وبشر الصابرين الذين
إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ، ببالغ الأسى والحزن
انتقل الى رحمة الله تعالى ظهر يوم الثلاثاء 25/2/2025م والدنا (الدكتور
عثمان الطويل) مؤسس منتديات الفطاحلة ومدير عام المنتديات صاحب العضوية (الطائر
المهاجر) رحمه الله تعالى وتمت الصلاة عليه بعد صلاة العصر ليوم الأربعاء
26/2/2025م ودفنه بمقبرة شمال الرياض . إنا لله وإنا إليه راجعون |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | ||
|
بسم الله الرحمن الرحيم |
||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | ||||||||
|
راشد الخلاوي رحمه الله تعالى اشهر من علم على رأسه نار , وسبحان من وضع حب هذا الرجل في قلوب الاجيال جيل بعد جيل , ولا ارى الا ان الله رفع ذكره لصدقة وبيض سريرته ونقاءة ولما حمل شعره من الفضائل , وهذا مايحتاج اليه الشعراء في هذا الزمان وفي كل زمان , الحديث عن راشد الخلاوي يقودنا تلقائيا الى الامير منيع بن سالم
ومن قال انه خالدي أستشهد بقوله : وقد يحمل هذا البيت على النزارية لا على الالتقاء في الخالدية ومن قال انه قبيلي وكفى ولم يحدد من اي القبائل استشهد بقوله : على ان المهم او مايهمنا قصته مع منيع بن سالم رحمهما الله وكيف وصل اليه وما الاسباب التي جعلته يتخلوى ويترك اهله وربعه يقول الخلاوي رحمه الله تعالى فعلى ماسبق قالوا ان الخلاوي فارق قبيلته والله اعلم لكن بعد تخلويه التجى الى الامير منيع بن سالم رحمه الله تعالى وجاوره فاحسن الامير نزله وقدمه , وما ذلك الا لكرم خلق الامير وصاحبه ,فكان ماكان بينهم من حسن معشر ووفاء لاتشوبه شائبه , وقد كان منيع بن سالم كريم المعشر سخي الكف لايبقي من ماله شي يستعين به على نوائب الدهر , فانتبه الى ذلك راشد الخلاوي ونصحه ولكن غلب طبع الامير منيع على ان يحتفظ بشي للزمن , وكان الامير يعطي راشد الخلاوي ويحثي على المال , الا ان راشد كان يبقي بعض المال ويدخر لمنيع نفسه وكانه يعلم بان الدنيا ستدور رحاها على الامير منيع رحمه الله تعالى , فحدث ذلك كما توقع راشد , عند ذلك سمع راشد ماحدث مع منيع بن سالم .وساوردها بالقادم من السيرة ولكن لنسير بتوقيت جيد معها ونرجع من جديد للامير منيع ابن سالم والخلاوي الله يرحمهم جميع مثل ماسبق وقلت انه كان بينهم ود حقيقي ووفاء وخوة صادقة اراد بيوم من الايام الامير منيع ابن سالم انه يختبر اخلاص راشد الخلاوي ومدى صدقه ووفاءه , فمره راشد ومعه ولده يطلب الامير حاجه , الا ان الامير الله يرحمهم رد راشد خايب ولا اعطاه حاجته انصرف راشد وولده من الحساء وبعث الامير بصحبتهم رجل من اتباعه دون علمهم بانه مرسول من طرف الامير منيع , وهم بالطريق وقم يالولد وهو يقول: فلامه ابوه راشد وعنفه ورد عليه بهذا البيت على نفس الوزن والقافيه يوم سمع المرسول من طرف الامير منيع وهو يعطيهم العلم ان الامير منيع يبي يختبر صدق راشد ووفاءه وفعلاً نجح راشد بامتياز , وهذا ماخلد ذكره , لانقول راشد موافق فعله ولا نزكي على الله احد لكن من خلال سيرته , الشاهد انه عاد راشد يم الامير منيع بن سالم واجزل له العطاء وحفظ له عهده وصداقته فشل صداقات راشد الخلاوي مع الجميع !!!! الا مع الامير منيع بن سالم الجبري الخالدي لماذا ؟ لنسمع من راشد نفسه رحمهم الله تعالى : يقول : راشد ابتلي كما ابتلي غيره في كل زمان ومكان -بمن يسمون أنفسهم أصدقاء -أبتلي الخلاوي بهم -لاكثرهم الله- فعبر عنهم في الثلاثة الابيات السابقة ثم اردف قائلاً ثم ذكر شاعرنا الامير منيع بن سالم مقصودنا من هذا البحث لنتعرف اكثر عليه وعلى راشد الخلاوي ونتتبع الشعر النبطي في عصرهم حيث قال: وقوله ايظاً في الامير منيع بن سالم : ويشيد بصداقته لمنيع ويقول: الى ان قال" 1ملاماك مصاحبتك 2 فسل : دنيء ساقط ونتوقف الى هنا حتى نعود اليكم من جديد أرجوا ممن لديه اضافة ان يرسلها لي على الخاص ليتم تنظيم وترتيب الطرح في سيرة الخلاوي أبرز شعراء النبط على الاطلاق وممددوحه منيع بن سالم ويقول اهل الادب والتاريخ لولا الله ثم المتنبي لخفي ذكر الحمداني ولولا الله ثم الخلاوي لخفي ذكر منيع بن سالم , فكما يعلم الجميع هناك حقبة من تاريخ الجزيرة العربية لاتزال معتمه بعض الشيء تحتاج منا نحن أبنائها ان نتتبع تلك الرسوم ونقف على الاطلال لنحفر بالعمق خلف كنوز الادب في جزيرة العرب |
||||||||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | ||
|
الخلاوي ثبت انه هاجري ويقول قطيم بن صلال شيخ الهرشان انه هو واسرته من نسل راشد بن سحمى القصاب شيخ ال على وال محمد من ينى هاجر وان جدهم المسمى راشد الخلاوى هو راشد ولد سحمى القصاب ، وتقدم بعض من الهواجر في الكويت بطلب الحاقهم بنسب راشد الخلاوي وتم لهم ذلك وقد تم المصادقة على تلك الاوراق من المحاكم الكويتيه. |
||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | ||
|
سبب تسميته بالخلاوي : كذلك يستدل الرواة على أصالة نسبه بمارواه عن قومه حين قال :- ثم قوله ثم ايضا : وكان راشد الخلاوي فارس حرب وطعان ويملك من الشهامة والنخوة ما يعلي رتبه وكان يعتز بنفسه وقبيلته ومن ذلك أبيات متفرقه من قصيدته البائية يقول فيها. آخر تعديل ماجد الزيد يوم 30-09-2007 في 07:47 PM.
|
||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | ||
|
الوقت الذي عاش فيه : وكذلك قول الخلاوي في قصيده أخرى: إن راشد الخلاوي كان سنه بين الثمانين إلى التسعين وقت مصاحبته لمنيع بن سالم وبالتالي راشد الخلاوي كان معمراً. عند مصاحبة الخلاوي لمنيع كان منيع فتى لم يتزوج بعد ولم تعركه السنين ويتمنى أن يرى منيع قد بلغ الستين من العمر وهو في قمة فروسيته ومن حوله أولاده. 4- أجمع المؤرخون على سقوط الدولة الجبرية على يد راشد بن مغامس في الاحساء في العقد الرابع من القرن العاشر بعد تفرق أولاد أجود واستعانتهم براشد بن مغامس حاكم البصرة في حربهم مع البرتغاليين والهرموزيين. 