الهلاليون... تاريخ - منتديات الفطاحله


 

 

وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ، ببالغ الأسى والحزن انتقل الى رحمة الله تعالى ظهر يوم الثلاثاء 25/2/2025م والدنا (الدكتور عثمان الطويل) مؤسس منتديات الفطاحلة ومدير عام المنتديات صاحب العضوية  (الطائر المهاجر) رحمه الله تعالى وتمت الصلاة عليه بعد صلاة العصر ليوم الأربعاء 26/2/2025م ودفنه بمقبرة شمال الرياض .

سيبقى المنتدى مفتوحا كأرشيف وذكرى بشكل دائم بإذن الله ، وقد تم ايقاف المشاركات بالمنتدى نهائيا.
إنا لله وإنا إليه راجعون




العودة   منتديات الفطاحله > المنتديات التعليميه/يمنع الفيديو > اكاديمية الشعر النبطي > حوارات في الشعرواللهجات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 10-12-2005, 12:11 AM   رقم المشاركة : 1
الطائر المهاجر
** (عثمان العبدالله) ** المؤسس والمشرف العام
 الصورة الرمزية الطائر المهاجر





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة :الطائر المهاجر غير متواجد حالياً

 

افتراضي الهلاليون وتطور الشعر النبطي


المتتبع لتاريخ تطور الشعر النبطي ، يجد أن أقدم ما وصلنا هو شعر بني هلال حينما هاجروا من الجزيرة العربية الى تونس ، حيث اضطروا الى كتابته ، لإرساله إلى ذويهم ، بعد أن كان شعراً شفاهياً تتناقله الركبان . وبغض
النظر عن التفسيرات المختلفة لأصل الكلمة ، فهو شعر عربي موزون ومقفى ، لكنه لم يأتي على لهجة قريش التي
تعارف الناس عليها على أنها اللغة العربية الفصحى ، ولم نحصل على ما يثبت لنا تواجده متزامنا مع الشعر الفصيح ، منذ الجاهلية ، قد يكون لأن الشعر الفصيح وجد من يشجع إنتشاره من خلال نادي عكاظ الذي تشرف عليه قريش ، فكان على كل شاعر أن يحضر شعره الموافق للهجتها فقط ، ولكن هل كان يتكلم بنفس اللهجة
في موطنه ام أنه كان له لهجة مختلفة ، وهل كان كان يقول الشعر النبطي أم أن هناك شعراء آخرين لهذا النوع
من الشعر لم يحظوا بالإهتمام من قبل المؤرخين .
على كل حال فما لدينا من معلومات يؤكد أن شعر الهلاليين هو ما وصلنا مكتوباً من الشعر النبطي.


نماذج من شعر بني هلال:
علياء الهلالية:

ياركـب ياللـي مــن عقـيـلٍ تقلـلـوعلى ضمرٍ شـروى الحنايـا iiنحايـل
ابا اوصيكم وصاةٍ ماتثقّل iiركابكـمخفيفه على راعـي الثنـا والجمايـل
واليـا لفيتـو لاهلكـم عقـب iiغـربـهمتغبطـيـنٍ فــي بـطـون iiالحـلايـل
فقولـو لبـو زيـدانّ بغـانـي iiبغيـتـهوأنّ دوّر الـبــدلا لـقـيـنـا الـبـدايــل
كـمٍ رجـوس الحجـل تبـلـى بعـاقـهوكمّ عقـةٍ تبلـى بوافـي iiالخصايـل
أنجـبـت أخـضـر مـايــزرر iiثـيـابـههبـيـل يلـعـب بالقـلـوب iiالهـبـايـل
والله لــولا البـحـر بـيـنـي iiوبـيـنـهجيته على وجناّ مـن الهجـن iiحايـل
أبــا زيــد غــرّات الصـبـا iiلاتـغـرّكترى الهجن خيرٍ بالسـرا iiوالقوايـل
بالشتا عليك من الهجـن iiسمرغيّـهوبالقيـظ دوّر مـن كبـار iiالشمايـل
غزالـيّـة المـقـدم جمالـيّـة iiالقـفـاعليـكـم بـهـا ياراكبـيـن iiالرحـايـل
أبا زيد لـوّ انّ النسـا تركـب iiالنضـاجيتك على وجناّ من الجيش iiحايـل
لكن صريخ الكـور حـدري iiوفوقهـاصريخ القطا في محكمات iiالحبايل
أبـا زيـد تنسانـي وتنـسـى جمايـلـيالله أكــبــر يـانــكــور الـجـمـايــل
نسيت يوم انّ عرقات الارطـا بيننـايوم انّ جعدي فـوق متنيـك iiمايـل
أبـا زيـد تنسـى يـوم ترشـح لذبـلـيّكما يرشح العطشان باقي iiالبلايـل
قولو لا ابـا زيـدٍ تـرى الـواديّ امتـلاوكـلّ شعيـبٍ مـن علاويـه iiسايـل
يبيعون ماباعـو ويشـرون iiماشـروولا غـبــن الاّ بـالـنـضـا والـحـلايــل


