوها ورحب بهم صاحبها واستضافهم..فلما جهز الطعام أمر صاحب البيت بدعوة ابن ظاهر لتناول العشاء معهم..وعندما جاء ابن ظاهر عرف القوم انه هو الرجل الذي كتم عنهم إسمه و أشار لهم على دار مضيفهم ... فاستغربوا منه هذا الفعل ووجهوا له هذا المثل

ومعناه انك خلاف ما سمعناه عنك من ذكر جميل فأجبهم ابن ظاهر بقوله:


اختار قبره بنفسه :

ويقال أنه اختبر تربة الأرض في أماكن متفرقة ليعرف أيها يحسن التعامل مع جسده بعد غيابه، فكان اثناء فترة الإختبار هذه عندما ينزل بمكان يقوم بدفن دريه من الصوف في هذا المكان وبعد مرور حولاً كاملاً عليها يعود ثم ينبشها فيجدها وقد أكلها التراب ...إلا التي دفنها في الخران ( المنطقة التي دفن فيها)وجدها باقية على حالها لم تتغير .. وبذلك أوصى بدفنه فيها.
ومن ما يروى عن هذه الواقعه : انه بعد اختياره للموقع بدأ بحفر قبره ، وفي تلك الأثناء مر به أحد الصبية الذين يلعبون بجواره ، فقال له : ماذا تعمل ؟
فأجابه ابن ظاهر المايدي أني أقوم ببناء بيت لأسكنه ، فالتفت الصبي إلى أصحابه قائلا : تعالوا انظروا العجب إن هذا المسن فرح بقدوم موته ، فهو يستعد لذلك بحفر قبره بنفسه ، فعندها قال في هذا الموقف أبياتا شعرية من قصيدة طويلة :


وذات مرة ، وهو جالس أمام خيمته المنصوبة في مكان رملي مرتفع ، يطل على هذا القبر ، أنشأ قصيدة طويلة ، ومن خلالها عرفنا انه كان يعرف القراءة ، والقصيدة على حسب ما يقول الرواة أطول من ذلك :

وبعد ذلك قام ابن ظاهر ينتظر موته فمكث قرابة خمسة عشر عاما يجاور هذا القبر حتى توفاه الله.

من ناحية اخرى نجد :
ان الماجدي بن ظاهر كان يعرف في امور الفلك وكيف تكون الاحوال الجويه مثل ولو كانت هذه الليله برد او سوف تهب رياح وغيرها... ولكي يمتحن ابنته لو كانت تتكلم أم لا ، فأنتظر ابرد ليله ونفذ خطته .
فكان لدى الماجدي ابن ظاهر نوق مظاير فطلب بن ظاهر من أبنته ان تسهر على هذه النوق المظاير في ذلك الجو الشديد البروده... وما ان زادت البروده حتى سمع ابن ظاهر ابنته تقول:





متى بدأ يقول الشعر ؟
تشير الدلائل إلى انه لم يقرض الشعر إلا بعدما لاح الشيب في عارضيه ، كما يقول في قصيدة قالها ، ويؤكد الراوبة أنها أول قصيدة قالها ابن ظاهر :



جاء جميع شعره يحتوي على الحنين إلى الشباب الذي انقضى ويعرج على الغزل البسيط من خلال ذكر أيام الصبا ، ثم يعود إلى النصيحة والحكمة وذلك ديدنه في كل قصائده ، قال في أحد قصائده :







توقيع الطائر المهاجر
 
  رد مع اقتباس
قديم 27-09-2007, 02:16 PM   رقم المشاركة : 2
الطائر المهاجر
** (عثمان العبدالله) ** المؤسس والمشرف العام
 الصورة الرمزية الطائر المهاجر





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة :الطائر المهاجر غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: علي بن ظاهر الماجدي








توقيع الطائر المهاجر
 
  رد مع اقتباس
قديم 27-09-2007, 02:28 PM   رقم المشاركة : 3
الطائر المهاجر
** (عثمان العبدالله) ** المؤسس والمشرف العام
 الصورة الرمزية الطائر المهاجر





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة :الطائر المهاجر غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: علي بن ظاهر الماجدي








توقيع الطائر المهاجر
 
  رد مع اقتباس
قديم 27-09-2007, 02:32 PM   رقم المشاركة : 4
الطائر المهاجر
** (عثمان العبدالله) ** المؤسس والمشرف العام
 الصورة الرمزية الطائر المهاجر





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة :الطائر المهاجر غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: علي بن ظاهر الماجدي








توقيع الطائر المهاجر
 
  رد مع اقتباس
قديم 27-09-2007, 02:45 PM   رقم المشاركة : 5
الطائر المهاجر
** (عثمان العبدالله) ** المؤسس والمشرف العام
 الصورة الرمزية الطائر المهاجر





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة :الطائر المهاجر غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: علي بن ظاهر الماجدي








توقيع الطائر المهاجر
 
  رد مع اقتباس
قديم 27-09-2007, 02:46 PM   رقم المشاركة : 6
الطائر المهاجر
** (عثمان العبدالله) ** المؤسس والمشرف العام
 الصورة الرمزية الطائر المهاجر





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة :الطائر المهاجر غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: علي بن ظاهر الماجدي








توقيع الطائر المهاجر
 
  رد مع اقتباس
قديم 27-09-2007, 02:51 PM   رقم المشاركة : 7
الطائر المهاجر
** (عثمان العبدالله) ** المؤسس والمشرف العام
 الصورة الرمزية الطائر المهاجر





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة :الطائر المهاجر غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: علي بن ظاهر الماجدي








توقيع الطائر المهاجر
 
  رد مع اقتباس
قديم 27-09-2007, 02:59 PM   رقم المشاركة : 8
الطائر المهاجر
** (عثمان العبدالله) ** المؤسس والمشرف العام
 الصورة الرمزية الطائر المهاجر





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة :الطائر المهاجر غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: علي بن ظاهر الماجدي








توقيع الطائر المهاجر
 
  رد مع اقتباس
قديم 27-09-2007, 03:03 PM   رقم المشاركة : 9
الطائر المهاجر
** (عثمان العبدالله) ** المؤسس والمشرف العام
 الصورة الرمزية الطائر المهاجر





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة :الطائر المهاجر غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: علي بن ظاهر الماجدي








توقيع الطائر المهاجر
 
  رد مع اقتباس
قديم 27-09-2007, 03:08 PM   رقم المشاركة : 10
الطائر المهاجر
** (عثمان العبدالله) ** المؤسس والمشرف العام
 الصورة الرمزية الطائر المهاجر





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة :الطائر المهاجر غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: علي بن ظاهر الماجدي








توقيع الطائر المهاجر
 
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسه في الشعر النبطي عبد ربه القيسي حكم وامثال 15 16-12-2010 06:50 AM
مقارنات بين الشعر القديم والشعر الحر وقصيدة النثر مازن حجازي مرآة الأدب العربي 15 16-12-2010 06:50 AM
الشعر الحر ( لمن أراد ان يتعلم الشعر الحر ) مازن حجازي مرآة الأدب العربي 17 15-12-2010 11:58 AM


الساعة الآن 07:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الفطاحلة