|
مرآة الأدب العربي قصائد فصيحه وخواطر لشعراء وكتاب يحتاجون للتوجيه |
|
أدوات الموضوع |
04-03-2008, 08:56 PM | رقم المشاركة : 1 | ||
|
بعد التحية ... ارجو الارشاد
السلام عليكم |
||
06-03-2008, 05:48 PM | رقم المشاركة : 2 | |||
|
رد: بعد التحية ... ارجو الارشاد
اقتباس:
تفضل بسؤالك الأول وارجو ان يساعدني الله على افادتك لك اطيب تحياتي ابو رائد |
|||
06-03-2008, 06:04 PM | رقم المشاركة : 3 | ||
|
رد: بعد التحية ... ارجو الارشاد
شكرا اخي الكريم |
||
06-03-2008, 07:53 PM | رقم المشاركة : 4 | |||
|
رد: بعد التحية ... ارجو الارشاد
اقتباس:
ولنضرب أمثلة :- (( ذَهَبَ )) نلفظها كما يلي : - ذَ _ هَ _ بَ .... اي ثلاثة حروف متحركة وهي على وزن ( فَعَلَ ) ولكن ماذ لو قلنا (( ذَهَبَ الَّذينَ )) سيحدث فرق الآن اسمع نفسك وانت تلفظها :- ذَ _ هَ _ بَلْ _ لَ _ ذي _ نَ وتكون كما يلي :- متحرك _ متحرك _ ساكن _ متحرك _ ساكن _ متحرك...... ويكون وزنها كما يلي مُ _ تَ _ فا _ عِ _ لُن _ مُ ........ ماذا لو اكملنا وقلنا (( ذهب الذينَ أُحِبُّهُمْ )) كيف نلفظها..؟؟..... اسمع نفسك:- ذَ _ هَ _ بَلْ _ لَ _ ذي _ نَ _ أُ _ حِبْ _ بُ _ هُمْ (( لاحظ الحرفين المشددين وهما لام الّذين وباء أحبّهم قد انقسما الى قسمين الأول ساكن والثاني متحرك )) ويكون وزنها التفعيلي كما يلي :- مُ _ تَ _ فا _ عِ _ لُن _ مُ _ تَ _ فا _ عِلْ......... وبعد ان تكون قد تعرفت الى تفاعيل الشعر العربي العشرة المذكورة في الدرس الذي كتبه السيد مازن حجازي والمدير العام الطائر المهاجر ستعرف اننا نكون من هذه المجموعة التفعيلتين : مُ _ تَ _ فا _ عِ _ لُن / مُ _ تَ _ فا _ عِلْ == مُتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلْ .... وهي صورة لمجزوء البحر الكامل (( في الدروس المذكورة تفصيل للجوازات وا لعلل .. )) المهم اولا ان تتقن كيف نقطع الشعر الى مقاطع بصورة سليمة ارجو ان تكون قد استفدت انتظر جوابك مع مثال او مثالين تريد تقطيعهما لأعرف ما تريد ولتكون فائدتك اكبر مع تحياتي |
|||
06-03-2008, 11:20 PM | رقم المشاركة : 5 | |||
|
رد: بعد التحية ... ارجو الارشاد
شكرا اخي الكريم اقتباس:
؟؟؟؟؟؟ انا عرفت تقسيم الحروف ساكن ومتحرك ولكن كيف عرف ما يقابل هذه الحروف من مفاعلات |
|||
06-03-2008, 11:30 PM | رقم المشاركة : 6 | ||
|
رد: بعد التحية ... ارجو الارشاد
مثلا بيت لابو القاسم الشابي |
||
08-03-2008, 12:36 AM | رقم المشاركة : 7 | |||
|
رد: بعد التحية ... ارجو الارشاد
اقتباس:
