من رواد الشعر النبطي:ابو حمزة العامري - منتديات الفطاحله


 

 

وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ، ببالغ الأسى والحزن انتقل الى رحمة الله تعالى ظهر يوم الثلاثاء 25/2/2025م والدنا (الدكتور عثمان الطويل) مؤسس منتديات الفطاحلة ومدير عام المنتديات صاحب العضوية  (الطائر المهاجر) رحمه الله تعالى وتمت الصلاة عليه بعد صلاة العصر ليوم الأربعاء 26/2/2025م ودفنه بمقبرة شمال الرياض .

سيبقى المنتدى مفتوحا كأرشيف وذكرى بشكل دائم بإذن الله ، وقد تم ايقاف المشاركات بالمنتدى نهائيا.
إنا لله وإنا إليه راجعون




العودة   منتديات الفطاحله > منتديات الشعر النبطي/يمنع الفيديو > رواد الشعر النبطي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 25-09-2007, 04:38 AM   رقم المشاركة : 1
الطائر المهاجر
** (عثمان العبدالله) ** المؤسس والمشرف العام
 الصورة الرمزية الطائر المهاجر





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة :الطائر المهاجر غير متواجد حالياً

 

افتراضي من رواد الشعر النبطي:ابو حمزة العامري


ذكر صفي الدين الحلي (ت 750هـ) وابن خلدون (ت 808هـ) أنواعاً من الشعر غير الفصيح وذكر أسماء ما كان معروفاً في زمانهما فإن النبطي تسمية حادثة بعدهما لم يذكراها فيما ذكرا من الأسماء. ويظهر أن التسمية بدأت في الجهة الشمالية المجاورة للعراق لقربها من الأنباط وبدأت تعرف؛ لانتشار الشعر بسرعة، وأول من عرف من شعراء الشعر النبطي في القديم "أبوحمزة العامري" من الأحساء و "راشد الخلاوي"، و "قطن بن قطن" من أهل عمان و"رميزان" و "جبر بن سيار" من أهل نجد و"بركات الشريف" و"بديوي الوقداني" من أهل الحجاز، و"حميدان الشويعر" من أهل الوشم و"الهزاني" من أهل (العقيق)، وفي القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين، انتشر الشعر النبطي انتشاراً واسعاً في جزء كبير من الجزيرة العربية وكثر الشعراء الذين يحسنّونه وقوي في كل مكان وعلى كل لسان، وبلغ الغاية في سرعة الانتشار في العصر الحاضر وبرع فيه شعراء كثر منهم على سبيل المثال: جهز بن شرار و ابن سبيل ، و شليويح العطاوي، و رشدان بن موزة، ولافي العوفي ومحمد بن لعبون وغيرهم. وكل هؤلاء عاشوا في النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري.


أول ما وصلنا من الشعر النبطي يقال انه لأبي حمزة العامري ويقول الدكتور سعد الصويان في كتابه الشعر النبطي ص 255 لانجد في قصائد أبي حمزة مايشير بشكل قاطع وواضح إلى زمنه إلا أنه يرد في احد قصائده اسم كبش بن منصور بن جماز الذي يحتمل انه كبيش بن منصور بن جماز بن شيحة بن هاشم بن قاسم بن مهنا الشريف الحسيني الذي ولي امارة المدينة المنورة سنة 725هـ حتى مقتله سنة 728 هـ ا.هـ
ثم اطال الكلام واورد له عدة قصائد ، من بينها