غريسه :

سعدى الزناتيه:



قصائد لأبي زيد الهلالي



وقصيدة لذياب ابن غانم:

يتبع ....







توقيع الطائر المهاجر
 
  رد مع اقتباس
قديم 10-12-2005, 01:45 AM   رقم المشاركة : 2
ثار التميميه
V.I.P مؤسس
 الصورة الرمزية ثار التميميه





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة :ثار التميميه غير متواجد حالياً

 

افتراضي


مجهود رائع تشكر عليه

وننتظر البقيه

دمت بعز







توقيع ثار التميميه
 
  رد مع اقتباس
قديم 10-12-2005, 12:20 PM   رقم المشاركة : 3
الــذاهبه
شاعره





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :الــذاهبه غير متواجد حالياً

 

افتراضي


هائل

بنتظار البقيه

تحيتي







توقيع الــذاهبه
 
  رد مع اقتباس
قديم 10-12-2005, 04:23 PM   رقم المشاركة : 4
الطائر المهاجر
** (عثمان العبدالله) ** المؤسس والمشرف العام
 الصورة الرمزية الطائر المهاجر





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة :الطائر المهاجر غير متواجد حالياً

 

افتراضي


من شعر الهلاليين الذي وجد أنه في الغالب على البحر الطويل والمعروف يتفعيلته:
فعولن/ مفاعيلن/فعولن/ مفاعيلن ، قد ينفص عن هذه التفعيلة بحرف او اثنين ،
لذلك عرف هذا البحر في الشعر الشعبي وحتى يومنا هذا بالهلالي ، والذي تفرع
منه لحن المسحوب ، الأكثر انتشارا في العصر الحاضر ، وتفرعه منه لنقصه عن تفعيلته
بحرف واحد في بداية التفعيلة ، ولكن الملاحظ لشعر بني هلال ، ومن بعدهم الخلاوي
يلاحظ الجمع بين الهلالي والمسحوب في القصيدة الواحدة ، فمثلا في قصيدة أبي زيد:
يقول الهلالي والهلالـي سلامـه = شوف الفجوج الخاليـات تـروع (هذا البيت على الهلالي)
بينما هذا البيت على المسحوب:
لابد عقب الوقت من لايح الحيـا= من بارقن يوضي سنـاه لمـوع
لكن قد لايلاحظ الفارق بينهما ، لأننا أمام اصل وفرع ..

يتبع...







توقيع الطائر المهاجر
 
  رد مع اقتباس
قديم 15-12-2005, 04:15 AM   رقم المشاركة : 5
الــذاهبه
شاعره





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :الــذاهبه غير متواجد حالياً

 

افتراضي


موضوعك رائع ونتعلم منه الكثير
ننتظر البقيه







توقيع الــذاهبه
 
  رد مع اقتباس
قديم 16-12-2005, 12:31 PM   رقم المشاركة : 6
سهيل الشمري
شاعر/عضو شرف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :سهيل الشمري غير متواجد حالياً

 

افتراضي


عسانا مانعدمك ياغالي


موضوع جدا جدا راقي


تعرفنا على الكثير



الشكر لك استاذي





سهيل







توقيع سهيل الشمري
 
  رد مع اقتباس
قديم 16-12-2005, 09:49 PM   رقم المشاركة : 7
الطائر المهاجر
** (عثمان العبدالله) ** المؤسس والمشرف العام
 الصورة الرمزية الطائر المهاجر





