الطائر المهاجر
10-12-2005, 12:11 AM
المتتبع لتاريخ تطور الشعر النبطي ، يجد أن أقدم ما وصلنا هو شعر بني هلال حينما هاجروا من الجزيرة العربية الى تونس ، حيث اضطروا الى كتابته ، لإرساله إلى ذويهم ، بعد أن كان شعراً شفاهياً تتناقله الركبان . وبغض
النظر عن التفسيرات المختلفة لأصل الكلمة ، فهو شعر عربي موزون ومقفى ، لكنه لم يأتي على لهجة قريش التي
تعارف الناس عليها على أنها اللغة العربية الفصحى ، ولم نحصل على ما يثبت لنا تواجده متزامنا مع الشعر الفصيح ، منذ الجاهلية ، قد يكون لأن الشعر الفصيح وجد من يشجع إنتشاره من خلال نادي عكاظ الذي تشرف عليه قريش ، فكان على كل شاعر أن يحضر شعره الموافق للهجتها فقط ، ولكن هل كان يتكلم بنفس اللهجة
في موطنه ام أنه كان له لهجة مختلفة ، وهل كان كان يقول الشعر النبطي أم أن هناك شعراء آخرين لهذا النوع
من الشعر لم يحظوا بالإهتمام من قبل المؤرخين .
على كل حال فما لدينا من معلومات يؤكد أن شعر الهلاليين هو ما وصلنا مكتوباً من الشعر النبطي.
نماذج من شعر بني هلال:
علياء الهلالية:
ياركب ياللي من عقيلٍ تقللو = على ضمرٍ شروى الحنايا iiنحايل
ابا اوصيكم وصاةٍ ماتثقّل iiركابكم = خفيفه على راعي الثنا والجمايل
واليا لفيتو لاهلكم عقب iiغربه = متغبطينٍ في بطون iiالحلايل
فقولو لبو زيدانّ بغاني iiبغيته = وأنّ دوّر البدلا لقينا البدايل
كمٍ رجوس الحجل تبلى بعاقه = وكمّ عقةٍ تبلى بوافي iiالخصايل
أنجبت أخضر مايزرر iiثيابه = هبيل يلعب بالقلوب iiالهبايل
والله لولا البحر بيني iiوبينه = جيته على وجناّ من الهجن iiحايل
أبا زيد غرّات الصبا iiلاتغرّك = ترى الهجن خيرٍ بالسرا iiوالقوايل
بالشتا عليك من الهجن iiسمرغيّه = وبالقيظ دوّر من كبار iiالشمايل
غزاليّة المقدم جماليّة iiالقفا = عليكم بها ياراكبين iiالرحايل
أبا زيد لوّ انّ النسا تركب iiالنضا = جيتك على وجناّ من الجيش iiحايل
لكن صريخ الكور حدري iiوفوقها = صريخ القطا في محكمات iiالحبايل
أبا زيد تنساني وتنسى جمايلي = الله أكبر يانكور الجمايل
نسيت يوم انّ عرقات الارطا بيننا = يوم انّ جعدي فوق متنيك iiمايل
أبا زيد تنسى يوم ترشح لذبليّ = كما يرشح العطشان باقي iiالبلايل
قولو لا ابا زيدٍ ترى الواديّ امتلا = وكلّ شعيبٍ من علاويه iiسايل
يبيعون ماباعو ويشرون iiماشرو = ولا غبن الاّ بالنضا والحلايل
غريسه :
قالت غريسه زين القول والبنا = جاني زماني والمقدر دهانيه
تخاويت انا وزيد وطاب ليلنا = ثمان سنين في طرابه وامانيه
ياليت زيد طاعني يوم اقوله = اسر وكل الناس بالنوم هانيه
ولاطاعني والامر مافيه حيلة = غشا زيد حلو النوم وانا غشانيه
و لادريت الا وزيد ضحية = نعيته ولو هو حي عندي نعانيه
يوم اقطعوا رجلي تراكيت بالعصا = على قبر زيد وقلت هذا مكانيه
ويوم اقطعوا الاخرى تدربت بجثتي = على قبر زيد وقلت ماجاه جانيه
ياحافر للقبر وسع جوانبه = وعن قبر زيد لا تبعدانيه
حطوه في قبري دافنينه هو العلي =الى سقاه الوبل ريحه سقانية
يامدور زيد ترى زيد عندنا =قتيل لعامر من هوى كل غانية
