نجم الإبداع
24-02-2006, 04:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني الكرام
سأحاول في هذا البحث المتواضع القاء الضؤ على بعض انواع شعر الشقر هذا الموروث الأصيل الذي ربما يجهل قواعده الكثيرين واخترت بعض القصائد لشعراء من منطقة الباحه
فلنبداء بتعريف شعر الشقر
اعتقد انه سمي كذلك لشقر اخر كل كلمه من كل شطر في الرد على ان تؤدي معنى آخر وكل شطر مستقل عن الأخر بوزنه وقافيته حسب الطاروق0وهي تقال ارتجاليا 0 فقد يبدع الشاعر بعشرون شطر قوافيها مختلفه 0 فيرد عليه الشاعر الآخر 0 بدون تلكلك 0 وهذا يتطلب سرعة بديهه وقوة ذاكره 100% وهذا اللون له عدة اوزان وسأورد لكم بعضا منها
( كل شطر من البدع يكون رده المقابل له في الرد)
1-العرضه
هذه قصيدة للشاعر(محمد بن ثامره الزهراني) قيلت عام 1320هــ وفيها تصوير بديع وخيال واسع وقد قالها ابان اعتداء الأتراك على جنوب الجزيره العربيه لإشارة الشاعر الى ظهور الباشه
فنقع الزير ياساده وترنم شاعرنا بهذه اللوحه الجميله
البدع
ياسلام الله على السوق الذي من يهبطه يمن=بالمفضل دون عقده ما يطاوع جاهلٌ واغشامي
حل في وادي الضماء ماقط بصّر مالبوش منزول=يجلب الجالب ومن يشري الدراهم حتها حتانا
من هبط سوق الخيارالبيع والشاري يرى فقه=مثل قلوه والأحد والسبت ماهو مثل كل سوق
عند منصوب الغرز واللي طما في شدته توى=دونه اهل القاله والشدات والمرت الذي فيه أهله
والسباع أمست طوي تشفق من أهل المال يشتكون=وان دعانا المنصري والا دعانا الشيخ يارها
لادعاني جيت وانا لادعيته بالمنايع جايت=لااجتبرنا الأربعة الاخوان منا كل قيف لان
نغدي اقسا مالحجر واللاش ماله في القسانيه=من يخاطي علمنا ننزيه من تحت الصلي ولواحد
عد مالما رود فالارياع والافي الوطارده =مانسوم غير بالحيد المخضري واترك الكثاني
من شدا للحجرة للمضحك وقراء لايف لنا=واي نحن زهران والباشة ظهر وابيخضعون قرونه
والعقايب كلما باحت نجذي في بغيرها
الرد
عام الأول سارق أهل الشام وافى سارق اليمن=قال سراق اليمن وشمن صبي وشمن فتى يا شامي
قال عد الله لك اما أنا ولكن انت وش من زول=قال تعرف تسترق قال الله أكبر قال له حتى انا
إن معك بصرٌكما بُصرى فودي بالمرافقه=وبدى راس الجبل والا ان تحته سايقٌ يسوق
قبله الثيران مصفوفه وهو يعلي ويهتوي=ثم قالوا ياعجايب ياعجايب خمسمية وهله
وترك سوقه وسنّد للعجايب يلمح اش تكون=واندر الشامي على الثيران واستطلق خيارها
قال يامخلوق ياذا في الجبل وش بك تقول عجايب=قال قلته منك وش هذي الصقاره فيك يافلان
ماخبرناهم يسوقون القرين الا بسانيه=وانت من عند الصلاه ماذب تسوق الا بثورٌ واحد
والتفت والا ان ثوره قد غدا واقفا يطارده=واليماني عقبه من ساعته وافتك ذاك الثاني
مابقي الا الأرشيه مكبوسه الله لايفلنا=غرته قيلة عجايب مالبلاد وسانيه مقرونه
مادرى ان اولاد مدّين اب يخلونه بغيرها
وهذه قصيده للشاعر محمد الرفيدي الغامدي الملقب( بالأعمى) رحمه الله في العهد السعودي الميمون
البدع
يلسلامي على مرسى التقدم في العصر الوخير=عندي ماسدني في قاعة اثرب وعندك مايسدك
في ذرا الله جليل الملك ذا فوقنا فاعلى مكان=طاوعوا شور ابو خالد لمن حيث مايلقى طعه