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة :الطائر المهاجر غير متواجد حالياً

 

افتراضي الهلاليون... تاريخ


قبل رحلة الهلاليين المشهورة إلى تونس وهو ما سنأتي عليه لاحقا ، هناك ما يشير الى تواجدهم في نجد .
فقد كان ابو زيد الهلالي وجماعتة في المستوي بين الوشم والقصيم وكان معهم ذياب
ابن غانم الفارس المعروف وكانو في وقت قل عندهم الزاد والماء ولم يكن معهم
نقود ومدو اوشيقر وعطاهم جميع ماطلبو ولكن الثمن هو ان ابو زيد عمل نفسة
عبد وقال لقومة بيعوني على الامير حديد امير اوشيقر فباعوة وعمل عندة
اليوم الاول يروس الزرع ولكنة عدل السواقي على حفرة الطين وفي الصباح
قال لة حديد يبدو انك لاتعرف للزرع ولكن اعمل على السواني فعمل في السواني
وترك المحال يسقط في البئر فقال لة حديد وش رائك تعمل القهوة
فعمل قهوجي وفي يوم من الايام اتى قوم من بني هلال الى حديد فأناب ابو
زيد شخص اخر يعمل القهوة نيابة عنة وعرفو القوم ابو زيد وعندما صبوالقهوة
للضيوف قال لايمكن ان اخذة قبل ابو زيد فعرف حديد ان ابو زيد الذي يعمل لدية
باسم العبد مسعود انةامير قومة فأعطاة اربع من الابل مجهزة بالطعام وقال
لة الحق بقومك وحصل بينهم عهد على ان لايلحق حديد اذى من ابو زيد شخصيا
اماجماعتة فكثير وليس مسؤل عما يحصل منهم لحديد وفي سنة من السنين
العجاف مر بهم الطريق الى الوشم وكان لبني زيد جار يقال لة الهتيمي فدخلت
ناقتة احد مزارع اوشيقر فقام صاحب المزرعة وعقر الناقة فجاء صاحب الناقة
الهتيمي وقتل صاحب المزرعة ، فحصل بينهم نزال شديد وكان ابو زيد في الجهة،
التي بها حديد ونظرا للعهد الذي قطعة على نفسة فأنة لايريد ان يلحق ألأذى بلأمير حديد فكان يتقهقر
عنة ولايريد منازلتة حتى رجحت كفة حديد على ابوزيد الهلالي ويقنو قومة
بالهزيمة ولكن ذياب ابن غانم عرف ان في ألأمر سرا فتحول الى الجهة التي
بها ابو زيد ودار بينهم قتال قتل على اثرة امير اوشيقر الذي يعرف بالشجاعة
وقوة البأس,وقال شاعر بني هلال يصف هذة المعركة:



ومر على بني هلال حين من الدهر أصابهم فيه الجوع فقد شحت المراعي وقل الكلأ والمرعى فمات أكثر حلالهم..وأصاب القبيله كلها الجوع والعطش فأقترحوا إرسال شخص يستكشف لهم الأراضي ويبحث لهم عن الأرض الطيبه فترحل لها كل القبيله..
وبالفعل نال هذا الإقتراح إجماع كل القبيله إلا أنهم حاروا فيمن يرسلون وكان بالقبيله شخص مسن ــ وقيل إنها عجوز ـ فاستشاروه فيمن يرسلون فاشترط عليهم شرطا قبل أنيقترح من يرسلون وكان شرطه أن ترحل القبيله مسيرة يوم كامل دون توقف.
وبعد أن نزلوا بالمكان المحدد رجعوا للعجوز وسألوه عن الشخص الذي اختاره..!!!
فقال لهم أبو زيد الهلالي سلامه ـ فقال أثتاء رحيلنا لاحظت كل أبناء القبيله فهم يراوحون بالركوب بين ورك وورك أثناء الركوب على المطيه إلا أبا زيد فقد كان ركوبه على ورك واحد حتى نزل وهذا دليل صبره وجلادته...واختاروه فعلا وأرسلوه.
وقد طلب أن يرافقه إثنان من أبناء القبيله ورحل هو ورفاقه يبحثون عن المراعي للقبيله كلها..وطال بهم المسير دون جدوى..وتقطعت مطاياهم..وأصابهم الجوع..فكانوا قرب قريه فنزلوا بسوقها ولم يجدوا من يطعمهم..كما لم يوفقوا إلى عمل يرتزقون منه..فاحتاروا بأمرهم..وكان أبو زيد واسع الحيله..داهيه..فاقترح على رفاقه أن يبيعوه في سوق المدينه على أنه عبد لهم(فقد كان أسمر اللون)..وأمام إلحاحه..وافقوه..على أن يبيعوه ويشتروا بثمنه مطايا وزادا لهم..ويواصلوا البحث..أما هو فقد قال لهم..أنه سيستطيع تخليص نفسه..على شرط أن يواصلوا هم البحث عن المراعي للقبيله..
فاتفق الثلاثه ونزلوا سوق المدينه..وباعوه..وقبضوا الثمن كما تم الإتفاق واشتروا بثمنه المطايا والمتاع...
وقد كان ينوي الهرب من سيده الذي اشتراه...إلا أن هذا السيد كان نبيلا طيبا..أولاه ثقته وجعله وكيلا على أمواله..فصعب على أبو زيد أن يخون الأمانه..ويهرب...
ومن هنا كانت معاناته واستمر في خدمته فتره..وذات مره كانوا جالسين بمجلس هذا السيد وأبو زيد بالقرب من الدلال يصنع القهوه...فتمنى السيد من يجيد العزف على الربابه..ليحلوا لهم السمر..فعرف أبو زيد أنها فرصته..فأخذ االربابه وأنشد الأبيات...
التي سبق لي المشاركه بها.....في الأعلى....
قد يستغرب القاريء من تكرار إسم الشاعر بالبيت الأول والثاني...ولكن لتأكيد أنه الهلالي وليس عبدا وقد بين للسيد أنه جاء يبغي الطمع فصار الطمع براسه...
عرفه السيد وأطلق سراحه...وأغدق عليه الهدايا...وعاد أبو زيد لقبيلته..
وهذه الحادثه بالذات ينسبها الرواة إلى أبو زيد الهلالي...وهناك أيضا من ينسبها إلى الخلاوي راشد نظرا لتقارب الأسلوب الشعري بين الإثنين..ولتقارب لهجة كل منهما للآخر..ويميل السعيد الذي أوردها كقصه ضمن كتيبه..إلى أنها للهلالي للأسباب التاليه.
لأن أبا زيد كان أسمر اللون لذلك فهي أقرب للصواب منها إلى أنها للخلاوي بالإضافه إلى أن سيرة الخلاوي وقصائده لم تتطرق لمثل هذه التجربه التي وقع بها الهلالي ودليلنا على أن الهلالي أسمر اللون قصيدة زوجته عليا الهلاليه..التي أشار لها بقوله الجازي أم محمد...حينما أبعد أبو زيد عنها قالت قصيده منها أبيات تدلنا على أنه أسمر اللون تقول عليا:

يا ركب يللي من عقيل تقللــــــــوا**على ضمرن شروى الحنايا نحايل
على هونكم أوصيكم وصاتن تضركم **يفرح بها راع الثنا والجمـــــــــــايل
يجيكم أسودن ما يزر ثوبــــــــــــــه** هبيل يلعب بالقلوب الهبايــــــــــل
أما الشاهد الثاني فهذان البيتان بين أبي زيد وأحد خصومه حين لم يعرفه يقول له:
أثرك العبد الذي جيتنا عام الأول** وأثاريك مقواد البلا والحرايب
فأجابه أبو زيد:
أنا أبا زيد دبوسهم فوق روسهم** يردون لي شورهم لو كنت غايب.

ومرور بني هلال..ببلدان متعدده...وتركهم بصمه وأثر لم ينمحي على مر السنين والأيام ولا زال...في كل بلد.....ليؤكد كذلك على مدى صعوبة حصر مآثرهم أو ما تعرضوا له من مواقف أو قصص عديده...بالإضافه إلى أن المراجع التي تعرضت للسيره الهلاليه..وما ورد فيها من أشعار...قليلة جداَ...