5- من المسلم به أن لم ينتهي شأن قبيلة بني عقيل في شرقي الجزيرة العربية بعد سقوط الدولة الجبرية فهي قبيلة بدوية لها مشايخ مستمرين فيها سواء من بني جبر أو غيرهم بل نجد التاريخ قد ذكر أن ثقلهم وإمارتهم استمرت في شمال غرب الساحل العماني في سلالة هلال وكانت لهم أحداث في تاريخ عمان ذكرهم ابن رزيق والسيباني وكان أول ذكر لهم في تلك المنطقة أن محمد بن جيفر بن علي بن هلال الجبري استولى على حصن بهلى من عامل بركات بن محمد ابن إسماعيل 942ه - 964ه وكان آخر ذكر لأمرائهم في القرن الثالث عشر الهجري معاصراً للدولة السعودية الأولى. 6- نجد إشارة إلى فضيل بن زامل الجبري في عام 935ه الذي يتولى الدفاع عن القطيف وقد ورد في رسالة الرئيس ركن الدين بهاء الدين إلى والده الرئيس شرف الدين لطف الله الفالي والتي كتبت في عام 942ه "أما بخصوص أحوال مشايخ الجبور فانه قد تحقق النصر لهم أخيراً في هذه السنة بعد أن استمر ذلك القتال لسنوات عديدة بين الشيخ فضيل الزامل وآل صبيح، والذي يبسط سيطرته على جميع تلك النواحي ويتمنى قدومكم إذ هو موال لنا". 7- في عام 945ه قاد راشد بن مغامس جيشاً ضخماً أتى به من البصرة ودخل القطيف بترحيب من أهلها وعلى رأسهم وزيرها الذي ذكره وزير البحرين بدر الدين الفالي في رسالته إلى ملك البرتغال إشارة إلى أنه هناك شيخ العرب من بني عامر قد اتفق مع راشد بن مغامس على تسليم القطيف ورسم اسمه في ترجمته إلى العربية مانع ولاشك أن مانع ومنيع سيكونان متقاربين جداً في لفظهما وكتابتهم بلغة أجنبية في الأساس وعندما تترجم سيجري بالمتعارف والمشتهر في تلك الأحداث وهو مانع مما يضع احتمالاً في أن المقصود قد يكون منيع. كما أضاف بدر الدين الفالي انه حصل بعد ذلك اختلاف بين ملك البصرة وأمير البدو انتهى بانتصار الأخير وانسحاب راشد إلى البصرة، تقول الرسالة "وكانت القطيف يحكمها أحد شيوخ العرب من أمراء عامر المدعو مانع قلده إياها الشيخ ابن راشد المسقطي". 8- في قصيدة الخلاوي البائية دلائل على أن منيع ركن إلى ناس خانوه وأخذوا ملكه ولم تكن عن طريق حرب وقد تم ذلك في (ليلة الثلاثاء) وهنا نحتاج إلى وثائق تحدد بدقة تواريخ الأحداث المهمة التي مرت بها المنطقة ولا شك أنه عند وجودها ستكون خدمتنا في إجلاء الغموض. 9- في عام 957ه أعلن أهالي القطيف تبعيتهم للدولة العثمانية لحمايتهم من البرتغاليين وسلموا القلعة للعثمانيين ولكنهم لم يستطيعوا أن يصمدوا في وجه الهرمزيين وأمير البصرة راشد بن مغامس مع جنود البرتغاليين وطردوهم منها، ثم نجد في عام 958ه ان البرتغاليين والهرموزيين، بعد أن استولوا على القطيف وطردوا العثمانيين، يضطرون للانسحاب نتيجة للمقاومة ولقيام شيخ بني جبر الذي اشتهر بالشجاعة بالاستعداد لشن هجوم معاكس، ولم تذكر الوثيقة اسمه وإنما اكتفت بأنه شيخ بني جبر. إلا أننا لم نجد في قصائد الخلاوي ذكراً لعثمانيين أو برتغاليين فشاعر كالخلاوي يعايش هذه الأحداث المؤثرة على مصير المنطقة لا يمكن أن تخلوا قصائده من ذكرها، وبالتالي يزداد شكنا في انه لم يعاصر هذه الأحداث. الدلالات المأخوذة من نصوص الشاعر والابتداء بالعصر الأقرب وهو عصر دولة بني جبر العقيليين في القرن التاسع