وانت يالطّيب ادور لعزك ولا ادور اذالك=انت واخوانكم واولاد عمك ويانعم الرجال
انتدب يالبلس واثرب وثربان وارياع الفقير=والله يالصور ذا ماينبني عالعزز ماهو بنا
تابعوا بارق الصيفيه اليا برق مالتالفون= عاشت الأرض من بعد المطر عاد فيها الدر سايل
والنمر في الحضانا نوب يبرز بها في ثمها=ودي ازيف وادرس لك في اتلا ولّو ولو
وانت ياذا تظن الفايده لاتقل لي فاتك اللم= جارك الله من شر المعاصي ومن صرفيته
اشهد ان العوافي نور الاقطار والشر سنتران=ماكذب ذا يقل مالناس من رزّ سوقٌ يمنه
حي الله بيرق التوحيد ذا اشوارهم يعيونها= كل من طاع شور ابليس طاح القبس والعثر به
الرد
بو جعيدي يقول انصحك بالله ياذا فيك خير=اولا ياطويل العمر لاتخبر الحرمه بسدّك
والله لتنثّره وتبذّره ماتخلي به مكان=لو بتحلف على الختمه وتعطي يمينٌ قاطعه
واذا تبغى النصيحه لاتولي المره مالك وذاللك= والحذر الحذر لاتستلف مالمره عين الريال
لو وقع بينكم مشروه قالت حليلك يافقير=والله لتموت يافقران مالجوع لو ماهوب انا
والمره لاتعلمها الدراسه ورقم التيلفون=لو بتدرس وتتعلم فلا همها غير الرسائل
التليفون باذنيها وشيٍ منه في ثمها=في دوامه وهي في البيت ماهمها الا لو ولو
عندها الرقم والمفتاح من حيث ماتبغى تكلم=لو بيصرف ثلاثين الف ماهمها صرفيته
يحتملها وهو رجال والا اشتكاه السنتران=يسحبونه وهي تضحك في البيت ماضاقت منه
الغطاء فوقها ماتبصر الا جرير اعيونها=كنها عين هامه داخله في ظلام العثربه
2-(اللعب)
اللعب ان يقوم صفين متقابلين ويستخدمون الصفق في هذا اللون الا انه يختلف عن العرضه بثبات الصفوف بمكانها وسرعة الايقاع وله عدة طواريق نذكر منها
قصيده للشاعر على بن جماح الغامدي رحمه الله
البدع
حيا الله من يلقى ضروب ام ركبه من متاريس=ومجلسه مفتوح للظيف ماتغلق دروبه
ذا يمتدح بافعال غيره قلوا ياسبعةًبه
الرد
قام الحصيني يدعي بالرياسه من متى ريس=والنمر وان غض البصر بين خلق الله دروا به
كم لك على ذا النوم ومتى بعد ياسبع تنبه
وهذه قصيده اخرى
البدع
الشاعر محمد الرفيدي الغامدي رحمه الله
ياساكنين البلس ماحسب يجي في البلس حب= واثارهم يزرعوا تفاح مصري وبرا
ياجبل الخير انا عند ي علومك رهيه= الله يرضى على التفاح ومزارعينه
الرد
الشاعر محمد سعيدمنشارالزهراني
يقول منشار من كثر الهوى والبلى اسحب= حتى هلي لو دخلت البيت يقلون برا
ماعاد تهناني العيشه على مكرهيه = والله اني اداري المحبوب وامزار عينهوهذه قصيده للشاعر جارالله الفقيه الزهراني رحمه الله
البدع
يقول جارالله ياروحي وياقلبي انا= ارقد سنه وانتبه ماقدر الله بياجي
لااشرف حمام الحرم قدّره يازاير البيت=واحسب طوافك وشف زمزم ترى عينها لك
بدا القمر في ليالي البدر يالله بعوده=كلٌ تغير زمانه ياقمر وانت باهي
اضيق وافرح ونص العالم اظن يدرون= حتى يمام اهل صنعاء غير اسمه بغيره
الرد
ياماضي الدرب لك يومٌ وتلقى البيانا=صيفوا عن الدرب وعن الخيل ياهل البواجي
مانيب مجبورٌ اختارك عن الناس لابيت=تمر وانا بجالك ماتقل كيف حالك
ياغصن موزٍ زرافه ياتمايل بعوده= من وارد الشُعب له بين العيوب انتباهي
