ابراهيم السنيدي
16-01-2007, 01:37 AM
ياسر التويجري
في برنامج شاعر المليون
http://www.buraydh.com/atheer/yaser5.jpg
في برنامج شاعر المليون أشعل الشاعر ياسر محمد التويجري قنبلة حين أعـلن انسحابه من برنامج المليـون
وعلانه أمام الجماهير الحاضرة لمتابعة البرنامج بشكل عام ولياسر بشكـل خاص انسحابه يعتبر رداً على المشككين انه لايهدف لمادة ... ولم يكن يبحث عن مجد كما ادعى البعض .. فياسر شاعر اعتقد انه من الشعراء المميزين في الساحة الادبيه والتي تعج بالغث والسمين ، فقد تميز الشاعر بانسحابه من البرنامج بعد ان شرف الوطن بقصيدته
http://www.buraydh.com/atheer/yaser2.jpg
و لم يكون تواجد ياسر من أجل أن يقول أنا هنا .. بل ليؤكد علو و رفعـة الشعر الشعبي في المملكة العربية السعودية عامة , فقد صفق الجميع و أشتعل الكل في المسرح من أجل ياسر فمع كل بيت يقف يلتقط أنفاسه لجودة الطريقة و روعة الأبيات .. و مع كل بيت يقاطعه الجمهور بالتصفيق لم يكتفي ياسر بذلك فقط. بل أعلن في نهاية الوقت المحدد له أنه جاء و شارك من أجل الشيخ / محمد بن زايد و يريد من سمو الشيخ أن يسمح له و يترك المسابقة و يتوقف عن الأدوار المتقدمه لإنشغاله في زواجه فلم يكن أمام الشيخ محمد الا قبول طلب الشاعر ياسر وإحتضان ياسر و الجلوس بجانبه و الخروج معه .
http://www.buraydh.com/atheer/yaser1.jpg
http://www.buraydh.com/atheer/yaser.jpg
ولدت ساطي ومتغطرس وأحب الخصام
=ولا أعترف في إدارة طبع ولا مدير
أوجدت نفسي من اللاشي والانعدام
=نبذت فالمجتمع لاني صريح وفقير
ماكان تفكيري الا كيف أخطف السنام
=والحمد لله خطفت اليوم كل البعير
إن لم يكن مركزي بالصف الاول أمام
=ماعاد تفرق معي لو كنت قبل الاخير
في بداية القصيده يحكي الشاعر عن نفسه وكيف استطاع ان يكون نفسه على الرغم من نبذ المجتمع الذي حوله له ولم يكن يفكر انه سوف يصل الى ماوصل اليه ولكنه وجد نفسه بحمد الله انه قد وصل الى اعلى من طموحاته وبذلك فهو لايرضى الا ان يكون دائماً في المقدمه ولن يرضى الا بالصف الاول ، اما الصفوف الاخرى فلن تفرق معه حتى وان كان قبل الاخير ، واعتقد انه بذلك يبرهن انه لن يرضى بغير لقب الشاعر الاول .
الله أكبر ولله البقاء والداوم
=وهو الاله الاحد وهو السميع البصير
أخذت من مدرسة أحمد عليه السلام
=مالا خذيته من مخاوى وزير وامير
كعادة في قصائده انه يغلب عليها الوازع الديني ويفخر انه تعلم الخصال الحميده من سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولم يتعلمها من الوزراء او الامراء .
وأخذت من تجربة عبدالعزيز الامام
=وش يصنع العلم لاخاواه سيف شطير
واخذت من فلسفة هتلر عدم للالتزام
=وكسبت نفسي وريحت القلق والضمير
وابشرك حالتي دايم على مايرام
=من ركعتين الصباح الين عقب الاخير
صحيح عندي تحفظ عند بعض الانام
=مثل معمر وابو مازن وتوني بلير
لكن انا مااحب اقلل الاحترام
=واذهب ضحية طموح الغرب وانا صغير
تاثر الشاعر ياسر التويجري بتجربة الملك عبدالعزيز رحمة الله موحد الجزيرة وذلك في الكفاح والوصول الى الغايه عندما يتخاوى العلم مع القوة والشجاعه وعدم اليأس ، كما يبين الشاعر انه كسب نفسه واراح ضميره من القلب بعد ان اخذ هتلر عدم الالتزام ويصف حالته على انها على اكمل حال فمن صلاة الفجر الى صلاة العشاء وهو مرتاح الضمير ، على الرغم من تحفظه على البعض الا انه لايقلل من احترامهم وبذلك يكون ضحية للغرب وهو مازال صغيراً
قومية المسلمين اللي عليها الكلام
=راحت معا خالد وعمرو وعلي والزبير
الله ولا الذل والتخوين والانهزام
=ياعابدين العروش الوضع جدا خطير
هنا يوضح ان حال المسلمين اليوم لايسر وان قومية المسلمين ذهبت ، ويحذر من الذل للكفره او الخيانه او الانهزاميه وان الوضع الحالي للامه خطير .