يــا خلـتـي عـوجـوا بـنـا الأنـضـائـينـبـصـر بـــدارٍ عـذبــة الجـرعـائـي
دارٍ بكـت ربــعً سـكـن فــي حيّـهـاأوزا بـحـالـي شـوفـهــا و بـكـائــي
أودى بهـا صفـق الـريـاح و لا بـقـىإلا الرسـوم و مــا يهـيـض عـزائـي
دارٍ لـمـوضـيـة الـجـبـيـن لـكـنـهــابــدرٍ يـفـاوج حـنــدس الظلـمـائـي
أو مشعلٍ جنـح الدجـى مـن قابـسٍأو بــارقٍ يـوضـي مــن المنشـائـي
أيمـن ضبيعـي فـي دعاثيـر الغـضـامقصـد مغيـب النجمـة الجـوزا ئـي
طلّت بها عنسـي تـدور و ظـلّ بـيوجـدٍ تـوقّـد فــي كنـيـن أحشـائـي
من باكرٍ حتى هفت شمس الضحىلمغيـبـهـا و أقـتـادهـا المـمـسـائـي
إذا تـبـســم عــــن ثـنـايــا ذبّـــــلكـالـلـؤلـؤ الـمـنـثــور لـلـشـرائــي
و ألا كمـا ضيـق السـحـاب الهـامـعغــــرٍ غــريــرٍ جــــادلٍ نـعـسـائـي
هيـفـا هـنـوفٍ كـاعــبٍ غـطـروفـةٍتـذبــح بـرمـقـة عيـنـهـا النـجـلائـي
لــم تشتـكـي رمــدأ و لا مصبـوبـةٍكــــلا و لا مـشـبـوحــةٍ قـلـبـائــي
إلا كمـا عـيـن الـجـداة مــن المـهـاو مـن غيـر كحـلٍ عينهـا سـودا ئـي
بيـضـاء مـقـنّـاة الـبـيـاض بـحـمـرةٍكالـتـبـر خـالــط فـضــةٍ بيـضـائـي
لا بالقصـيـرة بـالـقـوام و لا الـتــيجــردا العـظـام طـويـلـةٍ نـوقـائـي
عـريـبـة الألـفــاظ غـيــر قـريـفــةٍمــن قـومـهـا بـالــذروة العلـيـائـي
أسري لها و الليـل مـا حـتّ النـدىو بساقـتـي ضواريـهـا تـحــدا ئـــي
متقـلـدٍ صـافـي الحـديـد الـصــارموافـي الذبـاب ينـوض فـي يمنـائـي
يقلط به القلب الجسور علـى العـدانـعــم الـرفـيـق بلـيـلـةٍ ظـلـمـائـي
أيـضـا وحـدبـا فــي حـزامـي كنـهـاســـم الأفـاعــي أو زلال الـمـائــي
همزتـهـا بالنـايـفـه مـــن صـابـعـيو فـزت فزيـز الـجـادل الكسـلائـي
أنـا أبـو حمـزة مـن سـلالـة عـامـرخيّالـهـا المـعـروف بالهـيـجـا ئـــي
و لا ابيع حقي من السفاه و لو بقتسمـامـتـي للـنـاظـريـن حـدبـائــي
و لــم تلـقـنـي يـومــا أدرّج ضـلّــعأيضـا و لا مـع ثلـةٍ مـن الـشـا ئــي
و لـــم تلـقـنـي إلا عـلــى يعـبـوبـةنـوطـا العـنـان طـويـلـة العلـبـائـي
مـا يـقـدر الـرجـل القصـيـر يعنّـهـاإلا انـه يكـون لهـا علـى سنـدا ئــي
شبّـهـت منخـرهـا بكـوكـب عـيـلـمٍفـحّـش عـلـيـه الـمـايـح الـروائــي
و أذنـيـن قلّـطـهـا الـمـعـذر كـنـهـاكافـور عيطـا فــوق جــارِ المـائـي
و مـعـارفٍ عـلـى التـرايـب كـنّـهـامشـع الحريـر إن جالـهـا الشـرائـي
و الذيـل منـهـا مـثـل رايــح مـزنـةٍشختـور صيـفٍ هـل منـه المـا ئــي
و حـوافـرٍ مـثـل الـقــداح مكـفّـيـةصـــمٍ صـــلابٍ تـجــرح البـيـدائـي
كـالـفـهــد بـــالأوثـــاب إلا أنـــهـــاخـلـف التـوانـي كنّـهـا عـرجـا ئــي
شـدّيـتـهــا بـحـزامـهــا و أدّبـتــهــالين أنهـا جـت لـي علـى مجـرا ئـي
أنــا إن لحـقـت الابــل و لا رديتـهـافــرزوا عـلـي الخـرقـة السـودائـي
لحقـت شيـخ الـقـوم ثــم قضعـتـهقعضـة جمـال الـصـدر بالظلمـائـي
و ذبحـت منـهـم سبـعـةٍ أو ثمانـيـهو رديـت جـزلاهـم عـلـى الهـزلائـي
لعيون من تزهى الكحل فـي عينهـاو مـن غيـر كحـلٍ عينـهـا سـودائـي
هـذا و أنـا مـا جيـت حــروة بيتـهـمايـضــا و لا بـلّـقـت بـهــا عيـنـائـي
تأبـى عـن الطمـع الزهيـد نفوسـنـاو فروجـنـا تـأبـى عــن الفحشـائـي
حنـا حصـاة المنجنيـق علـى الـعـداو حنا شراب السـم و حنـا الـدا ئـي
و حـنـا نـديّـن جـارنـا مـــن كيـلـنـاو ندينـه ديـنٍ مــن غـيـر وفــا ئــي
و نصبـر و لـو طـق القصيـر خيارنـامـن خوفـةٍ تشمـت بنـا الأعـدا ئـي
و حنا كمـا حضـفٍ ربـا فـي روضـةٍمشروبـة المـاء و النـدى و هـوائـي
مشروبـة المـاء و الـنـدى متـضـرّمٍعينـيـه تـوضــي كـنّـهـا شمـعـائـي
فإن كنت يا أبـن العـم أكثـر عـزوةٍفـأنـا و ربـعـي حـضـرة الهيـجـائـي
يومي لحقتك بالمضيق و قلـت لـكقــدم و وخـــر مابـغـيـت جـزائــي
شهـرت راس الـرمـح ثــم ركـزتـهبالـمـهـره المـقـذولـة الـشـقـرائـي
تضدّونـنـا بالكـثـر و حـنـا نـضـدكـمضـد المحيـم الـلـي ورد للـمـا ئــي
و تــرى الـدجـاج كثـيـرةٍ أفـراخـهـاو الــحـــرار قـلـيـلــة الإضـنــائــي
إذا ربـــى بـالـوكـر حــــرٍ أفــحــجٍتــازي جمـيـع الطـيـور حــدا ئـــي
انـشـد سـربـة بـنـي كـنـانـة انـهــمبـيـض الوجـيـه طعـانـة الاعـدائــي
ثــم أنـشــد ربـيـعـة ابـــن مـقــدّمٍراعـي القبـا و الجـوخـة الحمـرائـي
و طعنـت أنـا بالخيـل طـعـنٍ جـيّـدحـتـى كسـيـت قطـيّـهـن بـدمـائـي
و الظعـن يامـا ذدتكـم عــن قـربـهذود الظـوامـي عــن ورود المـائـي
عدّيـتـكـم عـنـهـن و لا تـرعـونـهـنمـــن خـوفـتـي خلـيـتـم الأثـوائــي
قلـتـه وانــا مــن راس غلـبـا لابــهمـاهـم بقـصـار الـبـتـوع اشـوائــي
لعيون من تزهى الكحل فـي عينهـاو مـن غيـر كحـلٍ عينـهـا سـودائـي
أقـفـت مــع بــدوٍ لـكـن ظعونـهـمنـخـلٍ تـمـيـل بـروسـهـا الأقـنـائـي
ظعـنٍ قصـا عنـا بضـامـرة الحـشـاغـــرّا الجـبـيـن كـريـمـة الآبــائــي
يالله يـــا مـــولاي تـجـمــع بـيـنـنـاعـنـد الــوداع و حـــزة الفـرقـائـي
ثــم الـصـلاة عـلـى النـبـي محـمـدٍعـد مـا غنـت فـوق البنـا الورقائـي