وصلنا الى النقطة التي كنت احاول تجنبها..... وهي اخي ان لي وجهة نظر تختلف بالنسبة للترميز فانا درست في مدرسة قديمة ترمز للساكن بشرطة افقية (( ـــ )) وللمتحرك بحرف (( ب )) وانا اعتقد انها اسهل للتقسيم وعلى هذا الاساس سنعمل / إذا الشَّعْبُ يوماً أرادَ الحياة === فلا بُدَّ أنْ يَسْتَجيبَ الْقَدَرْ نلفظها كما يلي :- إ _ ذَشْ _ شَع _ بُ _ يَوْ _ مَنْ _ أ _ را _ دل _ حَ _ اةْ ب _ ـــ _ ــــ _ ب _ ــــ _ ــــ _ ب _ ـــ _ ـــ _ ب _ ـــ الشرطات السفلية (( المنخفضة)) هي مجرد مسافات .. اعتمد الشرطات العالية فقط .. من دراسة المواضيع التي اشرت اليها للسيد مازن حجازي والطائر المهاجر يجب ان تكون قد تعرفت الى التفعيلات الشعرية العشرة المكونة لكل بحور الشعر العربي (( مع صورها المسموح بها )) لاحظ الايقاع في التقطيع :- متحرك يليه ساكنان ثم متحرك يليه ساكنان ثم متحرك يليه ساكنان ثم متحرك يليه ساكن واحد ...... فإذا رجعت الى التفعيلات الشعرية تجد ان هذا الوضع ينطبق على تفعيلة (( فَعولُنْ )) في الثلاثة الأولى والرابعة (( فَعو )) وهي صورة مسموحة للأصلية (( فعولن )) في نهايات الشطرات... وهكذا يتم التقسيم الى : ب _ ـــ _ ــــ / ب _ ــــ _ ــــ / ب _ ـــ _ ـــ / ب _ ـــ فَعولُنْ ........../ فعولن.......... / فعولنْ........./ فعو..... فاذا ما قارنت هذا بتفعيلات البحور الشعرية تجدها هي تفعيلات بحر (( المتقارب )) ويمكنك ان تجد صورة ثالثة مسموحة وهي (( فَعولُ = ب ـــ ب )) طبعا الشطر الثاني ينطبق عليه ما ينطبق على الأول الأمر يتطلب مرانا كثيرا حتى تنمو لديك ما يسمى بالشعر (( الأذن الموسيقية للشعر )) فلا تستغرب ان قلت لك ان معظم الشعراي يميزون صحة اوزانهم بمجرد السماع انت بحاجة الى تدريب كثير .. ومن طلب العلا سهر الليالي لك اجمل تحياتي وكل امنيات الخير ابو رائد |
|||
08-03-2008, 07:20 PM | رقم المشاركة : 8 | |||
|
رد: بعد التحية ... ارجو الارشاد
اقتباس:
هذه طريقه غريبه اخي الكريم يعني تقصد الحرف المتحرك الذي بعده متحرك يكون متحرك والحرف المتحرك الذي بعده ساكن يكون بحكم الساكنان والا ماذا يعني ( اِ ذَا ) اليست (متحرك ثم متحرك ثم ساكن ) وانت تقول متحرك فساكنان نورني ارجوك فالامور بدأت تتعقد |
|||
09-03-2008, 04:24 PM | رقم المشاركة : 9 | |||
|
رد: بعد التحية ... ارجو الارشاد
اقتباس:
اوافقك على ما تقول فكلمة اذا هي ثلاثة حروف إ = متحرك .. ذَ = متحرك .. ا = ساكن لكن اخي يستحيل لفظ حرف الذال منفصلا في كلمة إذا الا اذا حذفت الألف من نهايتها لتصير (( إذَ )) ولكننا في لفظنا للكلمة اثناء حديثنا ندمج الذال المفتوحة مع الألف ليكونا مقطعا صوتيا واحدا ساكنا ( ذا ) ويكون تقطيعها بطريقتكم = / _ /ه ... ولا استغرب استغرابك للأمر فهذه كما قلت لك الطريقة التي تعلمت بها .. وانا اكتب اشعاري وفقها وبامكانك قراءة نماذج في منتدى الشعر الفصيح.... اختلف فقط بالرمز للساكن والمتحرك وكما اسلفت يرمز للساكن بالرمز (( ــــ )) وللمتحرك بالرمز (( ب)) ..... وقاعدة مهمة جدا جدا جدا لا نزن الا ما نلفظه ويُسمع فقط...!!!!!! فمثلا همزات الوصل والف واو الجماعة و..التي لا تلفظ تهمل تماما ..