01-11-2006, 10:01 AM | رقم المشاركة : 1 | ||
|
معنى وشروط لاإله إلا الله
موضوع آخر في معنى وشروط لا إله إلا الله
وبشـروط سبعـة قد قيـدت=وفي نصوص الوحي حقــاً وردت =====================فإنه لم ينتفع قـائـلهــــا=بالنطـق حتـى يستكملـهـــا العـلـم واليقيــن والقبـول=والانقيـاد فـادري مـا أقــول والصدق والإخلاص و المحبــة=وفـقــك اللـه لمــا أحـبـه محمد رسول الله الإيمان بأنه مرسل من عند الله ،فنصدقه فيما أخبر ، ونطيعه فيما أمر ،ونترك ما نهى عنه وزجر ، ونعبد الله بما شرع . وأنه خاتم النبيين وأن رسالته عامة لجميع الثقلين. إن تعظيم أمر النبي صلى الله عليه وسلم ونهيه ولزوم شرعه هو التعبيرالصادق عن المعنى الحقيقي لهذه الشهادة . وهذا إنما امتثال لأمر الحق تبارك وتعالى الذي أرسله للناس كافة بشيراًونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيرا . واجبنا نحو نبي الله صلى الله عليه وسلم : 1 - تصديقه صلى الله عليه وسلم : قال الله تعالى : (وَمَايَنطِقُ عَنِ الْهَوَىَ) 11 2 - اتباعه صلى الله عليه وسلم : قال الله تعالى : (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبّونَ اللّهَ فَاتّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ) 12 ، وقال الله تعالى : ( لّقَدْكَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ )13 ، وقال تعالى (قُلْ يَأَيّهَاالنّاسُ إِنّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الّذِي لَهُ مُلْكُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ لآإِلَـَهَ إِلاّ هُوَ يُحْيِـي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النّبِيّ الاُمّيّ الّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتّبِعُوهُ لَعَلّكُمْ تَهْتَدُونَ )14 3 - فرض محبته صلى الله عليه وسلم : قال الله تعالى : (قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَاوَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَاوَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَآ أَحَبّ إِلَيْكُمْ مّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبّصُواْ حَتّىَ يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَيَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ )15 وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين )16 4 - عبادة الله بما شرع صلى الله عليه وسلم : قال الله تعالى : (وَمَايَنطِقُ عَنِ الْهَوَىَ )17 ، وقال صلى الله عليه وسلم : (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)18 وقال تعالى (مّنْ يُطِعِ الرّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللّهَ )19 5 - البعد عن إيذائه صلى الله عليه وسلم : قال الله تعالى: (وَمِنْهُمُ الّذِينَ يُؤْذُونَ النّبِيّ وَيِقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لّكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لّلّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَالّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )20. والأذى المقصود هو ما تشمله هذه الكلمة من معنى سواء وجه الأذى لشخصه الكريم ، أو ما جاء به من رب العالمين، أو لسنته ، أو لأهل بيته أو لزوجاته أمهات المؤمنين أو لصحابته الأخيار . 6 - الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وسلم : قال الله تعالى : (إِنّ اللّهَ وَمَلاَئِكَـتَهُ يُصَلّونَ عَلَى النّبِيّ يَأَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ صَلّواْ عَلَيْهِ وَسَلّمُواْ تَسْلِيماً )21 ،وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه:أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَنْ صَلّى عَلَيّ وَاحِدَةً, صَلّى الله عَلَيْهِ عَشْراً»22. صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم : لحديث كعب بن عجرة (قولوا اللّهمّ صل على محمدٍ وعَلَى آلِ محمدٍ كما صليتَ على إِبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ إنكَ حَميدٌ مَجيد,اللّهمّ بارك على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ كما باركتَ على إِبراهيم وعلى آلِ إبراهيمَ إِنّكَ حَميدٌ مَجيد) ============================== ============================== ========= منقوووووووووول آخر تعديل ذيب السنافي يوم 01-11-2006 في 10:58 AM.