لاتاخذون قضاه من البل والغنم = خذوا قضاه من اهل بيتي ثمانيه
ابوي واخواني مع عيال عمي = ذبحة هلي في عشيري تهنانيه
أوصيك يانقر الصفى لاتغرني =لاجو عريب واردين هزانية
وللو عريب بدد الله شملكم =وش كاركم منا هويت وهوانية
سعدى الزناتيه:
تقول فتاة الحيّ سعدى وهاضها=لها في ضعون الباكيين عويل
أيا سايلٍ عن قبر الزناتي خليفه=خذالنعت مني لاتكون هبيل
تراه العالي الواردات وفوقه=من الربط عيّساوي بناه طويل
وله يميل الغور من سايل النقا= به الواد شرقٍ والبراع دليل
أيا لهف كبدي يالزناتي خليفه= قد كان لعقاب الجياد سليل
قتيل لفتى الهيجاء ذياب بن غانم= جراحه كأفواه المزاد تسيل
ياجارنا مات الزناتي خليفه= لاترحل ألا ان يريد رحيل
بالأمس رحنا لك ثلاثين مره= وعشرٍ وستٍ بالنهار قليل
قصائد لأبي زيد الهلالي
يقول أبا زيد الهلالي سلامه=نيران قلبي زايدات ضرام
يابو علي ماخفت من ربنا الباري=تفعل فعايل مجرمين طغام
عملت في قومك عمايل شنيعه= ماكان لازم تقتنع بأجرام
طغيت في حكمك يا مير أبوعلي=الظلم يجعل بالقصور هدام
الله أوصثا بالعدل ياحسن=في يوم تجري به الأحكام
غداََ ينصب الميزان ونتحاسب سوى=وربك يجازي للمليح قوام
ومن كان فعله بالقبيح فأنه=يجازا بنارٍ زايده أضرام
خطى دياب ان ماقضى منك غيره=هذي الأفعال والله حرام
صار اللذي صار ومافيه فايده=وأمر إلاهي نافذ الأحكام
قيمو عزاهم يا أمراي جميعا=فيهم شهداء في أعلا مقام
يقول الهلالي والهلالي سلامه=شوف الفجوج الخاليات تروع
ويقول الهلالي والهلالي سلامه=يبغى الطمع وهو وراه طموع
لابد عقب الوقت من لايح الحيا=من بارقن يوضي سناه لموع
لا برقن إلا في حجا مستهله= ولا طرقي إلا من وراه نجوع
ولا ضحك إلا والبكا مردفن له=ولا شبعة إلا مقتفيها جوع
ولا يدن إلا ويد الله فوقها= ولا طايراتن إلا وهن وقوع
ألا يا حمامتين فوق نبنوب دوحه= وراكن فرقن والحمام ربوع
حمامتين حعل تبلن بنادر= حر قطوع وجارين له جوع
وراكن ما تبكن" عليا "مظنتي= لو كان ما يجري لكن دموع
أبكي عليها لين حفيت نواظري= ولا ني بمن تدبير الإله جزوع
حشا ما لاق غير الجازي أم محمد= عليها ثويب الطيلسان لموع
تنفق كما نفق الوغيد مع أمه= وتحط الهوى في قلب كل ولوع
وقصيدة لذياب ابن غانم:
يقول الفتى الزغبي ذياب بن غانم = والنار من جوّ الضلوع شجونها
يامير حسن لولا ذياب بن غانم = غدا ضعنكم بحرب الزناتي رهونها
ولما قتلت الهيدبي وأنت شاهد = وأبو زيد حاضر كيفكم iتنكرونها
طعنته رميته والقنا يقرع القنا = بيض العذارى شاخصاتٍ عيونها
وملكتم نجد العذيّه iوراضها = وقفت بها بيض العذارى فتونها
تكاونت أنا والزناتي iخليفه = وماتعلم الأرواح منهو زبونها
وقد راحت الخضرا وشتت بها النيا = ومن طول عمري من عدا الوقت اصونها
وجاؤوني بني هلال iوعامر = وجاؤوني بنات هلال iiينبونها
وجابوا. القماش الحرير الغالي = وجابولي الخضراء يكفنونها
حفرت لها بالأرض قامه ومثلها = خايف وحوش البر لاينهشونها
أن مت بالله ادفنوني بجنبها = في وسط روضه موضعٍ يدفنونها
عسى نلتقي يوم القيامه iجميعا = وأقبل الخضرا ومسح عيونها
يتبع ....
