عرض مشاركة واحدة
قديم 16-06-2006, 03:13 AM   رقم المشاركة : 39
ناصر القزلان




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سـعـد الحويماني
كل الشكر للزميل ذيب السنافي على هذه المقدمة واعلان هذا المشوار
كي نكون مع من تمنينا طويلا ان نعرف جانبا من حياته وادبه ..


أولا .. الف هلا فيك " يابوحسن " , أخا عزيزا وشاعرا متميزا , وناقدا راقيا , ولي شرف التفاعل من شاعر بحجم "سعد " .

مداخلتي مع الاخ الغالي

ناصر



أبتعدا الشعر كثيراً عن قضايا الأمة...وكانا في احيان كثيرة رخيص....!!!
ماذا يقع على عاتق الشعراء الكبار ...وبماذا تنصح الشعراء
المبتدئين....وماهي أنجع وسيلة للظهور تحت أشعة الشمس.......!!!؟؟

** الابتعاد عن قضايا الامة نراه بأم أعيننا في كثير من المنابر التي تقع عليها مسؤلية الاهتمام بتلك القضايا , والمنبر الاعلامي عموما أحد تلك المنابر الهامة ، والشاعر في أحيان كثيرة يخضع لماحوله من توجهات عامة بدءا من السياسة العامة وانتهاء برأي العامل العادي , ولعلك تتفق معي اخي الكريم بان الامة كلها مصابة بالوهن تجاه قضاياها المصيرية وتداخلت الكثير من الامور التي اصابت الشاعر والخطيب والداعية وغيرهم بالاحباط , ومن هنا جاء غياب دور الشاعر , ولا تنسى بأن الشاعر هو بالدرجة الاولى انسان عادي لديه اسرة ويكدح لسد حاجاته الاساسية اما بالوظيفة او غيرها , لذا يجب الا ننظر الى الشاعر على انه انسان مختلف , ولعلك تلاحظ انتشار قصائد المديح بشكل قوي , وماذلك الا بدافع المادة , فقد طغت المادة على كل جوانب حياتنا ونحن ليس أمامنا الا المديح او الغزل فهما المجالان المباح الخوض بهما أما القضايا الهامة وبخاصة السياسية منها فهي خط أحمر لايجوز الاقتراب منه ..و كل هذا لايعفينا كشعراء من تقصيرنا تجاه قضايا امتنا ومجتمعنا ..

** نصيحتي للشعراء المبتدئين .. لست في موقع الخبير ولكن وكنصيحة أخوية عليهم الاهتمام بالثقافة اولا ولعل القراءة والحفظ لقصائد الرواد من افضل الوسائل المعينة لهم على طريق النجاح ثم الابتعاد عن الاغراض الشعرية التي تكررت كثيرا مثل ( الغزل ) فالساحة مصابة بالتخمة من هذا النوع , بل لعل مسؤوليتهم أكبر في تغيير أهداف الشعر من أهداف محدودة تافهة الى أهداف راقية تنهض بالامة كلها وتعيد الامجاد السابقة لشعراء الزمن الغابر ..

** الظهور تحت الشمس أو " الشهرة " ليس هدفا يجب أن يسعى اليه الشاعر , ولكن مانراه في واقعنا هو التسابق المحموم تجاه الشهرة فالكل يطرق ابوابها ليل نهار وهناك من يتسولها , بل يتنازل عن كرامته ويحني هامته في سبيلها وهو لايملك من المقومات الاساسية مثقال ذره , والشهرة الحقيقة المطلوبة هي التي تأتي نتيجة نجاحات حقيقية وبطرق سليمة واضحة مع الثقة الكاملة بما يقدمه الشاعر بأنه يستحق الاشادة والتصفيق , ماعدا ذلك فكله فقاعات صابون سرعان ماتنتهي بانتهاء المصلحة التي نفخ الشاعر من أجلها وما اكثر الامثلة في واقعنا والعاقل من اتعظ بغيره ..

[line]
المنتديات الشعبية في الآونة الاخيرة نلاحظ انها منتعشة مادياً وخاوية فكريا .. برأيك هل هذا يثري الذائقة الشعرية ..
ام ان صاحب الامتياز " عاوز كدا "