يتبع ...






توقيع الطائر المهاجر
 
  رد مع اقتباس
قديم 17-12-2005, 11:34 AM   رقم المشاركة : 8
ثار التميميه
V.I.P مؤسس
 الصورة الرمزية ثار التميميه





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة :ثار التميميه غير متواجد حالياً

 

افتراضي


ننتظر البقيه ياستاذنا

وتسلم يمناك







توقيع ثار التميميه
 
  رد مع اقتباس
قديم 17-12-2005, 10:25 PM   رقم المشاركة : 9
الطائر المهاجر
** (عثمان العبدالله) ** المؤسس والمشرف العام
 الصورة الرمزية الطائر المهاجر





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة :الطائر المهاجر غير متواجد حالياً

 

افتراضي


لكن الأخت الكريمة / باحثة البادية
في بحث نشرته ترى مايلي:
أما الحقيقة التاريخية الثابتة عن بني هلال فإنهم بطن من قبيلة هوازن المعروفة، تنتسب إليهم أم المؤمنين زينب بنت خزيمة وميمونة بنت الحارث وهم أخوال عبد الله بن عباس وخالد بن الوليد. وقد شاركوا مع هوزان في غزوة حنين ضد المسلمين في السنة الثامنة من الهجرة، كما دخلوا مع بني عمهم بني عامر في يوم من أيام العرب في الجاهلية ضد بني تميم. وقد دخولا في الإسلام بعد أن وفد زعيمهم هلال بن عامر على الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد ذكر الهمداني في مواضع متفرقة من كتاب (صفة جزيرة العرب) أن منازل بني هلال في تربة ورنية ووادي جلدان وعكاظ التي كان ينعقد بها اكبر أسواق العرب في الجاهلية. واشار الأصمعي والفيروز أبادي إلى أن جل منازلهم في الحجاز. ونسب الأصفهاني إلى العامري قوله: ليس ببلادنا قفاف وإنما القفاف في بلاد تميم. وقال الاصطخري (يغلب على نواحي شرق مكة بنو هلال). وذكر الشيخ عبد الله بن خميس في كتابه (المجاز ين اليمامة والحجاز) أن مران شمال شرق الطائف كانت قاعدة رئيسية لهم في الماضي، وأنها كانت مدينة عامرة كثيرة الآبار تجود فيها زراعة النخيل ويطيب القمح، كما أشار الشيخ سعد بن جنيدل في كتابه (عالية نجد) إلى بعض الأشعار الشعبية المنسوبة إلى مهلهل وعليا من بني هلال، كما يقال والتي ورد فيها ذكر لإجزاء عالية نجد كوادي سميرا وذريع وغسل .
وبذا تنحصر منازل بني هلال في الجاهلية وصدر الإسلام بالطائف والجهات الشرقية منه وأجزاء من عالية نجد من حيث كانوا يجاورون بني عمهم بنو عامر من الجنوب والغرب، ولم يذكر لهم منازل في شرق نجد. وقد كان بنو هلال ضمن القبائل التي شاركت في الفتوح الإسلامية أيام الخلفاء الراشدين. وقد انتقل كثير منهم كسائر القبائل الأخرى إلى المناطق المفتوحة. وبقي بعضهم في منازلهم القديمة. فاستقر بعضهم في الكوفة بالعراق، وكان لهم مسجد يعرف بمسجد بني هلال. كما كان لهم وجود في الموصل وحلب في القرن الأول الهجري. وقد شاركوا في بعض الثورات ضد الدولة العباسية لأسباب تاريخية معروفة كفتنة القرامطة فانتقل بعضهم إلى مصر واستقروا فيها وخاصة في الصعيد .
وقد اشتهر أمرهم في أيام الخلافة الفاطمية عندما دفعهم الخليفة المستنصر لمحاربة المعز بن باديس الذي خلع طاعة الفاطميين في تونس. فرغب الخليفة الفاطمي في التخلص منه أو منهم بعد أن كثرت مشكلاتهم. فأرسل إليهم أحد أمرائه الحسن بن علي العقيلي الذي قضى على ما بينهم من خلافات وأرسلهم نحو الغرب عام 442هـ بأعداد كبيرة تراوحت حسب تقدير المؤرخين ما بين 200 - 500 ألف شخص. وقد استطاع بنو هلال أن يهزموا ابن باديس وخربوا مدينة القيروان عام 449هـ التي بناها القائد المشهور عقبة ابن نافع وقد حاربوا قبائل البرير مثل زنانة وصنهاجة واستمروا في تقدمهم إلى الجزائر. وقد كان لهم أثر في نشر اللغة العربية في شمال إفريقيا وإن كان لهم اثر سلبي على الحضارة والعمران في تلك الجهات. وقد أورد المؤرخ الشهير عبد الرحمن بن خلدون معلومات كثيرة وأشعاراً متعددة عن بني هلال في تاريخه المعروف .
وبالرغم من أن الأصل التاريخي يثبت أن بني هلال لم يكونوا أمة متحضرة تهتم بالعمران، ولم يسكنوا شرق نجد فإن بعض أهالي المنطقة - كغيرهم من أهل القصيم وعامة أهل نجد - يعتقدون بان لبني هلال وجوداً سابقاً في المذنب دون تحديد زمني وينسبون اليهم بعض الآبار في روضة السفالة مثل الكليبية نسبة لكليب والوزرية نسبة للزير، ومن المعروف أن كليب بن وائل وأخاه المهلهل الذي يسمى الزير سالم من قبيلة تغلب التي شاركت في حرب البسوس ضد قبيلة بكر وحلفائها. وكانت أشهر مواقعهم في الذنائب وقضة وواردات، وكلها تقع جنوب غرب نفود الشقيقة غرب المذنب. كما تتداول الألسن اخبار الكنوز التي خلفها بنو هلال في المنطقة وعودتهم لأخذها واطلاع بعض السكان على هذا الأمر في القرن الماضي .
كما ينسب لبني هلال بعض الأشعار الشعبية التي يجهل قائلها منها أبيات ورد فيها ذكر لمواقع في منطقة المذنب كقول الشاعر :