تزهر به المزرعه زايد على مال قارون= والي زعل قاموا الجمهور دونه بغيره
وهذه قصيده اخرى لجار الله ارسله لاخٍ له سافر لطلب الرزق الى منطقة نجد
وبها الكثير من الحنين والشوق
البدع
يالشيخ جار الله وش حدك على نجد الاقصى= ماحسبك تنسى ديار بني حسن وانحن اهلك
احدى عشر عام وانا كل يوم اترجى= حتى موزع بريد الطائره مني ابا
حزم علينا وخذ مفتاح قلبي هرب به= مانسمع الا جناح الطائره ياهبيده
الرد
ياونتي ونة الملقوص في نجد لقصا=يسامرونه وهو تحت الخطر وانحن اهلك
تسهر عيونه بعد لارجه الموت رجا= ملجود من لقص ثعبانٌ ولقص النيابا
والناس ماينفعون الي رضي فيه ربه= يستاهل الي على بيت الحنش ياهب ايده
وهذه قصيده للشاعر منشار الزهراني
البدع
يابو مقامٍ يشابه مطرق الخيزراني= من وارد الهند مامثله ورد في المطارق
وانا تحملت همك والبلى وش بلانا= والله والله يامضنون عيني لو اشواك
ياديرة اهل الردى والحسد مامر منها
الرد
الي جرى في ديار القدس ياخي زراني= فين العروبه وفين ايام خالد وطارق
عيدوا لنا امجادنا يابطالنا وش بلانا= يهود حلوا في الصخره وفيها لووا اشواك
هذي هزيمه في التاريخ مامر منها
3-( المسحباني)
هو نوع اخر من الشقر يقف صفين كاللعب الا ان ايقاعه بطئ ويعتمد هذا اللون على استخدام الخطوه ذهابا وايابا والصفوف ثابته لاتدور كالعرضه وله الوان كثيره نورد منها
هذه القصيده للشاعر علي جماح الغامدي
البدعصلوا معي يامصلين=على النبي بدر معلوم
جبريل ضع له جناحه
الرد
يصلى جهنم مصلين=تسع لها قدر معلوم
يارب عنه انج ناحه
وهذه القصيده للشاعر الزرقوي رحمه الله
البدع
مركب الدخان يمشي والعجل به= فوق موج البحر لامدوا شراعه
جو به الطليان وهل الليل ماني
الرد
ياصحيبي هات علمك والعجل به= قبل ياجي الموت فأن الموت راعه
بالنهار امشي غبا والليل ماني
وهذه قصيده للشاعر علي بن خماش الزهراني رحمه الله
البدع
يقل علي يامحض من سمحات منجور=لها راعيٌ ودى رعيه
كما رازقيٌ لافرعنا = الى مارعت برٌ واشاعيب
يداوي حليب الوبل هبلي
الرد
الشاعر سعيد بن عيسى الزهراني رحمه الله
يقول ابن عيسى ضيق منجور=في الاوديه والدار عيه
ومن ذا يهاوش الى فرعنا= ولا عاد نقوى اهل المشاعيب
وكني مضيع وابله ابلي
4- الهرموج
وهو نوع قريب من المسحباني ويختلف في الرقصه عنه
اخترت لكم منه هذه البيتين
البدع
يازير شلّ الصوت وين انت ساري= هوت نجوم الثريا
الرد
حلفت ماتمضي عليك العجاري= وراس هياس حيا
5-(العزاوي) او القاف
وهذا النوع من الشعر كان يقال ايام الختان
اخترت لكم منه هذه العزاويه
القاسمي ماله وصا فينا= ماقط حد ناش الظيافينا
بعد السمن والجالب الزينا=لكن خارب مذهبه شينا
السود له من جد راسينا= والقنفده خمسه وعشرينا
ومن عدن حسب الثلاثينا=من دونكم ياللي موحينا
يستاهلون السود عامينا= تغشاء القحامه والوراعينا
حتى الذي مابين لحدينا= انا ولد قومٍ حناحينا
رصاصهم زاع الملاعينا= في دحمله عند الصلاتينا
بتوا بتسعه لزم لايدينا = نهار غطرفن النساوينا
يوم الدني يبكي من العينا
6- السامري
وهو الشعر الشعبي المعروف اخترت لكم هذا البدع والرد بين الشاعرمحمد الزهيري الغامدي رحمه الله وهي محاوره جميله بينه وبين ابنته