والعاشر الهجري إلى أن نصل إلى دولة بني عصفور العقيليون في القرن السابع والثامن الهجري وندرس جميع الدلائل والقرائن التي ترد بين اخذ ورد وقد انطلقنا من قصيدة مبارك الأعرج التي تؤكد ان عصر الخلاوي فيما قبل القرن العاشر ،وأشرنا إلى أن الخلاوي لم يمتدح منيع بانتسابه إلى بني جبر أو أجود و لم ينعته بالغريري أو من أولاد المضا كما فعل شعراء بني جبر بل نجده يكرر مدحه بالمنيعي وينسب قومه في المنيعية، وكذلك لم نجد في قصائد الخلاوي ذكراً لأحداث مؤثرة على مصير المنطقة في مطلع القرن العاشر الهجري من غزو البرتغاليين او العثمانيين وبالتالي نجزم بأنه لم يعاصر هذه الأحداث، ومن هنا لا يكون راشد الخلاوي من أهل القرن العاشر وبالبحث في النصف الأخير من القرن التاسع الهجري لم نجد فيه ما يشير إلى سيطرة بني عقيل على حكم منطقة الخرج أو أي تواجد قبلي لهم في تلك المنطقة التي ذكرها الخلاوي أنها تحت نفوذ منيع ابن سالم ومن منازل بني عقيل ولم نجد سوى غزوات قام بها زامل بن حسين بن جبر من عام 850ه، وبالتالي راشد الخلاوي لن يكون من أهل النصف الأخير من القرن التاسع الهجري، إلا أننا وجدنا إشارات تدل على ان هناك عداوة بين أجود بن زامل وبين كليب من آل مانع من القديمات من بني عقيل بن كعب بن ربيعه بن عامر وهم من سلالة مانع بن عصفور الذي كانت إمارة بني عقيل في ولده من القرن السابع الهجري وينعتون بال مانع وفي شعر راشد الخلاوي ما يؤكد ذلك كقوله: وبالبحث في النصف الأول من القرن التاسع، نجد سيف بن حسين قد انتزع إمارة الاحساء من بني جروان وقد ذكر ابن حجر العسقلاني أن سعيد بن مغامس أمير البصرة استولى على الاحساء عام 700ه فاستعادها منه جروان من بني مالك بن عامر في عام 705ه، وهذا لا يلغي استمرار نفوذ أولاد مانع بن عصفور في جزء من الاحساء (بساتين مرغم) حيث ذكر ابن زيد شاعر أجود ان بني جبر طردوهم عنها وكذلك استمرار نفوذ آل مانع على بادية بني عقيل ومنطقة الخرج التي تعتبر بوابة الاحساء كما ترصد الأحداث في القرن الثامن الهجري حضور قوي لدولة أولاد مانع بن عصفور في شمال الجزيرة العربية وقد وصلت هجماتها إلى العراق مما يعني سيطرتها على المنطقة الممتدة بين البصرة والاحسا ونجد. كما يرصد السخاوي وفاة القائد محمد بن راشد الخلاوي العجلاني وذهبنا إلى انه ابن لشاعرنا راشد الخلاوي لقرينة النسب الواضح والزمن المتقارب، وما جاء عند ابن حزم من أن بني العجلان قبيلة ضخمة وهم يلتقون مع بني عقيل في كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن والتي أشار لها الخلاوي في إحدى قصائده وتوقفنا عند بيتين للخلاوي يفهم منها معاصرة الخلاوي لعامر بن بدران في منتصف القرن الثامن الهجري ويؤيد ذلك قصيدة عامر ابن بدران التي يذكر فيها المنيعي .