من هذا المنطلق ارجوك ان تتمعن قليلا انصت لنفسك وانت تنطق كلمة (( إذا )) ستلفظها :- (( إ _ ذا )) مقطعين همزة القطع المكسورة متحركة ( ب ) ثم :- ذا ولآنها تتكون من اكثر من حرف وآخرها ساكن تعتبر ساكن (( ـــ )) فيصير تقطيع كلمة ( إذا = إ _ ذا = ب _ ــــ .. ولنستغني عن السرطة المنخفضة التي هي مجرد مسافة كتابة تصير = ب ـــ = فَعو .. أو فَعُنْ ) لكن ماذا يحدث اذا واصلنا الكلام وقلنا كلمة الشعب وراء إذا تصير = إذا الشَّعْبُ ... والآن سنسمع انفسنا ونحن نلفظها :- (( إ _ ذشْ _ شَعْ _ بُ )) هكذا نلفظها ونسمعها ولا اثر للألف في آخر إذا ولا لأل التعريف في او الشعب فهي لا تلفظ ولا تسمع وبالتالي لماذا اوزنها...!!! ويكون وزنها (( إ )) = متحرك مكسور ..((ذَشْ )) ساكن .. (( شَعْ )) = ساكن .. (( بُ )) متحك بالرفع (( الضمة )) وهكذا توزن كما يلي ::= ب _ ـــ _ ـــ _ ب = وكما وضحت في المرة السابقة تشكل:- ب _ ـــ _ ـــ / _ ب = فَعولُنْ _ فَ فإذا واصلنا وقلنا .:- إذا الشَّعْبُ يَوْماً ..... نلفظها : إ _ ذَشْ _ شَعْ _ بُ _ يِوْ _ مَنْ فيكون ترميزها :- متحرك ...ساكن....ساكن....متحرك... ساكن ... ساكن....... ووزنها :- ب _ ـــ _ ـــ _ب _ ـــ _ ـــ = ب _ ـــ _ ـــ / ب _ ـــ _ ـــ = فَعولُنْ / فَعولُنْ صدقني هذه الطريقة اسهل بكثير من الطرف الأخرى المهم ان تتدرب علي كيفية التقطيع باللفظ وسماع نفسك ومن ثم استبداله برموز متحرك او ساكن .... بعد ذلك عليك ان تحفظ تفاعيل الشعر العشرة وصورها المتاحة (( الأسباب والعلل )) وأوزان البحور التي تريد النظم عليها فقط في البداية الا اذا اردت ان تكون متخصصا ... لك تحياتي ولا تتوانى بالاستفسار ابو رائد ملاحظه :- عمليا هذه الطريقة لا تختلف اطلاقا عن الطريقة السابقة الا في الرمز فقط فقط فقط...... المتحرك يعطونه (( / )) والساكن الذي هو عادة يتكون من اكثر من حرف او حرف ممدود كما هو الحال دائما في نهاية الشطرات فيعطونه الرمز (( /ه )) وانما استخدم الطريقة الأولى والتي تعلمتها اثناء دراستي لأنها اسهل لتجميع وتكوين التفاعيل بمجرد النظر بعد التقطيع...... تقطيع البيت حسب الطريقة التي تعرفها هو
إ _ ذَشْ _ شَعْ _ بٌ _ يِوْ _ مَنْ _ أ _ را _ دَلْ _ حَ _ يا ...... فَ _ لا _ بُدْ _ دَ _ أنْ _ يسْ _ تَ _ جي _ بَلْ _ قَ _ دَرْ / _ /ه _ /ه _ / _ /ه _ /ه _ / _ /ه _ /ه _ / _ /ه....... / _ /ه _ /ه _ / _ /ه _ /ه _ / _ /ه _ /ه _ / _ /ه (/ _ /ه _ /ه) ( / _ /ه _ /ه ) ( / _ /ه _ /ه ) ( / _ /ه)... (/ _ /ه _ /ه ) ( / _ /ه _ /ه ) ( / _ /ه _ /ه ) ( / _ /ه) آخر تعديل أبو رائد يوم 10-03-2008 في 12:02 AM.
|
|||
09-03-2008, 06:59 PM | رقم المشاركة : 10 | ||
|
رد: بعد التحية ... ارجو الارشاد
سأحاول التركيز اكثر على طريقتك |
||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تعليمات النشر في الشعر والخواطر | الطائر المهاجر | منتدى الشعر والخواطر بالفصيح | 38 | 17-06-2014 07:53 AM |
رأيت الدنيا )- ارجو المساعدة فى ضبطها | الأسيف | مرآة الأدب العربي | 15 | 16-12-2010 06:50 AM |