البدع
يالله يامطلوب ياوالي الحيل= مدك ولا مد الزهيد الشحوحي
يافاطمه دني علي المعاميل= وشبي خشوبك واعجلي بالصبوحي
متولعٌ يابوك بالبن والهيل= اما ليا جاء الظيف والا لروحي
يابنت من ينطح وجيه الرجاجيل= قيدوم ربعا يحرزون المدوحي
دعوى عراب ولابةٍ تلفح الليل= ورجالنا قرنٌ شقيٌ نطوحي
وعاداتنا في المقديه نذبح الخيل= الى بطحناها لدينا بطوحي
اخذي كلام الي يعلرف الدواليل= تري مذاهب بوك تبري الجروحي
حوال ماتبرق عليه المحاييل= وجنب البحر ماهوب جنب النشوحي
يافاطمه لاتعشقين المفاليل= لاكان عندك تقصدين المزوحي
الي لفاك بميرته كالها كيل= وان شقلبه وقت العنا قال روحي
خليني القى لك خيار الرجاجيل= فانا لك اشوى من بعيض التنوحي
اقدرك واقطع لك العصب والذيل= من وجد ربي ماتقصر شبوحي
الرد
من ابنته واعتذر عن عدم تمكني على العثور على ردها كاملا
يابوي والله عن وصاياك ماحيل = وان كان طال الكلمه الياف روحي
ماضحك مع الشيخان خل المفاليل= ولا التفت لك برقٍ يلوحي
واما الغشيم المرتخي والمهيبيل= اجفل عنه مثل الذلول الجموحي
لو قال لي بادني لك البن والهيل= مالي بهيله جوف صدري يفوحي
الي ليامنه هرته المشاكيل= يقول ياوجدي وش اعبى بروحي
وهي مقطبته حمام المفاليل= عند الحليله طايحٍ مايروحي
شد الجمل ماهوب شد المراحيل=والهمل مايدفي ليالي اللحوحي
شرب السراء ماهو كما شربة السيل= وشرب الوبا ماهوب شرب القروحي
امل ان اكون قد وفقت في القاء الضوء على هذا التراث الجميل
واسمحولي على القصور
تحياتي واحترامي للجميع
اخواني الكرام
سأحاول في هذا البحث المتواضع القاء الضؤ على بعض انواع شعر الشقر هذا الموروث الأصيل الذي ربما يجهل قواعده الكثيرين واخترت بعض القصائد لشعراء من منطقة الباحه
فلنبداء بتعريف شعر الشقر
اعتقد انه سمي كذلك لشقر اخر كل كلمه من كل شطر في الرد على ان تؤدي معنى آخر وكل شطر مستقل عن الأخر بوزنه وقافيته حسب الطاروق0وهي تقال ارتجاليا 0 فقد يبدع الشاعر بعشرون شطر قوافيها مختلفه 0 فيرد عليه الشاعر الآخر 0 بدون تلكلك 0 وهذا يتطلب سرعة بديهه وقوة ذاكره 100% وهذا اللون له عدة اوزان وسأورد لكم بعضا منها
( كل شطر من البدع يكون رده المقابل له في الرد)
1-العرضه
هذه قصيدة للشاعر(محمد بن ثامره الزهراني) قيلت عام 1320هــ وفيها تصوير بديع وخيال واسع وقد قالها ابان اعتداء الأتراك على جنوب الجزيره العربيه لإشارة الشاعر الى ظهور الباشه
فنقع الزير ياساده وترنم شاعرنا بهذه اللوحه الجميله
البدع
ياسلام الله على السوق الذي من يهبطه يمن=بالمفضل دون عقده ما يطاوع جاهلٌ واغشامي
حل في وادي الضماء ماقط بصّر مالبوش منزول=يجلب الجالب ومن يشري الدراهم حتها حتانا
من هبط سوق الخيارالبيع والشاري يرى فقه=مثل قلوه والأحد والسبت ماهو مثل كل سوق
عند منصوب الغرز واللي طما في شدته توى=دونه اهل القاله والشدات والمرت الذي فيه أهله
والسباع أمست طوي تشفق من أهل المال يشتكون=وان دعانا المنصري والا دعانا الشيخ يارها
لادعاني جيت وانا لادعيته بالمنايع جايت=لااجتبرنا الأربعة الاخوان منا كل قيف لان
