وبشر الصابرين الذين
إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ، ببالغ الأسى والحزن
انتقل الى رحمة الله تعالى ظهر يوم الثلاثاء 25/2/2025م والدنا (الدكتور
عثمان الطويل) مؤسس منتديات الفطاحلة ومدير عام المنتديات صاحب العضوية (الطائر
المهاجر) رحمه الله تعالى وتمت الصلاة عليه بعد صلاة العصر ليوم الأربعاء
26/2/2025م ودفنه بمقبرة شمال الرياض . إنا لله وإنا إليه راجعون |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | ||||||
|
شايع بن مرداس الامسح
الجدير ذكره ان شايع هو الذي تم على يده حلف قبيلة القرينيه والوارد ذكره في قصيدة علي بن صغيرالقريني وهو من شعار قبيلة القرينيه وقد عرفت قبيلة لقرينيه بهذا الأسم في بدايت القرن العاشر الهجري تقريباً وذلك عندما تم المقارن (الحلف) بين كلن من( المغافلة وهم من غفيلة شمر) و (آل جمهور وهم من الأسلم شمر) و( الأضبة ) وهم ابناء ضبه بن أد عم بني تميم (آل مصبح وهم من عائذ قحطان)و (الجحشة وهم من حرقان عبيدة قحطان) حيث دخلو جميعاً في الحلف ( قبيلة القرينيه) ومنها : من دهاءه : شائع الأمسـح بن رمال من شمر رجل عرف بالحكمة والدها والحيلة ومن صفاته انه ليس له الا عين واحدة وقد بالغوا في قوة ابصاره . ذهب ذات يوم مع جماعته في الربيع طلبا للمرعى وكانوا ياخذون من مروا بهم في طريقهم حتى وصلوا وادي السرحان ,وهناك ادركهم غرماؤهم ,فقال شائع سأذهب اليهم واطلب منهم الأمان لأنهم لا يعرفون اننا نحن الذين اخذناهم في الطريق . فنهاه كبار السن من قومه خوفا عليه فقال شائع :سأمالحهم (اي اكل من طعامهم) حتى اكون في جوارهم قبل ان يعرفونني . وعندماتقدم بطلبهم الهدنة للمرعى عرفوه فأرادوا ان يخدعوه دون ان يلتزمو بالأمان ,فقالوا له سنرسل لأهلك من يدلهم الطريق اما انت فتجلس عندنا معززا مكرما ,وكانوا ينوون اخذ جماعته اذا جاؤا. وقد كانت بنت شيخ الحي تسمع الكلام وتعرف انها خديعة فصبت الماء على الفراش من عندها حتى وصل الماء الى شائع وهو وراء الستار عند الرجال فعلم شائع ان هذا انذار من البنت . فطلب منهم شائع ان يحمل مندوبهم رسالة الى اهله ,فاملى عليه الرسالة مفعمة بالرموز لا يعرفونها وانما يعرفها قومه كقوله ((زيدو عليق الخيل من حب سلخط ....)). وقد اوصاهم بهذه الرموز بأن يهربوا ويمسكو بالمندوب حتى يعود اليهم شائع ,وذكر في رسالته ان القوم اكرموه واعطوه مطلوبه وهو يرمز بكلمة مطلوبه ما تخوف منه كبار السن من قومه عندما نهوه عن الذهاب الى العدو . فلما تأخر رجوع المندوب صارحهم شائع بأنه انذر قومه بالرمز واعلمهم ان مندوبهم لن يفرج عنه حتى يفرجوا عنه هو .وبالفعل اعادوه الى قومه بصحبة رجال منهم وأستلمو مندوبهم . ومن قصصه : سمي الأمسح لأن عينه اليسرى لم تخلق له وكان مكانها ممسوحا حصل أن تنازع مع أبناء عمه وكانوا يتشائمونمنه لأنه مشوه وكانت إحدى بنات عمه تهيم بحبه فتزوج بها وبعد أن كبر حصل بينهم قتال فجلا إلى ديار سبيع وأقام عند ابو ثنين من شيوخ سبيع وقبل أن يأتي إليهم وضع على عينه وبرة من وبر الإبل لكي لايتشاءمون منه سبيع وعندما سألوه من أنت قال