عن برزة يمة المصلي حذقة الصا
مـن المـال مـا يغنـي جميـع القبايـل


وآبار برزة ثلاث كانت توجد في الغدان شرق المذنب،وقد تم ردمها منذ فترة قصيرة .
وتعتبر نسبة الأشعار الشعبية القديمة لبني هلال أمراً ملحوظاً في سائر جهات نجد حيث ينسب أهل الشماسية لبني هلال قول الشاعر:


لـي ديــرة بـيـن الصـريـف وخـرطـم
يجي الحول ما تقضى كنايس جرينه


وينسب لبني هلال - أيضاً - قول الشاعر الذي يذكر مواقع تقع قرب القوارة شمال القصيم:


يـــا لـيـلـة الـمـرحـال يـــا دمــعــة لــــي
يـوم أن ابــن سـرحـان نــوى الحـرايـب

عن راس القارة الحمراء امام المصلي
مـع ايسـر المـشـراف توصـيـف شـايـب

تـسـع مـيـه مــن غــرس جــدي مـحـمـد
مـنــايــح الـنــيــران غــيـــر الـقــرايــب

كما تروي قصص عديدة وأشعار أخرى في الكتب الشعبية عن بني هلال لم يذكر فيها مواضع محددة ولا تنسب إلى فترة تاريخية محددة. كقول الشاعر :


إلا يا صاحبي لك بالحشا زرع وبستان
وقصيرات مبناة علـى عصـر الهلاليـة


وقد نسبت هذه الأشعار وغيرها لبني هلال على الرغم من أن اللهجة العامية التي وردت بها لم تكن منتشرة أثناء هجرتهم إلى شمال أفريقيا في القرن الخامس الهجري .

منقول






توقيع الطائر المهاجر
 
  رد مع اقتباس
قديم 22-12-2005, 03:33 PM   رقم المشاركة : 10
ثار التميميه
V.I.P مؤسس
 الصورة الرمزية ثار التميميه





معلومات إضافية
  النقاط : 20
  الحالة :ثار التميميه غير متواجد حالياً

 

افتراضي


ننتظر البقيه

موضوع في قمة الروعه والفائده







توقيع ثار التميميه
 
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الفطاحلة