http://www.fatahilah.com/up/7goog1.jpg
النظر عن التفسيرات المختلفة لأصل الكلمة ، فهو شعر عربي موزون ومقفى ، لكنه لم يأتي على لهجة قريش التي
تعارف الناس عليها على أنها اللغة العربية الفصحى ، ولم نحصل على ما يثبت لنا تواجده متزامنا مع الشعر الفصيح ، منذ الجاهلية ، قد يكون لأن الشعر الفصيح وجد من يشجع إنتشاره من خلال نادي عكاظ الذي تشرف عليه قريش ، فكان على كل شاعر أن يحضر شعره الموافق للهجتها فقط ، ولكن هل كان يتكلم بنفس اللهجة
في موطنه ام أنه كان له لهجة مختلفة ، وهل كان كان يقول الشعر النبطي أم أن هناك شعراء آخرين لهذا النوع
من الشعر لم يحظوا بالإهتمام من قبل المؤرخين .
على كل حال فما لدينا من معلومات يؤكد أن شعر الهلاليين هو ما وصلنا مكتوباً من الشعر النبطي.
نماذج من شعر بني هلال:
علياء الهلالية:
ياركب ياللي من عقيلٍ تقللو = على ضمرٍ شروى الحنايا iiنحايل
ابا اوصيكم وصاةٍ ماتثقّل iiركابكم = خفيفه على راعي الثنا والجمايل
واليا لفيتو لاهلكم عقب iiغربه = متغبطينٍ في بطون iiالحلايل
فقولو لبو زيدانّ بغاني iiبغيته = وأنّ دوّر البدلا لقينا البدايل
كمٍ رجوس الحجل تبلى بعاقه = وكمّ عقةٍ تبلى بوافي iiالخصايل
أنجبت أخضر مايزرر iiثيابه = هبيل يلعب بالقلوب iiالهبايل
والله لولا البحر بيني iiوبينه = جيته على وجناّ من الهجن iiحايل
أبا زيد غرّات الصبا iiلاتغرّك = ترى الهجن خيرٍ بالسرا iiوالقوايل
بالشتا عليك من الهجن iiسمرغيّه = وبالقيظ دوّر من كبار iiالشمايل
غزاليّة المقدم جماليّة iiالقفا = عليكم بها ياراكبين iiالرحايل
أبا زيد لوّ انّ النسا تركب iiالنضا = جيتك على وجناّ من الجيش iiحايل
لكن صريخ الكور حدري iiوفوقها = صريخ القطا في محكمات iiالحبايل
أبا زيد تنساني وتنسى جمايلي = الله أكبر يانكور الجمايل
نسيت يوم انّ عرقات الارطا بيننا = يوم انّ جعدي فوق متنيك iiمايل
أبا زيد تنسى يوم ترشح لذبليّ = كما يرشح العطشان باقي iiالبلايل
قولو لا ابا زيدٍ ترى الواديّ امتلا = وكلّ شعيبٍ من علاويه iiسايل
يبيعون ماباعو ويشرون iiماشرو = ولا غبن الاّ بالنضا والحلايل
غريسه :
قالت غريسه زين القول والبنا = جاني زماني والمقدر دهانيه
تخاويت انا وزيد وطاب ليلنا = ثمان سنين في طرابه وامانيه
ياليت زيد طاعني يوم اقوله = اسر وكل الناس بالنوم هانيه
ولاطاعني والامر مافيه حيلة = غشا زيد حلو النوم وانا غشانيه
و لادريت الا وزيد ضحية = نعيته ولو هو حي عندي نعانيه
يوم اقطعوا رجلي تراكيت بالعصا = على قبر زيد وقلت هذا مكانيه
ويوم اقطعوا الاخرى تدربت بجثتي = على قبر زيد وقلت ماجاه جانيه
ياحافر للقبر وسع جوانبه = وعن قبر زيد لا تبعدانيه
حطوه في قبري دافنينه هو العلي =الى سقاه الوبل ريحه سقانية
يامدور زيد ترى زيد عندنا =قتيل لعامر من هوى كل غانية
لاتاخذون قضاه من البل والغنم = خذوا قضاه من اهل بيتي ثمانيه
ابوي واخواني مع عيال عمي = ذبحة هلي في عشيري تهنانيه