نغدي اقسا مالحجر واللاش ماله في القسانيه=من يخاطي علمنا ننزيه من تحت الصلي ولواحد
عد مالما رود فالارياع والافي الوطارده =مانسوم غير بالحيد المخضري واترك الكثاني
من شدا للحجرة للمضحك وقراء لايف لنا=واي نحن زهران والباشة ظهر وابيخضعون قرونه
والعقايب كلما باحت نجذي في بغيرها
الرد
عام الأول سارق أهل الشام وافى سارق اليمن=قال سراق اليمن وشمن صبي وشمن فتى يا شامي
قال عد الله لك اما أنا ولكن انت وش من زول=قال تعرف تسترق قال الله أكبر قال له حتى انا
إن معك بصرٌكما بُصرى فودي بالمرافقه=وبدى راس الجبل والا ان تحته سايقٌ يسوق
قبله الثيران مصفوفه وهو يعلي ويهتوي=ثم قالوا ياعجايب ياعجايب خمسمية وهله
وترك سوقه وسنّد للعجايب يلمح اش تكون=واندر الشامي على الثيران واستطلق خيارها
قال يامخلوق ياذا في الجبل وش بك تقول عجايب=قال قلته منك وش هذي الصقاره فيك يافلان
ماخبرناهم يسوقون القرين الا بسانيه=وانت من عند الصلاه ماذب تسوق الا بثورٌ واحد
والتفت والا ان ثوره قد غدا واقفا يطارده=واليماني عقبه من ساعته وافتك ذاك الثاني
مابقي الا الأرشيه مكبوسه الله لايفلنا=غرته قيلة عجايب مالبلاد وسانيه مقرونه
مادرى ان اولاد مدّين اب يخلونه بغيرها
وهذه قصيده للشاعر محمد الرفيدي الغامدي الملقب( بالأعمى) رحمه الله في العهد السعودي الميمون
البدع
يلسلامي على مرسى التقدم في العصر الوخير=عندي ماسدني في قاعة اثرب وعندك مايسدك
في ذرا الله جليل الملك ذا فوقنا فاعلى مكان=طاوعوا شور ابو خالد لمن حيث مايلقى طعه
وانت يالطّيب ادور لعزك ولا ادور اذالك=انت واخوانكم واولاد عمك ويانعم الرجال
انتدب يالبلس واثرب وثربان وارياع الفقير=والله يالصور ذا ماينبني عالعزز ماهو بنا
تابعوا بارق الصيفيه اليا برق مالتالفون= عاشت الأرض من بعد المطر عاد فيها الدر سايل
والنمر في الحضانا نوب يبرز بها في ثمها=ودي ازيف وادرس لك في اتلا ولّو ولو
وانت ياذا تظن الفايده لاتقل لي فاتك اللم= جارك الله من شر المعاصي ومن صرفيته
اشهد ان العوافي نور الاقطار والشر سنتران=ماكذب ذا يقل مالناس من رزّ سوقٌ يمنه
حي الله بيرق التوحيد ذا اشوارهم يعيونها= كل من طاع شور ابليس طاح القبس والعثر به
الرد
بو جعيدي يقول انصحك بالله ياذا فيك خير=اولا ياطويل العمر لاتخبر الحرمه بسدّك
والله لتنثّره وتبذّره ماتخلي به مكان=لو بتحلف على الختمه وتعطي يمينٌ قاطعه
واذا تبغى النصيحه لاتولي المره مالك وذاللك= والحذر الحذر لاتستلف مالمره عين الريال
لو وقع بينكم مشروه قالت حليلك يافقير=والله لتموت يافقران مالجوع لو ماهوب انا
والمره لاتعلمها الدراسه ورقم التيلفون=لو بتدرس وتتعلم فلا همها غير الرسائل
التليفون باذنيها وشيٍ منه في ثمها=في دوامه وهي في البيت ماهمها الا لو ولو
عندها الرقم والمفتاح من حيث ماتبغى تكلم=لو بيصرف ثلاثين الف ماهمها صرفيته
يحتملها وهو رجال والا اشتكاه السنتران=يسحبونه وهي تضحك في البيت ماضاقت منه
الغطاء فوقها ماتبصر الا جرير اعيونها=كنها عين هامه داخله في ظلام العثربه
2-(اللعب)