والمتأمل لهذه القصيدة وقصيدة الغيهبان المري عاش في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي ، والتي مطلعها

وقصيدة حميدان الشويعر الذي عاش بين 1178- 1251
قد يثير الكثير من التساؤولات ، فهل هذا التشابه جاء بمحض الصدفة
ام ان الغيهبان ثم حميدان تأثرا بأبي حمزة العامري ؟
ولكن من هو أبو حمزة العامري؟ لماذا لم يستدل على اسمه الصريح ؟ فما امامنا إلا كنية لانعلم من صاحبها .
كلما وجد انه من بني عامرعاش في رواية اخرى تقريبآ سنة 950 هجري الموافق 1543م وهو ينسب الى عامر قبيلة سبيع ويذكر ان مساكنهم بين سواحل عمان والامارات ، ولكن ليس هناك اسم صريح .
ومن قصائده قصيدة مطلعها:
ويقول في نهاية قصيدة اخرى:
ومنها :

كما نجد ابوحمزة العامري قد مدح
الجد الثاني عشر لعئلة آل سعدون: ( أبو إبراهيم كبش بن منصور) كان الساعد الأيمن لوالده الأمير منصور , له من الذكور ::: (ابراهيم ( أحمر العينين ) وهدف و عبيد ومساعد وعبدالله ) بقوله :
قلت الشريف ابن الشريف أزوره = إبن الرسول إبن البتول ابن الولي
" كبش بن منصور لن جماز " الذي = حاشا الثنا وعذاره لم يكمل...
الجد العاشر : ( أبو مالك سعدون الأول )عاش مع والده وبظله في المدينة المنورة وبوادي نجد، شهد سقوط إمارة أهله في المدينة عام 850 هـ على أيد أمراء مكة الحسنيين. له من الاولاد خمسة هم : ( مالك وهدف ونغيمش وجبران ومنصور )
من هنا فإن ما ذكره د. سعد من ناحية تاريخ تواجد ابو حمزة العامري اقرب إلى الصحة


