عرض مشاركة واحدة
قديم 25-05-2006, 11:12 PM   رقم المشاركة : 44
ثامر الشبيلي




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي


الغالي

اخي ناصر القزلان

ياهلا وغلا

ماعليك زود يابعدي

شرفتني بحضورك

واسعدتني بتفاعلك

وبرقي ما طرحته من تساؤلات

فشكرا لك كثيرا غالينا

**


-ايهما الأهم بالنسبة للشاعر .. أضواء الشهرة أم كرامة المبدأ ؟

- دعني ناصر اسألك ذات السؤال ..ومن الطبيعي ان تكون اجابتك واجابتي وكل من يعي قيمة الكرامة

هو تقديم الكرامه على كل ما سواها


الشهرة في نظري هو مجرد تسليط ضوء على بقعة ما .. لفترة وان طالت فهي ستنتهي

هل تذكر رفيق الحريري(والشاهد في هذا شهرته ) .. رجل الاعمال .. الوزير .. ثم دولة الرئيس .. ثم ماذا ؟!!

لاشيء .. بالكاد يذكره احد .. !! وغيره كثير

فالعبرة كما تعلم بالقيم والمباديء السامية .. واما الزبد (والشعر جله زبد) فيذهب جفاء


***

- التلاعب بالالفاظ والبهرجه اللفظيه, موضة درج عليها كثير من الشعراء المشهورين أخيرا ,فكيف تنظر لهذه الظاهرة وهل تصب في مصلحة الشعر عموما؟

- ناصر نحن من جيل مخضرم ... قرأ الشعر الشعبي الكلاسيكي وتذوق الشعر الشعبي الحديث (نسبة لحداثة المفردة)

ومثلما تذوقنا ونحن فتية قصائد لويحان والسديري وبندر بن سرور .. تذوقنا قصائد الجيل الحالي

ومن واقع التجربة ارى ان المزج بين النمطين هو الافضل وهو الاكثر استمرارية مهما تعددت التيارات واختلفت

المدارس ان جاز التعبير ... الملاحظ مؤخرا هو استخدام البعض لمفردات فصيحة في قالب شعبي وهذا مؤشر

جيد لتوجه القصيدة الشعبيه ..

اما البهرجة اللفظية والتلاعب بالمفردات .. فهي ان كانت خاضعة لقواعد المحسّنات البديعية واصول البلاغة

فانها تعتبر من جماليات النص ، فالشعر ماهو الا كلمات صيغت في قالب بليغ له جرس موسيقي

وعلى النقيض من البهرجة اللفظية(مع تحفظي على المصطلح) والتلاعب بالمفردات هناك الجمود اللفظي والتقليد

وهذا برأيي احد الاسباب التي جعلت الكثير من المثقفين يعتبرون الشعر الشعبي شعر العوام او انصاف المتعلمين

ولهم شيء من الحق .. فالبعض ورغم تواجده في غرفة مكيفه ويتلاعب بجهاز الريموت كنترول ليشاهد الدنيا كلها

بين يديه .. مازال يكتب الشعر بعقلية جدي ... ومفردات جدتي.. رحمهم الله جميعا



***


-من شروط المنتديات عدم نقد المشاركين امام الجمهور وبالمقابل نجد الكثير من المبالغة في الثناء على كثير من المشاركات رغم تواضع الكثير منها فهل تجد في نفسك شيئا من الضيق تجاه ذلك ؟



- نعم .. انغث مهوب يضيق صدري وبس

وليت الامر يصل فقط للمبالغة في الثناء والانتقائية في الردود ..بل ان البعض صفيق وجه لدرجة انه يرد على قصيدة

متواضعة جداا لانثى شاعرة (وعذرا للمفردة ) ويترك قصيدة قوية بمعنى الكلمة لاحد الذكور (مانيب قايل رجال عشان المساواة )

ولا تبرير لذلك لدي الا ان من يمارس ذلك قد اقتحم عالم الشعر من بابه الخلفي .. فهو بالتأكيد انسان غير متذوق

سواءا كان شاعر او مدعيا محبة الشعر .. فالذواق لن يرد الا على الجيد من الشعر .. كما انه سيكون متجردا

محايدا عندما يتعلق الامر بالنص الشعري .. فهو (أي النص) ليس فستانا .. الا لمن اختلطت عليه الامور فنسي

نفسه .. وظن انه يدور في احد الاسواق يكحل عينيه ذات اليمين وذات الشمال

وقد تتساءل يا ناصر عن التواجد النسائي في قصائد الشعراء .. ولم لم اعلق عليه اسوة بهجومي الساخط

على ابناء جنسي .. وجواب ذلك ان الحقيقة مرة .. فما لاحظته عليهن .. انهن لا يعقبن الا حينما يعجبن بالنص

بينما لا يشكل لهن الشاعر أي ثقل .. فالحقيقة هي انهن ذواقات من الدرجة الاولى ومحايدات بشكل رائع

فهي تحضر للنص .. عندما يكون له ألقه وعذوبته وسحره..




اخيرا

تقبل من محبك المودة والتقدير






توقيع ثامر الشبيلي
 
  رد مع اقتباس