اللعب ان يقوم صفين متقابلين ويستخدمون الصفق في هذا اللون الا انه يختلف عن العرضه بثبات الصفوف بمكانها وسرعة الايقاع وله عدة طواريق نذكر منها
قصيده للشاعر على بن جماح الغامدي رحمه الله
البدع
حيا الله من يلقى ضروب ام ركبه من متاريس=ومجلسه مفتوح للظيف ماتغلق دروبه
ذا يمتدح بافعال غيره قلوا ياسبعةًبه
الرد
قام الحصيني يدعي بالرياسه من متى ريس=والنمر وان غض البصر بين خلق الله دروا به
كم لك على ذا النوم ومتى بعد ياسبع تنبه
وهذه قصيده اخرى
البدع
الشاعر محمد الرفيدي الغامدي رحمه الله
ياساكنين البلس ماحسب يجي في البلس حب= واثارهم يزرعوا تفاح مصري وبرا
ياجبل الخير انا عند ي علومك رهيه= الله يرضى على التفاح ومزارعينه
الرد
الشاعر محمد سعيدمنشارالزهراني
يقول منشار من كثر الهوى والبلى اسحب= حتى هلي لو دخلت البيت يقلون برا
ماعاد تهناني العيشه على مكرهيه = والله اني اداري المحبوب وامزار عينهوهذه قصيده للشاعر جارالله الفقيه الزهراني رحمه الله
البدع
يقول جارالله ياروحي وياقلبي انا= ارقد سنه وانتبه ماقدر الله بياجي
لااشرف حمام الحرم قدّره يازاير البيت=واحسب طوافك وشف زمزم ترى عينها لك
بدا القمر في ليالي البدر يالله بعوده=كلٌ تغير زمانه ياقمر وانت باهي
اضيق وافرح ونص العالم اظن يدرون= حتى يمام اهل صنعاء غير اسمه بغيره
الرد
ياماضي الدرب لك يومٌ وتلقى البيانا=صيفوا عن الدرب وعن الخيل ياهل البواجي
مانيب مجبورٌ اختارك عن الناس لابيت=تمر وانا بجالك ماتقل كيف حالك
ياغصن موزٍ زرافه ياتمايل بعوده= من وارد الشُعب له بين العيوب انتباهي
تزهر به المزرعه زايد على مال قارون= والي زعل قاموا الجمهور دونه بغيره
وهذه قصيده اخرى لجار الله ارسله لاخٍ له سافر لطلب الرزق الى منطقة نجد
وبها الكثير من الحنين والشوق
البدع
يالشيخ جار الله وش حدك على نجد الاقصى= ماحسبك تنسى ديار بني حسن وانحن اهلك
احدى عشر عام وانا كل يوم اترجى= حتى موزع بريد الطائره مني ابا
حزم علينا وخذ مفتاح قلبي هرب به= مانسمع الا جناح الطائره ياهبيده
الرد
ياونتي ونة الملقوص في نجد لقصا=يسامرونه وهو تحت الخطر وانحن اهلك
تسهر عيونه بعد لارجه الموت رجا= ملجود من لقص ثعبانٌ ولقص النيابا
والناس ماينفعون الي رضي فيه ربه= يستاهل الي على بيت الحنش ياهب ايده
وهذه قصيده للشاعر منشار الزهراني
البدع
يابو مقامٍ يشابه مطرق الخيزراني= من وارد الهند مامثله ورد في المطارق
وانا تحملت همك والبلى وش بلانا= والله والله يامضنون عيني لو اشواك
ياديرة اهل الردى والحسد مامر منها
الرد
الي جرى في ديار القدس ياخي زراني= فين العروبه وفين ايام خالد وطارق
عيدوا لنا امجادنا يابطالنا وش بلانا= يهود حلوا في الصخره وفيها لووا اشواك
هذي هزيمه في التاريخ مامر منها
3-( المسحباني)
هو نوع اخر من الشقر يقف صفين كاللعب الا ان ايقاعه بطئ ويعتمد هذا اللون على استخدام الخطوه ذهابا وايابا والصفوف ثابته لاتدور كالعرضه وله الوان كثيره نورد منها
هذه القصيده للشاعر علي جماح الغامدي
البدعصلوا معي يامصلين=على النبي بدر معلوم
جبريل ضع له جناحه
الرد
يصلى جهنم مصلين=تسع لها قدر معلوم
يارب عنه انج ناحه
وهذه القصيده للشاعر الزرقوي رحمه الله