و يقول الدكتور سعد الصويان بهذا الشأن.."و من الواضح أن التشكل في شعر أبو حمزة وظيفته إيقاعية و ليست نحوية,فالوظائف النحوية التي كانت لحركات الإعراب تلاشت و لم يبق إلا الوظيفة الإيقاعية , أي أننا نضيف التشكيل إلى بعض الكلمات و ننطقها نطقا متفاصحا لإقامة الوزن لا غير ,
دون تحميل هذه الحركات أي دلالة نحوية , فالحركات هنا ليست حركات إعراب و إنما هي مجرد حرف مقابل ساكن و أي حركة تنتقل خلالها عضلات النطق من ساكن إلى ساكن و ليس النطق و التشكيل هما المقياس الوحيد الذي نحكم به على فصاحة القصيدة أو عاميتها.حينما ندقق في القاموس اللغوي لقصائد أبو حمزة نجد أنها مثلما تحتوي على مفردات فصيحه أندثرت و أختفت من الشعر النبطي في حقبه المتأخره فإنها تحوي على مفردات عامية لا وجود لها في معاجم
الفصحى"و لهذا التقارب الشديد في شعر أبو حمزة بين الفصيح و العامي فإنه يمكننا القول أن
قصائد"أبو حمزة العامري"هي من أقدم القصائد النبطية التي بحوزة الباحثين و هي لذلك تمثل بداية الموروث الشعري النبطي..إن لم تكن تمثل المرحلة الأولى من مراحل الإنتقال اللغوي من الفصيح إلى العامي..هذا و قد أطلعنا أبو حمزة أيضا من خلال قصائده على اسم زوجته التي هام بحبها و اسمها "أميمة"وهي التي رمى إليها بجل خطاباته الشعرية و الشاهد على مسمى زوجته هو قوله في مطلع

ولكن الم نجد حميدان والغيهبان على نفس الشاكلة ، فكيف يمكن لنا القول انه مرحلة اولى من مراحل الأنتقال اللغوي من الفصيح إلى العامي ؟
لماذا لانقول ان الشعر النبطي المنسوب إلى عرب الأنباط ، والذين بحكم تنقلهم بين الجزيرة والشام ، هو في الحقيقة شعر عربي لقبائل الجزيرة العربية عدا قريش ، فبدأ ظهوره معهم ، ثم تأكد هذا الظهور بعد رحلة
الهلاليين إلى تونس ، واضطرارهم إلى مكاتبة اهاليهم في الجزيرة شعرا ، بينما في السابق كان ينقل شفاهة .
وحتى نجد الجواب الشافي لابد ان ننتظر حتى تكتمل الحفريات الأثرية في وسط الجزيرة العربية لنعلم علم اليقين
عن لغتهم وهل هي التي لانزال نتوارثها ونسميها باللهجة النجدية ، بحكم انغلاق نجد لألاف السنين ، ام ان لغتهم
هي نفس لغة قريش المسماة بالفصحى ، ولكنها تعرضت لإنحراف في مسارها ؟
اعتقد والله أعلم ان لغة نجد ولغة الأنباط واحدة ، وهي لغة عربية أصيلة ولكنها ليست قرشية ، فلغة قريش
تسيدت بحكم نزول القرآن الكريم بها ، ومن قبله وجود تحفيز للشعراء في الجاهلية ليكتبوا بها ويعرضوا
قصائدهم في عكاظ ، هذه الحوافز الناتجة عن قوة قريش الإقتصادية كوريث للإنباط في الرحلات إلى الشام
لكنه لايعني عدم وجود لغة الشعر النبطي التي لانزال نتكلم بها حتى الآن في نجد ، التي لم تتعرض للإنفتاح
إلا مؤخرا .