** المنتديات الشعرية مثلها مثل أي وسيلة اعلامية , فيها الغث والسمين وان كان الهزيل أكثر , والمشكلة ليست في المنتديات بل بمن يديرونها , فكثير منها تدار بأيدي مراهقين جاؤوا لاهداف معينة أو بمعنى أوضح يبحثون عن الصداقات من الجنس اللطيف وقد شاهدنا الكثير من الاوضاع المزرية وكأن هؤلاء البشر ليسوا ابناء حمايل محترمة ودعني اروي لك موقفا حقيقيا 00 قبل ثلاثة أيام كنت اتصفح أحد المنتديات فلفت انتباهي وجود شريط للاهداءات راقبته لفترة بسيطه لارى مايدور فيه فلفت انتباهي وجود ( شويعر) يتغازل بشكل مفضوح مع ( شويعرة) وهات ياغزل فحز في نفسي هذا التصرف الارعن فحاولت لفت نظرهما وكانت النتيجة سلبية ، فاذا كان هذا هو الحال فماذا ننتظر من هذه المنتديات ؟ عموما هناك بصيص أمل بوجود منتديات محترمه ولعل في منتدى الفطاحلة مايبعث على ذلك مع مافيه من سلبيات يمكن معالجتها باذن الله ..
[line]

لماذا أنعدم القلم النقدى بالساحة الشعبيه حاليا ؟
هل تمنيت أن تكون شاعراً ؟

** القلم النقدي موجود ولكن امامه الكثير من العوائق , منها عدم رغبة أصحاب الوسائل الاعلامية بالنقد حتى لايخسروا الجمهور ( على حد زعمهم ) , وما نشاهده في المنتديات من المجاملات والتصفيق خير دليل على ذلك , ثم أن النقد لايعطي الانسان الشهرة التي يعطيها الشعر وبما أن الجميع طلاب شهرة فقد اتجهوا للشعر وتركوا النقد وراء ظهورهم ..
** الامنيات كثيرة ولكن لايستطيع الانسان أن يكون شاعرا بالتمني . فالشعر في رايي موهبة أولا, ثم يأتي دور الثقافة والخبرة , وصدقني يابوحسن بأنني قد وجدت نفسي في مواجهة مبكرة مع الشعر بل في سن قد لاتخطر لك على بال , وفي أحيان كثيرة أتسائل مع نفسي كيف التقيت مع الشعر ؟ ولا أخرج باجابة مقنعة , علما بأن عائلتي كلها ليس فيها شاعر وهذا مايجعلني أومن بأن الشعر موهبة تولد مع الانسان ..

[line]

هل ثقافة النت تجاوزت المجلات الشعبية .. وان تجاوزتها فهل تجاوزت الشللية . ؟


ثقافة النت أثرت كثيرا على المجلات الشعبية من حيث جذب الجمهور بحكم وجود مميزات بها لاتتوافر في المطبوعات , وبما أن ( النت ) حديث عهد فانني أتوقع بأن يسحب البساط من المطبوعات ان عاجلا أم آجلا .. أما الشللية فموجودة في المجلات وبدات تنتشر في المنتديات أيضا , ولكن كثرة المنتديات سينهي ذلك حيث أن الناس يعرفون ويشعرون بما يدور حولهم ومن البساطه أن تنتقل من منتدى لآخر وبالتالي ستجد منتديات الشللية أو القبلية في معزل عن البقية وستنهي ببقاء أصحابها فقط ثم تقفل ابوابها وقد راينا ذلك قد بدأ والبقاء للمنتديات الراقية التي تسير نحو أهداف واضحة ومقبولة من الجميع ..
[line]

هل ترى ان العلاقات الحميمية مع الشعراء تفتر المنافسة ما بينهم ؟ .. ام العكس .؟

** العلاقات الودية بين الشعراء مطلوبة , ولكن يجب أن نفهم الفرق بين الصداقة والمجاملة الزائدة وخصوصا في مجال ( النقد ) , والكثير منا مع الاسف يرى أن النقد يعني العداء مع الاخرين وهذه نظرة قاصرة جدا , والمثل يقول صديقك من صدقك وليس من صدّقك , وهذا هو المطلوب , والمؤمن مرآة أخيه , لذا يجب على الشاعر الحقيقي الواثق من نفسه الا يتذمر من ملاحظات الاصدقاء على قصائده فكل عمل بشري عرضة للخطأ ولو أننا عملنا بمبدأ التناصح الاخوي فيمابيننا لتلافينا الكثير من العيوب ولكن المشكلة الحقيقية هي بمن يتقبل ذلك أين هو ؟!!! وعليه فانني أقول أن العلاقات الحميمية تفتر المنافسة فيما بين الشعراء الا في حالات نادرة ..

[line]
اسف على الاطاله

لا.. أبدا يابو حسن ماطولت ولا حاجه ياحبيبي .. ليلة كاملة على حسابك (( تستاهل )) .. بس كان اللي الباقين مثلك عطوني شهر وخلوني أقضي اجازتي عندكم ( في دائرة الضوء ).. ياهي دائرة تونس ..






توقيع ناصر القزلان