الموضوع: نص شعري للنقد
عرض مشاركة واحدة
قديم 17-08-2006, 06:04 PM   رقم المشاركة : 3
معتادالنفيعي




معلومات إضافية
  النقاط :
  الحالة :

 

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المشرف العام
ارسل لي أحد الزملاء هذا النص الشعري له ، يطلب عرضه في قسم النقد
لذلك أرجو من شعرائنا ونقادنا الكرام ، أن يتفضلوا بالنقد الموضوعي الهادف ،

تكفى إذا تكفى تهز الرياجيل = تكفاي أنا تهز رووس القبيله
وأنت الذي تكفى لها منك تبجيل = وأنا الذي لاقلتها لك قليله
وأنت الذي لامابقى للجمل حيل = تشيل حمل ٍ قل منه يشيله
وأنا الذي عليك من وقتي دخيل = حيث إنك اللي مايروّ ع دخيله
أنا دخيلك من حياة البهاذيل = ومن زرع روحي فوق جمر المليله
ومن شيلي لهم الليال المقابيل = وكفت يدي في الجيب مثل البخيله
وتناقلوا عرضي أهل القال والقيل =ومن طاح بين الناس وأعزتيله
يامن يحل المشكله بألف تحليل = من مشكلة دنياي شف لي وسيله
ماأنت بقطاع لحبل المحاصيل =حصيلة اللي مال عمره حصيله
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

الفاضل : مشرفنا العام

الأديب : أبوعبدالله


أهنيئك على نجاح أدبيات الفطاحلة ،،،

لم يأت هذا النجاح من فراع

وإنما نرجع لك بعد الله ومن وقف بإخلاص هذه النجاحات ،،

ــــــــــــــــــــــــــــــ

كل يوم وأجد شيء جديد تتمييز به مظلة الفطاحلة عن الغير منفردة ومسجلة أسبيقتها عليه ،،

ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
أديبنا الوفي /

لأخفيك بعلمي التام بشاعر هذه الشامخة ،،،

ــــــــــــــــــــــــــــــ

وسوف أستعرضك نقدك حولها ،، وبعدها أدلي بدلوي حسبي معروفي المحدوده

ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

تكفاي أنـا تهـز رووس القبيلـه = هنا اشعر بعدم الإنسيابية والسلاسة التي وجدتها في الشطر الثاني من البيت الثاني . ويمكن ان تكون : تكفاي لا وردت تهز القبيله.
تشيل حمـل ٍ قـل منـه يشيلـه = الواو سقطت طباعيا من منه ، لتكون منهو
وتناقلوا عرضي أهل القال والقيل= أهل ، لاداعي للهمزه ، هل .
وأنا الذي عليك من وقتي دخيـل= لا ارى في الوزن شئ واضح ، ولكنه ضعيف
يمكن : وانا دخيلك يوم مالي مداخيل
هذا مالدي بشكل عاجل
شكرا للشاعر الكريم على اتاحة الفرصة لنا
مع أطيب تحياتي

ــــــــــــــــــــــــــ


تكفاي أنـا تهـز رووس القبيلـه = هنا اشعر بعدم الإنسيابية والسلاسة التي وجدتها في الشطر الثاني من البيت الثاني . ويمكن ان تكون : تكفاي لا وردت تهز القبيله.

أديبنا الفاضل

هنا شاعر الراقي ،،

والذي أهنيء فيه شموخه عندما ذكر ( إذا )

وهذا حسب ماأستنتجته

إن صاحب هذا النص سجل أعترافه ببيت المطيري الشهير

تكفى ترى تكفى تهز الرياجيل = ولو لا ضروف الوقت ماقلت تكفى

ـــــــــــــــــــــــــــــ

إذا ،،،

تكفى حسب ماذكرشاعرها تهز الرياجيل

تكفاي أنا تهز رووس القبيله ،،

وحسب ما أتضح لي بعكس عدم الإنسيابيه هو الشموخ عندما يتجدد الشاعر شطر من نفس شطر ،،،

حيث إن حسب مافسرته إن هذه القصيدة لم تنولد من ضرف صعيب ،، حسب ماتبين بهذه الرساله ،،،

ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ


تشيل حمـل ٍ قـل منـه يشيلـه = الواو سقطت طباعيا من منه ، لتكون منهو

،،،،،،،،،،،،،،،،،،

هنا خطأ إملائي ،، خارج التطرق له في النقد الأدبي ،،

ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

وتناقلوا عرضي أهل القال والقيل= أهل ، لاداعي للهمزه ، هل .

كذلك خطأ إملائي ،،

ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ

وأنا الذي عليك من وقتي دخيـل= لا ارى في الوزن شئ واضح ، ولكنه ضعيف
يمكن : وانا دخيلك يوم مالي مداخيل


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
مداخيل !!!!

كلمة مداخيل تنصرف التوسط ،،،

وكلمة دخيل ،، قد أسبقها شاعرنا لمن وجه له الشكوى ،،،

عندما تترجم رسالة هذا الشطر إن هناك حافية ضرف زمني ،،، لانعلم ماهو ،،،

ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ



وأنا الذي عليك من وقتي دخيل = حيث إنك اللي مايروّ ع دخيله
أنا دخيلك من حياة البهاذيل = ومن زرع روحي فوق جمر المليله
ومن شيلي لهم الليال المقابيل = وكفت يدي في الجيب مثل البخيله

ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ


لاتعليق إلا الوقوف أمام هذه الأبيات أحترام ،،،

ــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

نعم وقبلها


وأنت الذي تكفى لها منك تبجيل = وأنا الذي لاقلتها لك قليله

حتى كلمة تكفى من أبديت له الشكوى قليله ،، مما يتضح إن شاعر هذا النص

لم يتواجد بهذا النفس الأدبي إلا لمن يستحقه ،،

ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

كذلك أعلم جيداً إن شاعر هذا النص يجعل من البيت كذلك من الكلمة قبل الشطر ألف معنى ،،

فقط لم بالنص معنى يتيم إلاّ... له ،،


ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ

ومن رائعات شاعر هذا النص ،،

إنه كتب من باب ثقة تامه لإدارك توجيب صاحب وجه الرساله /

وبعيدا ً توسعات المديح للتحوط على كسب رضاء الممدوح ،،

ذكر الضروف الذي حسب ما أتضح لي إنها زمنيه ،، وبكل روعه لم يتطرق لذكر

أسم الإنسان المشكي عليه ،،

ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ


مجمل ماأحببت إن أترجمه ،،،

أستغرب هنا شيئان ،،

ماهي الدواعي الذي جعلت من شاعر هذا النص إن يطلب نقدها ،،،؟

ماهي الأسباب خلف ترحيب أديبا الفاضل بقبول هذا النص وطرحه للنقد ،،،؟

أتمنى إن من جميع شعرائنا الذين وفقو موهبة النقد النزيه ،، الحضور

والإبداء حسب مايرونه ،،،،

الإجابي لاينسى والسلبي لايتجاهل ،،


أديبنا الفاضل : أبوعبدالله ،،

أحببتك في الله ،،، فدعائي بتوفيق لك منه سبحانه وتعالى ،،


النفيعي






توقيع معتادالنفيعي
 
  رد مع اقتباس