أوصيك يانقر الصفى لاتغرني =لاجو عريب واردين هزانية
وللو عريب بدد الله شملكم =وش كاركم منا هويت وهوانية
سعدى الزناتيه:
تقول فتاة الحيّ سعدى وهاضها=لها في ضعون الباكيين عويل
أيا سايلٍ عن قبر الزناتي خليفه=خذالنعت مني لاتكون هبيل
تراه العالي الواردات وفوقه=من الربط عيّساوي بناه طويل
وله يميل الغور من سايل النقا= به الواد شرقٍ والبراع دليل
أيا لهف كبدي يالزناتي خليفه= قد كان لعقاب الجياد سليل
قتيل لفتى الهيجاء ذياب بن غانم= جراحه كأفواه المزاد تسيل
ياجارنا مات الزناتي خليفه= لاترحل ألا ان يريد رحيل
بالأمس رحنا لك ثلاثين مره= وعشرٍ وستٍ بالنهار قليل
قصائد لأبي زيد الهلالي
يقول أبا زيد الهلالي سلامه=نيران قلبي زايدات ضرام
يابو علي ماخفت من ربنا الباري=تفعل فعايل مجرمين طغام
عملت في قومك عمايل شنيعه= ماكان لازم تقتنع بأجرام
طغيت في حكمك يا مير أبوعلي=الظلم يجعل بالقصور هدام
الله أوصثا بالعدل ياحسن=في يوم تجري به الأحكام
غداََ ينصب الميزان ونتحاسب سوى=وربك يجازي للمليح قوام
ومن كان فعله بالقبيح فأنه=يجازا بنارٍ زايده أضرام
خطى دياب ان ماقضى منك غيره=هذي الأفعال والله حرام
صار اللذي صار ومافيه فايده=وأمر إلاهي نافذ الأحكام
قيمو عزاهم يا أمراي جميعا=فيهم شهداء في أعلا مقام
يقول الهلالي والهلالي سلامه=شوف الفجوج الخاليات تروع
ويقول الهلالي والهلالي سلامه=يبغى الطمع وهو وراه طموع
لابد عقب الوقت من لايح الحيا=من بارقن يوضي سناه لموع
لا برقن إلا في حجا مستهله= ولا طرقي إلا من وراه نجوع
ولا ضحك إلا والبكا مردفن له=ولا شبعة إلا مقتفيها جوع
ولا يدن إلا ويد الله فوقها= ولا طايراتن إلا وهن وقوع
ألا يا حمامتين فوق نبنوب دوحه= وراكن فرقن والحمام ربوع
حمامتين حعل تبلن بنادر= حر قطوع وجارين له جوع
وراكن ما تبكن" عليا "مظنتي= لو كان ما يجري لكن دموع
أبكي عليها لين حفيت نواظري= ولا ني بمن تدبير الإله جزوع
حشا ما لاق غير الجازي أم محمد= عليها ثويب الطيلسان لموع
تنفق كما نفق الوغيد مع أمه= وتحط الهوى في قلب كل ولوع
وقصيدة لذياب ابن غانم:
يقول الفتى الزغبي ذياب بن غانم = والنار من جوّ الضلوع شجونها
يامير حسن لولا ذياب بن غانم = غدا ضعنكم بحرب الزناتي رهونها
ولما قتلت الهيدبي وأنت شاهد = وأبو زيد حاضر كيفكم iتنكرونها
طعنته رميته والقنا يقرع القنا = بيض العذارى شاخصاتٍ عيونها
وملكتم نجد العذيّه iوراضها = وقفت بها بيض العذارى فتونها
تكاونت أنا والزناتي iخليفه = وماتعلم الأرواح منهو زبونها
وقد راحت الخضرا وشتت بها النيا = ومن طول عمري من عدا الوقت اصونها
وجاؤوني بني هلال iوعامر = وجاؤوني بنات هلال iiينبونها
وجابوا. القماش الحرير الغالي = وجابولي الخضراء يكفنونها
حفرت لها بالأرض قامه ومثلها = خايف وحوش البر لاينهشونها
أن مت بالله ادفنوني بجنبها = في وسط روضه موضعٍ يدفنونها
عسى نلتقي يوم القيامه iجميعا = وأقبل الخضرا ومسح عيونها
يتبع ....
http://www.fatahilah.com/up/7goog1.jpg