عرض مشاركة واحدة
قديم 11-10-2008, 01:34 PM   رقم المشاركة : 1
راجي الحاج
(ابو معاويه)V.I.P/عضو شرف
 الصورة الرمزية راجي الحاج





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  الحالة :راجي الحاج غير متواجد حالياً

 

افتراضي الأزمة.. فرصة لإعادة استثماراتنا؟


الأزمة.. فرصة لإعادة استثماراتنا؟
عبد الوهاب الفايز - 11/10/1429ه

الأزمة المالية وما سيعقبها من تراجع وانكماش في النمو الاقتصادي العالمي، بقدر ما تحمل من مشكلات وآلام في العديد من المناطق في العالم، إلا أنها لدينا هنا قد تكون فرصة .. كيف؟
لدينا العديد من الاستثمارات المستقرة ولدينا رؤوس الأموال الكبيرة التي تبحث عن استثمارات في العالم، حتى لو كانت بعوائد قليلة، هذه الاستثمارات نحن أولى بعودتها وتدويرها في اقتصادنا الوطني، فالوضع القائم فرصة، والبارعون هم أولئك الفائزون بالفرص.
هل نحتاج إلى هذه الاستثمارات؟ نعم نحتاج إليها في مجالات عديدة، فلدينا نقص كبير في قطاع الإسكان، ولدينا نقص كبير في الصناعة، ولدينا قطاعات وليدة تحتاج إلى رؤوس الأموال مثل: قطاع السياحة، قطاع الطيران المدني، قطاع النقل، وغيرها بالطبع.
أمامنا عدة اعتبارات يجب أن نقف عندها، فلدينا احتمال تراجع دخل الدولة في السنوات القادمة، فالركود العالمي يتوقع أن يستمر لأكثر من ثماني سنوات، فالأزمة الحالية ضربت عصب الرأسمالية، أي القطاع المالي، و(الثقة) بالقطاع المالي عادة تحتاج إلى سنوات لكي تُسترد .. لذا احتمال تراجع أسعار النفط وارد ومرحب به .. وفي أمريكا وأوروبا عزاؤهم الوحيد المفرح من الأزمة الحالية هو تراجع أسعار النفط، فهذا الاحتمال الوارد هو الذي يطلق الابتسامات على وجوه المسؤولين والمحللين والمذيعين والمذيعات!
الذي نخشاه أن يؤدي تراجع الدخل الحكومي إلى عودتنا إلى التقشف وتقليص التمويل عن قطاعات حيوية مثل: التعليم والصحة والإسكان، لذا يجب أن نستعد من الآن إلى أسوأ الاحتمالات، فإدارة الأزمات تبدأ من لحظة الإحساس بالاحتمالات الضئيلة للأزمة، وليس قبل أن تحل القارعة بدارنا.
استعادتنا رؤوس أموالنا فرصة ذهبية، ولكنها لا تأتي على طبق من ذهب، فبعد أحداث (11 سبتمبر) كانت بيدنا فرصة، لكن لم نستفد منها، الآن المطلوب تشكيل فريق من المختصين ليحدد لولي الأمر العوائق الحقيقية أمام تنمية الاستثمارات الوطنية، بالذات الكبرى التي ترفع القيمة المضافة للاقتصاد، أي التي تولد الوظائف، وتستثمر الموارد الأولية المتاحة ويكون لها دورها في الاستقرار الاجتماعي.
العالم مضطرب، ونحن يجب أن نضطرب ولكن في الاتجاه الآخر .. الاتجاه الإيجابي.
علينا أن ندرك (الحقائق المستقرة) لاقتصادنا ولا نجر أنفسنا إلى عدم الثقة وإلى الانكماش والتراجع.






توقيع راجي الحاج
 
  رد مع اقتباس