|
||
01-11-2006, 10:26 AM | رقم المشاركة : 2 | ||
|
|
||
01-11-2006, 11:04 AM | رقم المشاركة : 3 | ||
|
أسعد الله أوقاتك بكل خير أختي الفاضلة أم زياد |
||
01-11-2006, 11:46 AM | رقم المشاركة : 4 | |||
|
اقتباس:
بالتالي فإن لا إله إلا الله إذا لم تكن خالصة لله فيها كلها قولاً وعملاً وإعتقاداً فهي ردٌ على صاحبها لايقبلها الله سبحانه وتعالى ... فلهذا دائماً المسلم يسأل الله سبحانه وتعالى أن يرزقه الإخلاص في القول والعمل والإعتقاد اللهم أجعل أعمالنا وأقوالنا وعقيدتنا خالصة لوجهك إنك الولي القادر على ذلك ... وأي شيء في الدين ليس خالصاً لله بكامله وخصوصاً في الإعتقاد فهو ردٌ على صاحبه لا يقبله الله فالله سبحانه وتعالى غنيٌ عن الشركاء وعما يكون له فيه شريكاً والعياذ بالله ... قال تعالى ( قل امر ربي بالقسط واقيموا وجوهكم عند كل مسجد وادعوه مخلصين له الدين كما بداكم تعودون ) والدعاء أعظم أعمال العبادة لأن الصلاة في حقيقتها دعاء وهي الركن الثاني بعد الشهادتين .. ومع ذلك أمر الله في الإخلاص فيه ..وعدم إدخال الشركاء كما يحصل من بعض الفرق الضالة عن الحق بدعاء الخلق بدل الخالق سبحانه.. وقد أخبر الله سبحانه وتعالى أن الكافرين يكرهون أن يدعي المؤمنون الله مخلصين له بلا شرك فأمرنا أن ندعوه مخلصين ولو كره الكافرون وهذا أمرٌ رباني يجب الإلتزام به قال تعالى (فادعوا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ) وايضاً قرن الله الشهادة له بالوحدانية بالإخلاص وأمر بدعاء الله مخلصين له الدين فقال عز من قائل (هو الحي لا اله الا هو فادعوه مخلصين له الدين الحمد لله رب العالمين ) وأيضاً أرشدنا الله سبحانه لدين القيمة الذي يريده لعباده الدين الصحيح والعقيدة الصحيحة التي أرتضاها سبحانه لعباده وأمرنا بأن نخلص له ذلك فقال تعالى (وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاه ويؤتوا الزكاه وذلك دين القيمه ) إذاً أمرنا الله سبحانه بكل شيء في الدين من بداية الدين وهي من أوامره شهادة لا إله إلا الله إلى إيتاء الزكاة بأن تكون خالصه له لأنها عبادة لله عزوجل لا يقبلها إن لم تكن خالصة لوجه خالصة من الشرك ..ومما يناقضها قولاً وعملا ... أتمنى أني أعطيت لمحة سريعة وإن كانت أقل من المرجو ولكن عذري جهلي وطمعي في مسامحتكم .. تحيتي لكم |
|||
01-11-2006, 12:53 PM | رقم المشاركة : 5 | ||
|
اجابة الشيخ القرضاوي على السؤال: |
||
01-11-2006, 06:46 PM | رقم المشاركة : 6 | ||||
|
والدي الفاضل الغالي العزيز // أبوعبدالله اقتباس:
اقتباس:
أتعرف لو رأى مسلمٌ هذا الكلام وهو من العامة ماذا سيدور في خلده .. سيقول أن النصارى على حق مادام القرضاوي يدعو له ويشكره على نشر دينه ويثني عليه .. لله المشتكى من علماء الدنيا .. ولو أردت أن آتي لك بأكثر من هذا لملأت المنتدى لك بأكثر من هذا ولكني أكتفي بهذا القدر الذي يخل بالعقيدة ويعمي على جمهور المسلمين .. والدي الفاضل والله لانقبل له فتوى وهو يرى ذلك ويتكلم بتحليل المنكرات ويعمي على المسلمين دينهم ولكننا نقبل فتوى شيخ الإسلام الذي قبضه الله وهو سليم المنهج فليس هناك مجال لتبديل رأي أو أختلاف منهج .. وأقبل ابن حنبل وأقبل ابن القيم فأتني بقولهم وفتياهم إن كنت من الصادقين وأنا أقول أنك تريد الحق وتتبعه ولاتبحث عما يعمي على المسلمين دينهم ويفسد عقائدهم حفظك الله .. وأشكر الله أنني دخلت كلية شرعية وإلا كنتُ خروفاً لايفرق بين الحق والباطل ويعمي عليه أمثال هؤلاء من علمانيين وليبراليين وعلماء ضالين مضلين نسأل الله الهداية للجميع... والدي الفاضل : أتيت لك بالأدلة من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى عهد نا الحاضر ولكنك لم تقبلها ... ثم تأتيني بقول هذا الذي أصبح لا يؤخذ من كلامه لمخالفته للنصوص الشرعية ومراد الله منها ...ومخالفته غالب كلام أئمة الإسلام .. ثم تعال ألست أنت من يقول بعدم أخذ كلام العلماء لأنها بزعمك رهبانية كرهبانية النصارى .. وتدعو المسلمين للإجتهاد برأيهم في دين الله وشرعه بلا علم .. كيف تقبل بفتوى هذا وترد فتوى غيره .. ولست بصدد مناقشة فتواه سطر سطر وإلا لرددتها على عقبيها بالأدلة الشرعية والفعليه لرسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته ..وأئمة الإسلام ودعني آتيك بقواصم الظهر .. وكاسرات الباطل .. وناصرات الحق فتاوى أئمة المسلمين الربانيين الذين لاتأخذهم في الله لومة لائم .. 1- وقال في رواية المروذي : من شتم أبا بكر وعمر وعائشة ما أَرَاه على الإسلام وقال في رواية حنبل : من شتم رجلاً منهم ما أَرَاه على الإسلام" <<- هذا في حال من شهد أن لا إله إلا الله وهؤلاء خيرٌ من القرضاوي بشهادة الأمة 2- قال شيخ الإسلام ابن تيمية : "فصل في تفصيل القول فيهم "أما من اقترن بسبه دعوى أن علياً إله أو أنه كان هو النبي وإنما غلط جبريل في الرسالة فهذا لا شك في كفره بل لا شك في كفر من توقف في تكفيره. وكذلك من زعم منهم أن القرآن نقص منه آيات وكتمت(حاشية وادعاء النقص والكتمان والتحريف موجود عند الروافض بالإضافة إلى تكفيـرهم للصحابـة-رضوان الله عليهم- وطعنهم في زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم .) أو زعم أن له تأويلات باطنة تسقط الأعمال المشروعة، ونحو ذلك، وهؤلاء يسمون القرامطة والباطنية، ومنهم التناسخية، وهؤلاء لا خلاف في كفرهم. وقال أيضاً : أن زعم أنهم ارتدوا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا نفراً قليلاً، لا يبلغون بضعة عشر نفساً، أو أنهم فسقوا عامتهم، فهذا لا ريب في كفره، فإنه مكذب لما نصه القرآن في غير موضع، من الرضى عنهم، والثناء عليهم، بل من يشك في كفر مثل هذا؛ فإن كفره متعين، فإن مضمون هذه المقالة: أن نقلة الكتاب والسنة كفار، أو فساق، وأن هذه الأمة التي هي "خير أمة أخرجت للناس" وخيرها هو القرن الأول، كان عامتهم كفاراً، أو فساقاً، ومضمونها أن هذه الأمة شر الأمم، وأن سابقي هذه الأمة؛ هم شرارها، وكُفْر هذا مما يعلم بالاضطرار من دين الإسلام، ولهذا تجد عامة من ظهر عليه شيء من هذه الأقوال، فإنه يتبين أنه زنديق وعامة الزنادقة إنما يستترون بمذهبهم وقد ظهرت لله فيهم مثلات وتواتر النقل بأن وجوههم تمسخ خنازير في المحيا والممات وجمع العلماء ما بلغهم في ذلك وممن صنف فيه الحافظ أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد المقدسي كتابه في النهي عن سب الأصحاب وما جاء فيه من الإثم والعقاب.".