يابو خلف كيف حالك عل حالك تمام
=انسى القصيدة وهات علوم اخوي الكبير
شيخ عرفته وتقريبا لي اربع اعوام
=يومني اجيه لا جاير ولا مستجير
يشوقني له نشوق الوسم عقب الحيام
=في صفرة جوها ماهو بفية هدير
الشيخ ابو خالد محمد عداه الملام
=اللي يصير من الاصرار مالا يصير
حد الثماله اعزه لا علي الحرام
=اني احبه وحبٍ لو درابه يطير
يطير مثل الوحش لاضف ريشه وحام
=وحول على الذايره بالجو مثل المغير
ان الملوك اذا اعطوك حب وغرام
=خلوك من سائر الخدام يعني خفير
الا انت ياراعي التقدير والاهتمام
=ياللي رحمت الصغير وشلت هم الكسير
اذا البلاط الاميري والكنب والرخام
=له شاعر يدهله في صبح والا عصير
فانا دهلت الثريا و القمر و الغمام
=وحولت اداهل طرف مشلحك مالي خشير
كفرت بالناقصه والغدر والانتقام
=وامنت باانك حزامي بالنهار العسير
من لايقدر ثباتك مع عكاك الزحام
=ماهو بوالله مقدر ويش معاني جرير
ياراس عيطا يا مسك البدء قبل الختام
=يالنادر اللي على صيد المكارم شهير
يالمهدي المنتظر بالحاجتين الجسام
=المدة المسكته والاخذ بيد الضرير
ياسيدي ودي افهق لك ضلوع العظام
=واعطيك شي بصدري وانت رجل خبير
في هذه الابيات انتقل الشاعر لمدح ولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد وهو صاحب الايادي البيضاء على الشاعر من اربع سنوات ، وقد كثر الجدل في البيت الذي وصف فيه الشاعر ياسر الشيخ محمد بن زايد بالمهدي المنتظر مشبهاً اياه في أمرين فقط وليس تشبيه في مكانه المهدي المنتظر الدينية وهو نوع من التشبيه المشروع ويعتبر فن من فنون الشعر حين ذكر الشاعر المده المسكتة .. والأخذ بيد الضرير
ان تراني اعاني نوب من انفصام
=يوثر على البرمجة في راسي المستدير
واصير احس اني البارود والا الحسام
=في ساحة الشعر من تبوك لاقصى عسير
مما يسبب لبعض اعدائي الاحتدام
=اللي يحسبون قرض الشعر مثل الشعير
والشعر وان كانه المقصود باول مقام
=فالله يرحم ابو الطيب ويرحم زهير
الشاعر هنا يصف نفسه في بعض الاحيان انه يعاني من الانفصام ويؤثر ذلك على برمجة راسه مما يجعله متسيداً على الساحه من تبوك الى اقصى عسير ، وهو بذلك قد تسبب في احتدام بعض اعدائه وهم ممن لايفهمون الشعر ويتوقعون الشعر سهلاً ، ولكنه يستطرد بعد ذلك ان كان المقصود بالشعر مايظنه هؤلا فقد ترحم الشعر على ابو الطيب وترحم على زهير ، وفي هذا ذكاء من الشاعر في كيفية صياغة هذا التعبير بابيات جميله ورائعه .