أنا اسمي لباد (بضم اللام) وسألوه عن عينه ولماذا يغطيها فقال (طرفتها هدبة شجرة ) وأثناء إقامته عند سبيع قرر الشيخ أبو ثنين أن يقوم بغزوة فطلب شايع أن يرافقهم فحاول الشيخ أن يبقيه في بيته معززا ووعده بأن تأتيه الغنيمه فهو لايعرف من يكون ولكنه أصر على أن يرافقهم وعندما ارتحلو ووصلوا مكان الطمع في الغنيمه وإذا هم لايرون شيئا يحصلون عليه فضحوا في مكانهم وتقاسموا الرجال أعمالهم منهم من يجمع الحطب ومنهم من يعجن الطحين للخبز ومنهم من يقوم بعمل القهوة وذهب الأقوى والأحد بصرا ليرقب لهم عله يرى شيئا قريبا يغنمونه فقال شايع للشيخ ياشيخ تقاسموا الوظايف سبيع وأنا وش أسوي ؟ قال أنت ضيفي واجلس جنبي معزز مكرم فقال لا ودي ألحق الرقيبه فقال عينك تعورك فقال الثانية تكفي فقال الشيخ براحتك وعندما لحق الرقيبه سأله شايع هل ترى شيئا فأجاب رقيبة سبيع لا ولكن شايع رأي ذودين ولم يخبره وعندما عادوا إلى الشيخ سألهم فقال السبيعي لم أر شيئا فقال وأنت يالباد (اللي هو شايع) فرد شايع فسأله الشيخ ماذا رأيت فقال رأيت ذودين مامعهن إلا راعيين مترادفين ناقة والرديف لابس نعال والأول حافي فمشوا للإبل بعد ما ضحوا ولا وصلوا إلا وسط الليل وسألوا الرعيان هل أنتم الضحى مترادفين ناقة وصفها كذا قالوا نعم وسألوهم هل الرديف عليه نعال فقالوا نعم فاستغرب الشيخ أبو اثنين من قوة بصر شايع وسأله من تكون فأخبره وأقام عندهم فترة في ضيافتهم حتى هدأت أموره مع أبناء عمه ورحل إلى بلاده في الشمال وعرفوه سبيع بشجاعته وكرمه و طمع ناصر بن جمل في مصاهرته مع علمه بأن شايع لايمكن أن يزوج ابنته لغير أبناء عمها وكان صغيرا لايعرفه شايع عندما كان عند سبيع وبعد أن رجع شايع لديار قبيلته جاءه ناصر ابن جمل على قعود ساحلي وهو سريع جدا جدا ولكن شكله غير جميل ولم يخبر شايع باسمه وأقام عند شايع ليتحين الفرص لنهب ابنته وفي تلك الأثناء هد جمل ناصر بن جمل السبيعي على ناقة شايع الوضحا وضرّبها وحاول شايع أن يجرف عن ناقته لكي لاتلقح من هذا القعود لأنه لايريد أن تلقح إلا من جمل معروف وجميل وأصيل ولم يعلم شايع بعشار ناقته ظنا بأنه نظفها في عملية الجرف وفي يوم مطير شلح ناصر بن جمل ابنة شايع حيث كانت في مفلى الإبل وفر بها وبعد أن افتقد شايع ابنته (إذ لم ترجع مع الإبل ) وفقد الضيف علم أنه قد نهبها فحاول تتبعهم بالأثر بعد المطر ولم يدركهم إلا وقد دخلوا ديار سبيع لسرعة ذلك الجمل الذي يركبه ناصر بن جمل السبيعي وعند السؤال عنهم عرف أنه ناصر بن جمل فخاف أن يطلبها منه فيقتله هو وقبيلته أو يجبرونه أنه يملك لهم عليها بالإكراه ففضل أن يعود إلى أن تنجب هذه الناقة بمثل ذلك القعود السريع ثم يأخذ بالثأر فرجع إلى دياره وانتظر إلى أن وضعت الوضحا ناقة شايع بكرة وضحا وبعد أن اشتدت الناقه بعد ست سنوات ذهب شايع ليأخذ بثأره وعندما وصل ديار سبيع عوى ففز قلب ابنته وعلمت أنه والدها قالت الأبيات التالية وكانت والدة ناصر بن جمل(عمة البنت) تسمع الأبيات وهي معها في البيت فردت تقول فردت البنت وبعد أن قابلت والدها قالت له أنا كنت أنتظرك 3 سنوات والرابعة حملت