ونستكمل الدلائل التي تحدد عصر راشد الخلاوي . سبق قولي إن عصر الخلاوي هو معظم القرن الحادي عشر وعقدين ونيف من القرن الثاني عشر الهجري , ولإثبات هذا التحديد لعصر الخلاوي استشهد بثلاثة نصوص اتفقت جميعها على أن عصر الخلاوي هو أخر القرن الحادي عشر وأول القرن الثاني عشر الهجريين كما أن هناك عددا من الدلالات التي تؤيد هذا النصوص الثلاثة أو تزيدها تأكيدا لتحديد العصر موضوع البحث والنصوص التي اعتمدتها بقولي في مقال سابق إنني سوف أضيف ما يؤيد تحديد الشيخ عبدالله بن خميس لعصر الخلاوي هي : أولا : جاء في كتاب ( مطالع السعود في تاريخ نجد وآل سعود ) للشيخ مقبل بن عبدالعزيز الذكير قوله: (ثبت عندي أن الخلاوي عاش في أول القرن الثاني عشر الهجري ). ثانياً : ذكر الدكتور / عبدالحكيم بن عبدالرحمن العواد , في مقال نشره على صفحة ( خزامي الصحاري) في جريدة الرياض , عدد 11402 الأحد جمادى الآخرة 1420هـ وموضوع المقال هو ( الدرسعي والابجدي والريحاني) قال : ( إن الابجدي هو الأول أما الدرسعي والريحاني فبعد ذلك ( حسبما يرويه كبار السن في سلطنة عمان ودولة الإمارات) في زمن الشاعر النجدي راشد الخلاوي والشاعر العماني الظاهري بن ماجد اللذين عاشا في أواخر القرن الحادي عشر الهجري وكانت بينهما مراسلات غير أنني لم أقف على قصيدة واحدة في ديوان راشد الخلاوي استخدم فيها احد أساليب الغطو بالدرسعي أو الريحاني أو الابجدي). ومما يزيد تحديد الزمن الذي عاش خلاله كل من راشد الخلاوي ورفيقه (علي بن ظاهر الماجدي) ماجاء في كتاب (كفاية الغريم عن المدامة والنديم) للأديب الشاعر مبارك بن حمد آل مانع العقيلي, حيث قال: (توفي هذا الشاعر قريبا من عام (1123هـ) وكانت معيشته في الإمارات العربية مستقرا في راس الخيمة بعد تنقلات طويلة وهذا الشاعر يعد أشهر شاعر إماراتي على الإطلاق, وشعره محفوظ بين أهالي الإمارات وممن لاتجد عنده القصائد بطولها فسوف تجد عنده المقاطع والأبيات من قصائده ثالثاً: قال مقبل الذكير: الفرعة قرية معروفة في الوشم – بين شقراء واشيقر وسكانها من النواصر ومن آل مشرف من الوهبة والنواصر الوهبة من تميم. قال ابن بشر وفي هذه السنة أي سنة 1121هـ قتل عيبان بن حمد بن محمد بن عضيب, قتله شايع بن عبدالله بن محمد بن حسين بن حمد وإبراهيم بن محمد بن حسين قتلاه في المذنب وذلك بعد الغدر بابن مشرف وجلاءه من الفرعه ، وهو ما اورده الخلاوي في قصيدته التاليه ، وتؤكد وثائق آل مشرف أنهم اصحاب الفرعه ، وقد طلب منهم ابناء عمومتهم النواصر النزول لديهم في الفرعه ، فأكرموهم واحسنوا ضيافتهم في بلدتهم الفرعه ، إلا ان النواصر طمعوا في الديره وقرروا الغدر بآل مشرف ، فاستنجدوا بأبناء عمهم في المذنب ، وكان ما كان من جلاء آل مشرف من بلدتهم إلى الحريّق والبعض ذهبوا للجريفه كما في الروايه هذه رواية ابن بشر أوردها مقتضبة كما هي عادته في السوابق. وقد روى لنا هذه المسألة محمد بن فايز من أهل الفرعة من النواصر, وروايته أكثر إيضاحاً لأن هذه المسألة لم تزل معروفة عند أهل البلد وأحببت أن أضيف روايته على رواية ابن بشر لتتم الفائدة. ورواية محمد بن فايز عن اختلاف النواصر المشار إليه أعلاه وآل مشرف هي: قال وقع بين آل مشرف وآل عيبان اختلاف عند مجاري السيل وكان آل مشرف من الوهبة من آل