روح التنافس وحب الشيخ والانضمام
=ماهي بتعني لدى الكثرة نهاية مصير
والشاعر اللي معه عزوة خوال وعمام
=تفداه وايل وترقب مستعدة مطير
والله فلا ينقهر والا يضيق ويضام
=لاجاء اللزز والملاقى والقبس والنذير
وجمع الدراهم ماهي باكبر طموح الغلام
=اللي جمع من قلوب الناس شي كثير
من حبني رغم تفويتي له الانخدام
=واللي كرهني فهذا شخص ملعون صير
دام المعارك صغيره ماعلينا لزام
=ينوب عن سيفي البتار اصغر جفير
قرات فيم قراته من بلوغ المرام
=اللي ترك شي لله عاضه الله بخير
وهنا الشاعر يختتم قصيدته مبيناً ان روح المنافسه الشريفه ومحبة الشيخ والانضمام الى البرنامج هي ماجعله يشارك وهي ليست نهاية المصير ، وينتقل الى التفاخر بعزوته وهم خواله واعمامه من قبيلة عنزه ومطير ، فهم سنده وذراعه وان مشاركته لم تكن من اجل الماده وهي ليست طموحه ويكفيه قلوب الجماهير المحبه له فقد جمع من قلوب الناس الشي الكثير ويضيف ان من احبه رغم تفويته فإن له الانخدام منه وان هذه المنافسه صغيره وليسى ملزماً ان يستمر بها ، حيث انه قراء فيما قراه عن كيفية بلوغ المرام ان من ترك شي لله عوضه الله بخير منه
تجدون القصيده صوت وفيديو على هذا الرابط
http://movie.abunawaf.com/2007/01/Yaser-v.zip
http://movie.abunawaf.com/2007/01/Yaser-v.zip
في برنامج شاعر المليون
http://www.buraydh.com/atheer/yaser5.jpg
في برنامج شاعر المليون أشعل الشاعر ياسر محمد التويجري قنبلة حين أعـلن انسحابه من برنامج المليـون
وعلانه أمام الجماهير الحاضرة لمتابعة البرنامج بشكل عام ولياسر بشكـل خاص انسحابه يعتبر رداً على المشككين انه لايهدف لمادة ... ولم يكن يبحث عن مجد كما ادعى البعض .. فياسر شاعر اعتقد انه من الشعراء المميزين في الساحة الادبيه والتي تعج بالغث والسمين ، فقد تميز الشاعر بانسحابه من البرنامج بعد ان شرف الوطن بقصيدته
http://www.buraydh.com/atheer/yaser2.jpg
و لم يكون تواجد ياسر من أجل أن يقول أنا هنا .. بل ليؤكد علو و رفعـة الشعر الشعبي في المملكة العربية السعودية عامة , فقد صفق الجميع و أشتعل الكل في المسرح من أجل ياسر فمع كل بيت يقف يلتقط أنفاسه لجودة الطريقة و روعة الأبيات .. و مع كل بيت يقاطعه الجمهور بالتصفيق لم يكتفي ياسر بذلك فقط. بل أعلن في نهاية الوقت المحدد له أنه جاء و شارك من أجل الشيخ / محمد بن زايد و يريد من سمو الشيخ أن يسمح له و يترك المسابقة و يتوقف عن الأدوار المتقدمه لإنشغاله في زواجه فلم يكن أمام الشيخ محمد الا قبول طلب الشاعر ياسر وإحتضان ياسر و الجلوس بجانبه و الخروج معه .
http://www.buraydh.com/atheer/yaser1.jpg
http://www.buraydh.com/atheer/yaser.jpg
ولدت ساطي ومتغطرس وأحب الخصام
=ولا أعترف في إدارة طبع ولا مدير
أوجدت نفسي من اللاشي والانعدام
=نبذت فالمجتمع لاني صريح وفقير
ماكان تفكيري الا كيف أخطف السنام
=والحمد لله خطفت اليوم كل البعير
إن لم يكن مركزي بالصف الاول أمام
=ماعاد تفرق معي لو كنت قبل الاخير
في بداية القصيده يحكي الشاعر عن نفسه وكيف استطاع ان يكون نفسه على الرغم من نبذ المجتمع الذي حوله له ولم يكن يفكر انه سوف يصل الى ماوصل اليه ولكنه وجد نفسه بحمد الله انه قد وصل الى اعلى من طموحاته وبذلك فهو لايرضى الا ان يكون دائماً في المقدمه ولن يرضى الا بالصف الاول ، اما الصفوف الاخرى فلن تفرق معه حتى وان كان قبل الاخير ، واعتقد انه بذلك يبرهن انه لن يرضى بغير لقب الشاعر الاول .