ا.هـ(" الصارم المسلول على شاتم الرسول" الطبعة المصرية بتحقيق محمد محي الدين ص586-587)<<<- ومما يعرفه المسلمون ومن المقطوع به لديهم من علمائهم لصغارهم أن شيخ الإسلام ابن تيمية أفضل علماً من القرضاوي .. 3-قال القاضي أبو يعلى : "فأما من سب أزواج النبي وعائشة مما برأها الله منه كفر بلا خلاف ، وقد حكى الإجماع على هذا غير واحد وصرح غير واحد من الأئمة بهذا الحكم".<< - والقاضي أبويعلى قطعاً أفضل علماً من القرضاوي فهو من المقدمين في المذهب الحنبلي وممن يستشهد العلماء بقوله بل وقد نقل الإجماع عن العلماء فكيف يخرق القرضاوي هداه الله الإجماع .. الخلاصة ياوالدي الفاضل : كل من ارتكب مكفراً فعلياً أو قولياً فيه تكذيب وجحود لخبر الله سبحانه .. مع قيام الحجة عليه بمعرفته لكتب العقيدة الصحيحة .. أو ممن هو يعد من مجتهدي تلك الملة أو تلك الفرقة فهو ملك من الملكة التي لايعذر معها بترك الحق أبداً .. والفرق سابقاً كانت تتخفى فكانت في حكم النفاق ..أم اليوم فهي ظاهرة وتظهر كفرها عيانا بياناً وأمام الناس وتعادي أهل الحق فلهذا هي تكفر .. كل حسب كفره الذي ارتكبه .. تحيتي لك ياوالدي فهذا خلاصة مارأيت من كتب العلماء وإجتهاداتهم مع أن منهج أهل السنة والجماعة عدم تكفير المعين بعينه أي أن نقول فلان كافر بل نقول من قال بكذا وكذا فهو كافر سواءً رافضي أو قرمطي أم نصيري أم درزي أم أي كان من أي فرقةٍ كانت أشكرك على مرورك .. تحيتي العطرة لك آخر تعديل ذيب السنافي يوم 01-11-2006 في 06:50 PM.
|
||||
01-11-2006, 06:53 PM | رقم المشاركة : 7 | ||
|
"ملاحظة مهمة يجب أن تعرفها عن أهل العلم قالوها في الشيخ القرضاوي |
||
01-11-2006, 07:28 PM | رقم المشاركة : 8 | ||
|
أولاً هذا وقت ردي اليوم, 06:46 Pm ثم رددت أنت بعدي في 06:53 Pm ولم يخرج معك إلا ماقلت خصوصاً أن الأمر الذي نتكلم فيه في العقيدة عجبي من إتباع الهوى كيف يعمي صاحبه وهذا مادعاك لأن لا ترى أسماء من كتبت من العلماء لله درك ..وتأخذ ماتشتهي وتترك ماتشتهي من مخالفته الصريحة للنصوص الشرعية وأرجوا أن ترى نقلي عنه وتتمعنه جيداً ... |
||
01-11-2006, 07:33 PM | رقم المشاركة : 9 | ||
|
طبعا تعلمت وشلون تلف الدركسون عن الخط اللي ماسكينه من الأساس |
||
01-11-2006, 07:47 PM | رقم المشاركة : 10 | ||
|
ياحبيبي ياوالدي أنت أما أنك لاتفهم وأما أنك تتعمد التعامي فالدين ليس مختبراً لك لتأخذ ماتريد وتترك ماتريد بل كما قلت لك من الأول وسأعيده لك من جديد آخر تعديل ذيب السنافي يوم 01-11-2006 في 07:51 PM.
|
||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
|
|