توقيع الطائر المهاجر
 
  رد مع اقتباس
قديم 25-09-2007, 01:01 PM   رقم المشاركة : 2
الطامي
منصور المري/شاعر/نائب المشرف العام
 الصورة الرمزية الطامي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :الطامي غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد على: ابو حمزة العامري ...ونشأة الشعر النبطي


الطائر
لاهنت يالغالي
وعفى الله عن الجميع
الحقيقه ؟؟ قد تكون متشابهه (( وصدفة تقابلت بمصدرا ،،، لو كنت ابى اجمعها مأقدرا ))
وقد تكون توافقت من ناحية القافيه وقد وقد وقد والله اعلم منا
عموما مجهود جبار تشكر عليه
فشكرا لك ووفقك الله بعلمك لدروب الخير والطاعه







توقيع الطامي
 
  رد مع اقتباس
قديم 29-12-2007, 04:43 AM   رقم المشاركة : 3
عبدالرحمن الصباح
شاعر/عضو شرف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :عبدالرحمن الصباح غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد على: من رواد الشعر النبطي:ابو حمزة العامري


ابوعبدالله بيض الله و جهك كفيت ووفيت وماقصرت معلومات مفيده وربي محاضره وافيه عن شا عر يجهله الكثير







توقيع عبدالرحمن الصباح
 
  رد مع اقتباس
قديم 06-01-2008, 01:35 AM   رقم المشاركة : 4
منصور السبيعي
شاعر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :منصور السبيعي غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: من رواد الشعر النبطي:ابو حمزة العامري


أخي الطائر المهاجر


بارك الله فيك أخي على مجهودك الأكثر من رائع



تحياتي لك






توقيع منصور السبيعي
 
  رد مع اقتباس
قديم 09-02-2008, 02:38 PM   رقم المشاركة : 5
فهدالمطلق




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي رد: من رواد الشعر النبطي:ابو حمزة العامر


الله يعافيك ابو عبدالله

قصيده ابوحمزه العامري من اجمل ماسمعت من القصائد

تحياتي







توقيع فهدالمطلق
 
  رد مع اقتباس
قديم 18-03-2008, 03:02 AM   رقم المشاركة : 6
ابراهيم عبدالحميد
الخريف الحزين/عضو شرف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :ابراهيم عبدالحميد غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: من رواد الشعر النبطي:ابو حمزة العامر


اختيار جدا رائع

سلمت يداك و ذوقك المميز ودمت و سلمت و غنمت







توقيع ابراهيم عبدالحميد
  رد مع اقتباس
قديم 23-03-2008, 06:30 AM   رقم المشاركة : 7
عبدالله المسعودي
احساس رسام)مشارك






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :عبدالله المسعودي غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: من رواد الشعر النبطي:ابو حمزة العامر





آخوي آلمهآجر ..؛
شكر1 لك على آلمجهود آلو1في ..؛
دمتم بـ كل صحة وعآفية ..؛







توقيع عبدالله المسعودي
 
  رد مع اقتباس
قديم 05-03-2009, 02:58 PM   رقم المشاركة : 8
نجم الإبداع
فلاح بن منشار/شاعر/ عضو شرف
 الصورة الرمزية نجم الإبداع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :نجم الإبداع غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: من رواد الشعر النبطي:ابو حمزة العامر


شكرا للمجهود الطيب ابو عبدالله

نقل رائع لشاعر مبدع

لاهنت

تقبل مروري وودي







توقيع نجم الإبداع
 
  رد مع اقتباس
قديم 07-03-2009, 01:21 AM   رقم المشاركة : 9
زهرة اللوتس
عضو شرف
 الصورة الرمزية زهرة اللوتس






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :زهرة اللوتس غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: من رواد الشعر النبطي:ابو حمزة العامر


الطائر المهاجر
مجهود تشكر عليه
الله يعطيك العافية
وتسلم ايدك
وتحية طيبة

زهرة







توقيع زهرة اللوتس
 
  رد مع اقتباس
قديم 26-03-2009, 07:07 AM   رقم المشاركة : 10
الوااااااااافي
ضيف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :الوااااااااافي غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: من رواد الشعر النبطي:ابو حمزة العامر


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مشكوووور يابوعبدالله


هذه قصيدة الغيهبان التي حصل فيها الكثير من الكلام .

الغيهبان هو /حمد بن هادي بن حمد ال جابر المري












توقيع الوااااااااافي
 
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسه في الشعر النبطي عبد ربه القيسي حكم وامثال 15 16-12-2010 06:50 AM
مقارنات بين الشعر القديم والشعر الحر وقصيدة النثر مازن حجازي مرآة الأدب العربي 15 16-12-2010 06:50 AM
الشعر الحر ( لمن أراد ان يتعلم الشعر الحر ) مازن حجازي مرآة الأدب العربي 17 15-12-2010 11:58 AM


الساعة الآن 12:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الفطاحلة