حنطة وآل عيبان من النواصر من عمرو – وكلهم من تميم – وكان للنواصر بنو عم من النواصر في المذنب فلما بلغهم خبر اختلاف بني عمهم وآل مشرف اقبل إبراهيم بن حسين الناصري من المذنب ليصلح بينهم ونزل على التجار أناس معروفين في الفرعة في قصرهم النعيمة (وقد اندثر الآن) فاحضر المفترقين وتدخل بينهم في أمر الصلح فأجابوه ثقة منهم بحسن نواياه وأن ليس له قصد إلا الإصلاح بين الجميع ولم يدخل شك في أمره وواعدهم أن يكون الاجتماع في قصر آل مشرف من الخارج في يوم ووقت معلوم بشرط ألا يحمل احد منهم سلاحاً وكان القصر – أي قصر آل مشرف – حصناً طوله في الجو (40) ذراعاً محاط بخمسة أسوار متلاصقة. فأسر لآل عيبان أن يأتوا بسيوفهم ويخفوها فجاؤوا ودفن كل منهم سيفه بالرمل وجلس فوقه. فخرج آل مشرف من قصرهم وقد خشوا من الغدر فوضعوا سلاحهم عند باب القصر قريباً منهم. فما تكامل جلوسهم حتى ثار فيهم آل عيبان بإيعاز من إبراهيم بن حسين وقتلوا منهم ثلاثة عشر وهرب الباقون ودخل إبراهيم بن حسين القصر ومعه آل عيبان واستولى على القصر وأجلى بقية آل مشرف واستولى على أملاكهم وسكن آل مشرف بلد (الحريّق) وبعضهم سكن (الجريفا) وهما قريتان من قرى الوشم الأولى بالجنوب الشرقي من الفرعة والثانية بالشمال الشرقي من الفرعة. واستولى إبراهيم بن حسين على قصور الفرعة وأحاطها بسور هي والبلدة. وهي قصر آل غيار وقصر التجار وقصر آل عيبان وغيرها, وبعد مدة قام آل عيبان ينازعونه الإمارة وكان رئيسهم عيبان ولكنه تغلب عليهم بتفريق كلمتهم فاستمال إليه شايع بن عبدلله بن محمد بن حسين وهو ابن بنت إبراهيم بن حسين فأغراه بقتل عيبان وأطعمه في الإمارة فأحسن عيبان بالأمر فخرج قاصداً بني عمه في المذنب فخرج معه شايع مغاضباً لإبراهيم بن حسين ظاهرا وهو مبطن الغدر في عيبان بإغراء إبراهيم بن حسين وطعماً بالإمارة, وكتب إبراهيم بن حسين إلى بني عمه في المذنب يخبرهم أن البلد لا تصلح وفيها هذان الرجلان فلما ولا إلى المذنب غدر شايع في عيبان وقتله فخشي آل عيبان الذين في الفرعة وهاجروا إلى سدير فاستولى إبراهيم بن حسين على أملاكهم فجمعها وأملاك آل مشرف وأوقفها على ذريته للذكر دون الأنثى فاستمرت زمناً طويلاً فأبطلها الشيخ عثمان بن منصور وقسمها على الموجود من الورثة. والى هذه القصة اشار الخلاوي في ابياته السابقه كما ورد في أشعار راشد الخلاوي ذكر لعدد من الأعلام والفخوذ في النصف الثاني من القرن الحادي عشر الهجري على مايبدو منهم (الشبول) وهؤلاء فخذ من بني علي من حرب ورد لهم ذكر في سدير سنة 1063هـ انظر سوابق ابن بشر وورد ذكرهم عند الخلاوي في قصيدته المعروفة بـ(الروضة) والنص: لما ورد ذكر للغراميل, والغراميل فخذ من بني خالد حيث قال: وورد ذكر لعلم والراجح انه (عثمان بن قايد) في قصيدة راشد الخلاوي قال: وهو العالم المشهور عثمان بن قايد صاحب المصنفات توفي في العقد الاخير من القرن الحادي عشر الهجري انظر ترجمة في علماء نجد خلال ستة قرون لابن بسام. أما زيد الذي ورد اسمه في بيت الشعر أعلاه فقد يكون