والآن أنا أنجبت أولاد ولا ينفع أذهب معك ولكن لدي ابنته التي من المرأة الأولى فقال أنا ماجيت إلا أبي البنت فقالت إذا اذهب للشعيب وأنا أجيبها لك وراحت غزلة لابنة ناصر وهي في سن الزواج وقالت أن أباك صاد غزالين ويقول إذا أمسى الليل روحن جيبنهن ماني جايبهم قدام الناس وهن ما يشبعنهم فخرجت البنت تريد أن تأتي بالغزلان فإذا بشايع الأمسح ينتظرهن وركبوا البنت على شداد الوضحا غصب وهرب شايع وعندما علم ابن جمل حاول اللحاق به فهدده شايع بالقتل وقال أنا طلاب ثار وأخذت حقي ثم تمثل شايع قائلا |
||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | ||
|
مضى لي ثمان سنين وفي رواية اخرى :\ اقرب للصحة : في وقت حكم سعدون بن محمد بن غرير اتته شكاوي كثيرة من أناس كثر ضد الفارس الشجاع الشاعر النحرير شايع الأمسح وشايع هو شايع بن مرداس الرمالي الغفيلي السنجاري الشمري وكانت تلك الشكاوي على كثرة غارات شايع الأمسح على حلالهم وكان المشتكين تحت سلطة سعدون بن غرير وحمايته المطلقة فغضب سعدون بن غرير حيث يذكر الرواة ان الشيخ سعدون حلف انه سيلقي القبض على الشجاع شايع الامسح وإلقائه في السجن حتى يموت شايع في سجنة فأرسل الشيخ سعدون بن غرير مجموعة من رجاله للقبض على شايع الأمسح والقوا القبض عليه وأتوا به مكتف للشيخ سعدون ... فأمر الشيخ سعدون بربط شايع بالحديد ووضعه بطرف البيت ليراه الجميع ويكون عبرة لمن لايعتبر فضل شايع في سجنه هذا مدة تسع سنين وفي أول أربع أو خمسة سنين كان شايع يطلب الشيخ لفك اسرة ولكن الشيخ سعدون يطلب طلبات كثيرة وبعضها من المستحيلات وفي السنة التي تلي أخر طلب لفك الأسر لم يطلب شايع الأمسح فكاك اسرة من الشيخ سعدون الغرير وهذا الشي الذي اثار دهشة الشيخ سعدون فالشيخ متعود انه في كل سنة يطلب شايع المأسور ان يُفك أسره والشيخ يرفض فماكان من الشيخ سعدون سوى المباردة بسؤال شايع عن عدم طلبه المعروف في كل سنة فأتى الجواب من شايع الأمسح بقول : (صبي وزلت عجار يفوه فهم الشيخ سعدون ان شايع يريد ابنه كان عمره سبع سنين وولد شايع هذا يقال له عميره وفي يوم من الأيام كان يتطارح الصبيان ويلعبون فماكان من عميرة سوى انه طرح احد اقرانه فزعل ذالك الفتى حيث قال لعميرة : كان فيك خير رح دور أبوك فرد عميره : أبوي ميت مثل ماقالتلي امي فرد الصبي : لا أبوك مسجون في حبس شيخ بني خالد ولو فيك خير فك ابوك من حبسه إستغرب عميره الكلام الذي دار بينه وبين الصبي وذهب عميرة إلى والدته وأخذ معه سيف أو خنجر وسأل أمه عن ابوه فجابته كما تجاوبه كل مره : ابوك ميت فكرر السؤال مرة اخرى وهي ايضاً كررت الإجابة مرة أخرى فلم يكن من عميرة سوى ان سل سيفه أو خنجر ووضعه على بطنة وقال لأمه : لو ماعلمتيني وين ابوي لأخلي ذبابة هالخنجر تلعب بكبدي أو قال هالسيف فعند مارات امه الإصرار الذي في إبنها أخبرته عن القصة كامله .. فلم يكن من ذالك الصبي الشجاع سوى انه ذهب لينقذ والده وأخذ معه دليله ليذهبون إلى الحسا وفي الحسا كان يبحث عن والده وعندما وجد والده ذهب إليه وقبل رأسه وسالت دمعة عميره على وجه والده وساله شايع