وبشر الصابرين الذين
إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ، ببالغ الأسى والحزن
انتقل الى رحمة الله تعالى ظهر يوم الثلاثاء 25/2/2025م والدنا (الدكتور
عثمان الطويل) مؤسس منتديات الفطاحلة ومدير عام المنتديات صاحب العضوية (الطائر
المهاجر) رحمه الله تعالى وتمت الصلاة عليه بعد صلاة العصر ليوم الأربعاء
26/2/2025م ودفنه بمقبرة شمال الرياض . إنا لله وإنا إليه راجعون |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
ذكر صفي الدين الحلي (ت 750هـ) وابن خلدون (ت 808هـ) أنواعاً من الشعر غير الفصيح وذكر أسماء ما كان معروفاً في زمانهما فإن النبطي تسمية حادثة بعدهما لم يذكراها فيما ذكرا من الأسماء. ويظهر أن التسمية بدأت في الجهة الشمالية المجاورة للعراق لقربها من الأنباط وبدأت تعرف؛ لانتشار الشعر بسرعة، وأول من عرف من شعراء الشعر النبطي في القديم "أبوحمزة العامري" من الأحساء و "راشد الخلاوي"، و "قطن بن قطن" من أهل عمان و"رميزان" و "جبر بن سيار" من أهل نجد و"بركات الشريف" و"بديوي الوقداني" من أهل الحجاز، و"حميدان الشويعر" من أهل الوشم و"الهزاني" من أهل (العقيق)، وفي القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين، انتشر الشعر النبطي انتشاراً واسعاً في جزء كبير من الجزيرة العربية وكثر الشعراء الذين يحسنّونه وقوي في كل مكان وعلى كل لسان، وبلغ الغاية في سرعة الانتشار في العصر الحاضر وبرع فيه شعراء كثر منهم على سبيل المثال: جهز بن شرار و ابن سبيل ، و شليويح العطاوي، و رشدان بن موزة، ولافي العوفي ومحمد بن لعبون وغيرهم. وكل هؤلاء عاشوا في النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري.
والمتأمل لهذه القصيدة وقصيدة الغيهبان المري عاش في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي ، والتي مطلعها وقصيدة حميدان الشويعر الذي عاش بين 1178- 1251 قد يثير الكثير من التساؤولات ، فهل هذا التشابه جاء بمحض الصدفة ام ان الغيهبان ثم حميدان تأثرا بأبي حمزة العامري ؟ ولكن من هو أبو حمزة العامري؟ لماذا لم يستدل على اسمه الصريح ؟ فما امامنا إلا كنية لانعلم من صاحبها . كلما وجد انه من بني عامرعاش في رواية اخرى تقريبآ سنة 950 هجري الموافق 1543م وهو ينسب الى عامر قبيلة سبيع ويذكر ان مساكنهم بين سواحل عمان والامارات ، ولكن ليس هناك اسم صريح . ومن قصائده قصيدة مطلعها: ويقول في نهاية قصيدة اخرى: ومنها : كما نجد ابوحمزة العامري قد مدح الجد الثاني عشر لعئلة آل سعدون: ( أبو إبراهيم كبش بن منصور) كان الساعد الأيمن لوالده الأمير منصور , له من الذكور ::: (ابراهيم ( أحمر العينين ) وهدف و عبيد ومساعد وعبدالله ) بقوله : قلت الشريف ابن الشريف أزوره = إبن الرسول إبن البتول ابن الولي " كبش بن منصور لن جماز " الذي = حاشا الثنا وعذاره لم يكمل... الجد العاشر : ( أبو مالك سعدون الأول )عاش مع والده وبظله في المدينة المنورة وبوادي نجد، شهد سقوط إمارة أهله في المدينة عام 850 هـ على أيد أمراء مكة الحسنيين. له من الاولاد خمسة هم : ( مالك وهدف ونغيمش وجبران ومنصور ) من هنا فإن ما ذكره د. سعد من ناحية تاريخ تواجد ابو حمزة العامري اقرب إلى الصحة و يقول الدكتور سعد الصويان بهذا الشأن.."و من الواضح أن التشكل في شعر أبو حمزة وظيفته إيقاعية و ليست نحوية,فالوظائف النحوية التي كانت لحركات الإعراب تلاشت و لم يبق إلا الوظيفة الإيقاعية , أي أننا نضيف التشكيل إلى بعض الكلمات و ننطقها نطقا متفاصحا لإقامة الوزن لا غير , دون تحميل هذه الحركات أي دلالة نحوية , فالحركات هنا ليست حركات إعراب و إنما هي مجرد حرف مقابل ساكن و أي حركة تنتقل خلالها عضلات النطق من ساكن إلى ساكن و ليس النطق و التشكيل هما المقياس الوحيد الذي نحكم به على فصاحة القصيدة أو عاميتها.