احد اثنين باسم زيد وردا في القرن الحادي عشر لهما ذكر الأول زيد بن مديرس من أمراء بلد (مقرن) سنة 1037هـ والثاني الشريف زيد بن محسن المعروف. قصيدة الخلاوي التي يمتدح فيها محمد الربيعي و ترفدها الرواة بقصة حصوله على فهدة للصيد ونختار منها قوله: فهذه القصيدة تنطوي على دلالة تاريخية مهمة في تحديد عصر الخلاوي من خلال ممدوحة الآخر والذي هو صاحب شأن عظيم في عصره حيث وصفه بأنه صاحب ملك وهو خير من تفد إليه الركبان واسمه محمد ونسبه بالربيعي وهنا لا يخلوا أما أن يكون من آل ربيعة الطائيين أو ربيعة المنتفق مع انه لم يذكر التاريخ من اسمه محمد من شيوخ ربيعة وسمي ملك العرب إلا الأمير محمد (نعير) بن حيار بن مهنا بن عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثة بن عقبة بن فضل بن ربيعة الطائي والذي ولد سنة 730ه و توفي سنة 808ه والذي كان اسمه قبل الإمرة (نعير) وقد أضيف إلى اسمه (محمد) بعد أن ولي أمر العرب فأصبح يدعى الأمير شمس الدين محمد بن حيار والذي استقل بإمرة العرب في رمضان سنة 781ه وكانت علاقته حسنة مع السلطان الجلائري في بغداد وكانت البصرة إقطاعاً له. وكان يوصف بملك عرب الشام.ووصفه المؤرخون بأنه كان قصيراً جذاباً وكريماً في عطاياه كما كان شجاعاً،وفي أبيات راشد الخلاوي ما يدل على أن والدة محمد (نعير) من بني خفاجة بن عمرو بن عقيل بن كعب بن ربيعه بن عامر: فجميع الدلائل التي تناولناها سابقاً تشير إلى أن الخلاوي عاش القرن الثامن ومطلع التاسع الهجري وهذا يتوافق مع عصر الأمير محمد (نعير)بن حيار الربيعي. نقطة جديرة بالإهتمام : في كتاب دولة المشعشعين مانصه(مولانا راشد بن سالم 1024-1029) ويظهر لي انه من حكام دولة المشعشعين وكان متصوفا مما نقم عليه اشر البشر المشعشعين مما اضطره للهرب الى الجزيرة العربية والالتقاء بممدوحه منيع ابن سالم. 3- درج العوام على زيادة قصائد الشعراء المشهورين واظن ان القصيدة البائيه مقولة عليه ودليل ذلك انك تجدها بابيات مختلفه عن الاخرى وقد وجدت اشارة اخرى تنفي وجود شخصية بإسم راشد الخلاوي كلية وتؤكد انها شخصية وهمية وضعت لأمور سياسية ، ولكنها اشارة لم تؤكدها المصادر . |
||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | ||
|
ومنها ........................ |
||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | ||
|
قصة الخلاوي ومنيع والربيعي والفهده : فقـال الـربيعـي للـخــلاوي : هــل تعـرف الـربيعــي ؟ .. قـــال : لا .. فــــقــال الربيعي : هـل سـمع هـذا الشعر أحـد ؟ .. فقـال الخـلاوي : كل أطفال الفريق حـفّظـتهـم هـذا الشعر ( لأن الخـلاوي لو قـال غـير ذلـك لـقتلـه الربيعي حتى يـمــوت مـعـه شعره ولا ينتشـر بين الـنـاس ) .. فـقـال الـربيعـي : لـنرجـع الـى الـديار ونرى صــحّــة هـــذا الكــلام . وبالفـعـل عـاد الى الحـي وسأل الربيعـي زوجـته عـمّا حـدث فاخـبرته بصحّـة ما فعـلـه الـراعـي والخـادمه فعـلم بصـدق كـلام الـخــــــــلاوي فالـتفـت إلــيـه قـائـلاً : لـك ما تطـلب مـني فإن شئـت أن أقتل الراعي والخادمه أو وهـبتهما لك ؛ قال الخــلاوي : لا الأمـر أهـون مـن ذلـك وأريـد اخــبـارك أن الـبـيـتـيـن الـلـذيـن سـمـعـتـهـمـا مـنّي لم يسـمـعـهـمـا أحـد غـيرك ؛ أمّا الآن فاسـمع ما أقول .. فـأسـمـعـه قـصـيده مــدح أشـار الـى أنه وهــبه الفهـده بين طــيّـات أبياتهـا كــي يـحـــرجـــه : فـعـرف الربيعـي أن الخـلاوي يريد الـفهـده وكـان يردد فـيه نفـسـه بيت الخـلاوي ( ابو كـلـمـةٍ وان قالها ما تغيّرت) وخـشى أن يكون لها صـدى عـند العـرب إذا لم يعـطـه الفهـده ؛ لـهـذا أعطاه الفهده خـوفاً من العار ؛ فرجـع بهـا الخـلاوي الى صـديقه مـنيع قائـلاً : هــذه الـتي لـم تـدركـها أنت وقـــد أدركـتهـا أنا ؛ ثم رجــع بها الخــلاوي الى صـاحــبهـا الربيعـي لــيردّها لــــه بعـد أن أتم حــاجـته مـنها فاسـتغرب الربيعـي قـائـلاً لمـاذا رجـعـت بهـا ؟ قـال: الخــلاوي : انقضـت حـاجـتي وأنا أكثر صـيداً منها ولا أحـب أن أعـطيها لغـيرك ؛ فـقـال الربيعـي : ما أخـس مـن ادّعـائـك عـلي الا عـودتك من ديارٍ بعـيده بعـبدة كـلـب !! .. والغريب في الأمر أن الفهده لها معرفه بالبشر وهـي تجـزع إذا شبهـت بالـكـلـب ؛ ولـهـذا عـندمـا سـمـعـت قـول الـربيعـي ( عـبدة كـلـب ) ماتت في الحـال ؛ والمعروف أنها إذا أخـطـأت يأتون بكلبه فيضـربونه أمـامـهـا ومـن هـنا جـاء المـثل ( اضـرب الكـلب يسـتأدب الفهـد) ولكن : يبدو لي اننا امام قصيدتين مختلفتين خلطتا هنا فالأولى قافيتها ايب ، بينما الثانية ب وقبلها حرف مختلف القصيدة الأولى ومنها ... ومنها ايضا .. ومنها .......................... ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ اما القصيدة الثانية : ومنها : وهذا ما قد يؤكد لنا ان هناك خلط في بعض القصائد ، لابد من تتبعه وتصحيحه آخر تعديل ماجد الزيد يوم 30-09-2007 في 08:09 PM.
|
||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | ||
|
قصة الخلاوي وزوجته وعنزه ومنيع |
||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | ||
|
ماذا فعل بالقوم الذين لم يضيفوه ؟ و أخذ جيران الخلاوي يتجرعون العشاء كأنه العلقم .. فكيف يتسترون منه و بعد أن إنتهوا من العشاء ، عزموهـ على العشاء في اليوم التالي فقبل و لما ذهبوا أوقد النار و طوى بيته و شد على زمله و تركهم يرقبون النار ظنا منهم أنه لا يزال في مكانه و في الصباح لم يجدوا غير مكانه.. و لم يستطيعو أن يلحقوهـ و علمهم كيف يكون الكرم |
||
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | ||
|
دحل ابو مروه |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الخلاوي .. امتداد المدرسة الهلالية | الطائر المهاجر | حوارات في الشعرواللهجات | 15 | 16-12-2010 06:50 AM |
السحر اليماني .....!!!! | صقر سبأ | منتدى الشعر والخواطر بالفصيح | 15 | 16-12-2010 06:50 AM |
ردية بيني وبين الخلاوي | الطائر المهاجر | ساحة المحاورات | 5 | 31-01-2006 09:10 PM |