البدع
مركب الدخان يمشي والعجل به= فوق موج البحر لامدوا شراعه
جو به الطليان وهل الليل ماني
الرد
ياصحيبي هات علمك والعجل به= قبل ياجي الموت فأن الموت راعه
بالنهار امشي غبا والليل ماني
وهذه قصيده للشاعر علي بن خماش الزهراني رحمه الله
البدع
يقل علي يامحض من سمحات منجور=لها راعيٌ ودى رعيه
كما رازقيٌ لافرعنا = الى مارعت برٌ واشاعيب
يداوي حليب الوبل هبلي
الرد
الشاعر سعيد بن عيسى الزهراني رحمه الله
يقول ابن عيسى ضيق منجور=في الاوديه والدار عيه
ومن ذا يهاوش الى فرعنا= ولا عاد نقوى اهل المشاعيب
وكني مضيع وابله ابلي
4- الهرموج
وهو نوع قريب من المسحباني ويختلف في الرقصه عنه
اخترت لكم منه هذه البيتين
البدع
يازير شلّ الصوت وين انت ساري= هوت نجوم الثريا
الرد
حلفت ماتمضي عليك العجاري= وراس هياس حيا
5-(العزاوي) او القاف
وهذا النوع من الشعر كان يقال ايام الختان
اخترت لكم منه هذه العزاويه
القاسمي ماله وصا فينا= ماقط حد ناش الظيافينا
بعد السمن والجالب الزينا=لكن خارب مذهبه شينا
السود له من جد راسينا= والقنفده خمسه وعشرينا
ومن عدن حسب الثلاثينا=من دونكم ياللي موحينا
يستاهلون السود عامينا= تغشاء القحامه والوراعينا
حتى الذي مابين لحدينا= انا ولد قومٍ حناحينا
رصاصهم زاع الملاعينا= في دحمله عند الصلاتينا
بتوا بتسعه لزم لايدينا = نهار غطرفن النساوينا
يوم الدني يبكي من العينا
6- السامري
وهو الشعر الشعبي المعروف اخترت لكم هذا البدع والرد بين الشاعرمحمد الزهيري الغامدي رحمه الله وهي محاوره جميله بينه وبين ابنته
البدع
يالله يامطلوب ياوالي الحيل= مدك ولا مد الزهيد الشحوحي
يافاطمه دني علي المعاميل= وشبي خشوبك واعجلي بالصبوحي
متولعٌ يابوك بالبن والهيل= اما ليا جاء الظيف والا لروحي
يابنت من ينطح وجيه الرجاجيل= قيدوم ربعا يحرزون المدوحي
دعوى عراب ولابةٍ تلفح الليل= ورجالنا قرنٌ شقيٌ نطوحي
وعاداتنا في المقديه نذبح الخيل= الى بطحناها لدينا بطوحي
اخذي كلام الي يعلرف الدواليل= تري مذاهب بوك تبري الجروحي
حوال ماتبرق عليه المحاييل= وجنب البحر ماهوب جنب النشوحي
يافاطمه لاتعشقين المفاليل= لاكان عندك تقصدين المزوحي
الي لفاك بميرته كالها كيل= وان شقلبه وقت العنا قال روحي
خليني القى لك خيار الرجاجيل= فانا لك اشوى من بعيض التنوحي
اقدرك واقطع لك العصب والذيل= من وجد ربي ماتقصر شبوحي
الرد
من ابنته واعتذر عن عدم تمكني على العثور على ردها كاملا
يابوي والله عن وصاياك ماحيل = وان كان طال الكلمه الياف روحي
ماضحك مع الشيخان خل المفاليل= ولا التفت لك برقٍ يلوحي
واما الغشيم المرتخي والمهيبيل= اجفل عنه مثل الذلول الجموحي
لو قال لي بادني لك البن والهيل= مالي بهيله جوف صدري يفوحي
الي ليامنه هرته المشاكيل= يقول ياوجدي وش اعبى بروحي
وهي مقطبته حمام المفاليل= عند الحليله طايحٍ مايروحي
شد الجمل ماهوب شد المراحيل=والهمل مايدفي ليالي اللحوحي
شرب السراء ماهو كما شربة السيل= وشرب الوبا ماهوب شرب القروحي
امل ان اكون قد وفقت في القاء الضوء على هذا التراث الجميل
واسمحولي على القصور
تحياتي واحترامي للجميع