حينما ندقق في القاموس اللغوي لقصائد أبو حمزة نجد أنها مثلما تحتوي على مفردات فصيحه أندثرت و أختفت من الشعر النبطي في حقبه المتأخره فإنها تحوي على مفردات عامية لا وجود لها في معاجم الفصحى"و لهذا التقارب الشديد في شعر أبو حمزة بين الفصيح و العامي فإنه يمكننا القول أن قصائد"أبو حمزة العامري"هي من أقدم القصائد النبطية التي بحوزة الباحثين و هي لذلك تمثل بداية الموروث الشعري النبطي..إن لم تكن تمثل المرحلة الأولى من مراحل الإنتقال اللغوي من الفصيح إلى العامي..هذا و قد أطلعنا أبو حمزة أيضا من خلال قصائده على اسم زوجته التي هام بحبها و اسمها "أميمة"وهي التي رمى إليها بجل خطاباته الشعرية و الشاهد على مسمى زوجته هو قوله في مطلع ولكن الم نجد حميدان والغيهبان على نفس الشاكلة ، فكيف يمكن لنا القول انه مرحلة اولى من مراحل الأنتقال اللغوي من الفصيح إلى العامي ؟ لماذا لانقول ان الشعر النبطي المنسوب إلى عرب الأنباط ، والذين بحكم تنقلهم بين الجزيرة والشام ، هو في الحقيقة شعر عربي لقبائل الجزيرة العربية عدا قريش ، فبدأ ظهوره معهم ، ثم تأكد هذا الظهور بعد رحلة الهلاليين إلى تونس ، واضطرارهم إلى مكاتبة اهاليهم في الجزيرة شعرا ، بينما في السابق كان ينقل شفاهة . وحتى نجد الجواب الشافي لابد ان ننتظر حتى تكتمل الحفريات الأثرية في وسط الجزيرة العربية لنعلم علم اليقين عن لغتهم وهل هي التي لانزال نتوارثها ونسميها باللهجة النجدية ، بحكم انغلاق نجد لألاف السنين ، ام ان لغتهم هي نفس لغة قريش المسماة بالفصحى ، ولكنها تعرضت لإنحراف في مسارها ؟ اعتقد والله أعلم ان لغة نجد ولغة الأنباط واحدة ، وهي لغة عربية أصيلة ولكنها ليست قرشية ، فلغة قريش تسيدت بحكم نزول القرآن الكريم بها ، ومن قبله وجود تحفيز للشعراء في الجاهلية ليكتبوا بها ويعرضوا قصائدهم في عكاظ ، هذه الحوافز الناتجة عن قوة قريش الإقتصادية كوريث للإنباط في الرحلات إلى الشام لكنه لايعني عدم وجود لغة الشعر النبطي التي لانزال نتكلم بها حتى الآن في نجد ، التي لم تتعرض للإنفتاح إلا مؤخرا . |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | ||
|
الطائر |
||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | ||
|
ابوعبدالله بيض الله و جهك كفيت ووفيت وماقصرت معلومات مفيده وربي محاضره وافيه عن شا عر يجهله الكثير |
||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | ||
|
أخي الطائر المهاجر
بارك الله فيك أخي على مجهودك الأكثر من رائع تحياتي لك |
||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | ||
|
الله يعافيك ابو عبدالله |
||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | ||
|
اختيار جدا رائع |
||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | ||
|
آخوي آلمهآجر ..؛ شكر1 لك على آلمجهود آلو1في ..؛ دمتم بـ كل صحة وعآفية ..؛ |
||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | ||
|
شكرا للمجهود الطيب ابو عبدالله |
||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | ||
|
الطائر المهاجر |
||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | ||
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكوووور يابوعبدالله هذه قصيدة الغيهبان التي حصل فيها الكثير من الكلام . الغيهبان هو /حمد بن هادي بن حمد ال جابر المري |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
دراسه في الشعر النبطي | عبد ربه القيسي | حكم وامثال | 15 | 16-12-2010 06:50 AM |
مقارنات بين الشعر القديم والشعر الحر وقصيدة النثر | مازن حجازي | مرآة الأدب العربي | 15 | 16-12-2010 06:50 AM |
الشعر الحر ( لمن أراد ان يتعلم الشعر الحر ) | مازن حجازي | مرآة الأدب العربي | 17 | 15-12-2010 11:58 AM |