الأمسح من تكون يافتى فقال عميره انا ولدك يابوي فساله والده عن مراده فجاوب عميرة انه لم يأتي هنا سوى لفكه من الحبس فقال شايع الأمسح كيف بتقدر تفك حبسي وانا مربط بالحديد ولكن ياولدي أريدك تجمر كبد سعدون الغرير مثل ماجمر كبدي عليك وشف ولده ياولدي بالخيمة هذيك خذه ان قدرت ولا يردك الا هلك وباقي العلم يجيك فعل عميرة ماأراد والده ولم يخالفه وعند قدوم الصبح إستيقض الجميع على صوت الصياح فذهب الجميع للبحث عن ابن سعدون الغرير وكانت ام الولد تبكي وتشقق هدومها وايضاً الشيخ سعدون كان يبكي ويقال انه كان يشهق من البكاء فضحك شايع ضحكه تلفت الإنتباه وسال الشيخ سعدون شايع الامسح وش الي يضحك ياشايع فجاوب شايع الي يضحكني بكاك فقال الشيخ سعدون ماتخاف اذبحك ياشايع فضحك شايع مره اخرى وقال لو ذبحتني ماشفت ولدك فاستغرب الشيخ سعدون جوابه هذا و قال ولدي عندك عنه خبر ؟ قال شايع نعم ولدك عند ولدي وبالحفظ والصون وهذا هو رايح لأهله فإستبشر الأب والأم فقال الشيخ سعدون فكوا قيد شايع وسأل الشيخ سعدون عن مطالب شايع فقال شايع الطلب عند للي خذاه فارسل الشيخ سعدون مراسيل لعميرة وطلب عميره مطالب كثيرة من حلال وخيل وان يجلب والده بفرس الشيخ فقال شايع الأمسح هذه القصيدة بعد رجوع الولد لأبوه ورجوع الأبو لولده ويقال ان عميره طلب منهم جلب والده بفرس الشيخ سعدون وهي تاطا على الديباج من الحسا إلى حايل |
||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | ||
|
كان كريم ومعروف عنه الشي هذا وكان يفني حلاله من زود كرمه واخذو جماعته ينصحونه ويقولون له لا بد ان تترك شي لعيالك ولا كنه لم يستمع لهم وصار على طبعه حتى انه كان يمر عليه وقت ما يجد أي شي في بيته له ولعياله رغم انه فارس وشجاع يغزو ويكسب الا ان ما يأتي عنده يذهب لضيوفه ولكل من يأتي اليه إلى أن قال: وفي رواية اخرى ، قد يكون منها : |
||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | ||
|
|
||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | ||
|
وبعد رجوع شايع الأمسح لأهله اخبرته مرته عن ابن عمه((بن قدران)) وانه اراد ان يتزوجها بالغصب فلم يكن من شايع سوى قتل بن عمه وذهب شايع الأمسح بعد هذه الفعله الى الشيخ الشهم الكريم سعد بن حترش الأسعدي العتيبي من أهل بقعاء |
||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | ||
|
|
||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | ||
|
|
||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | ||
|
صح السانك يادكتور والله يرحم الشاعر شايع بن مرداس ومشكور وماقصرت والله يعافيك على اتحافنا بنبذه عن حياة الشاعر وشعره تقبل ودي وتقديري اساتاذي |
||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | ||
|
مجهودات رائعة يا ابو عبد الله |
||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | ||
|
الطائر |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
يانجدلاجاك الحيا صيحي لنا/ترك عنزه نجد | الطائر المهاجر | رواد الشعر النبطي ماقبل المعاصر | 15 | 16-12-2010 06:50 AM |