الله أكبر ولله البقاء والداوم
=وهو الاله الاحد وهو السميع البصير
أخذت من مدرسة أحمد عليه السلام
=مالا خذيته من مخاوى وزير وامير
كعادة في قصائده انه يغلب عليها الوازع الديني ويفخر انه تعلم الخصال الحميده من سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولم يتعلمها من الوزراء او الامراء .
وأخذت من تجربة عبدالعزيز الامام
=وش يصنع العلم لاخاواه سيف شطير
واخذت من فلسفة هتلر عدم للالتزام
=وكسبت نفسي وريحت القلق والضمير
وابشرك حالتي دايم على مايرام
=من ركعتين الصباح الين عقب الاخير
صحيح عندي تحفظ عند بعض الانام
=مثل معمر وابو مازن وتوني بلير
لكن انا مااحب اقلل الاحترام
=واذهب ضحية طموح الغرب وانا صغير
تاثر الشاعر ياسر التويجري بتجربة الملك عبدالعزيز رحمة الله موحد الجزيرة وذلك في الكفاح والوصول الى الغايه عندما يتخاوى العلم مع القوة والشجاعه وعدم اليأس ، كما يبين الشاعر انه كسب نفسه واراح ضميره من القلب بعد ان اخذ هتلر عدم الالتزام ويصف حالته على انها على اكمل حال فمن صلاة الفجر الى صلاة العشاء وهو مرتاح الضمير ، على الرغم من تحفظه على البعض الا انه لايقلل من احترامهم وبذلك يكون ضحية للغرب وهو مازال صغيراً
قومية المسلمين اللي عليها الكلام
=راحت معا خالد وعمرو وعلي والزبير
الله ولا الذل والتخوين والانهزام
=ياعابدين العروش الوضع جدا خطير
هنا يوضح ان حال المسلمين اليوم لايسر وان قومية المسلمين ذهبت ، ويحذر من الذل للكفره او الخيانه او الانهزاميه وان الوضع الحالي للامه خطير .
يابو خلف كيف حالك عل حالك تمام
=انسى القصيدة وهات علوم اخوي الكبير
شيخ عرفته وتقريبا لي اربع اعوام
=يومني اجيه لا جاير ولا مستجير
يشوقني له نشوق الوسم عقب الحيام
=في صفرة جوها ماهو بفية هدير
الشيخ ابو خالد محمد عداه الملام
=اللي يصير من الاصرار مالا يصير
حد الثماله اعزه لا علي الحرام
=اني احبه وحبٍ لو درابه يطير
يطير مثل الوحش لاضف ريشه وحام
=وحول على الذايره بالجو مثل المغير
ان الملوك اذا اعطوك حب وغرام
=خلوك من سائر الخدام يعني خفير
الا انت ياراعي التقدير والاهتمام
=ياللي رحمت الصغير وشلت هم الكسير
اذا البلاط الاميري والكنب والرخام
=له شاعر يدهله في صبح والا عصير
فانا دهلت الثريا و القمر و الغمام
=وحولت اداهل طرف مشلحك مالي خشير
كفرت بالناقصه والغدر والانتقام
=وامنت باانك حزامي بالنهار العسير
من لايقدر ثباتك مع عكاك الزحام
=ماهو بوالله مقدر ويش معاني جرير
ياراس عيطا يا مسك البدء قبل الختام
=يالنادر اللي على صيد المكارم شهير
يالمهدي المنتظر بالحاجتين الجسام
=المدة المسكته والاخذ بيد الضرير
ياسيدي ودي افهق لك ضلوع العظام
=واعطيك شي بصدري وانت رجل خبير
في هذه الابيات انتقل الشاعر لمدح ولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد وهو صاحب الايادي البيضاء على الشاعر من اربع سنوات ، وقد كثر الجدل في البيت الذي وصف فيه الشاعر ياسر الشيخ محمد بن زايد بالمهدي المنتظر مشبهاً اياه في أمرين فقط وليس تشبيه في مكانه المهدي المنتظر الدينية وهو نوع من التشبيه المشروع ويعتبر فن من فنون الشعر حين ذكر الشاعر المده المسكتة .. والأخذ بيد الضرير
ان تراني اعاني نوب من انفصام
=يوثر على البرمجة في راسي المستدير
واصير احس اني البارود والا الحسام
=في ساحة الشعر من تبوك لاقصى عسير
مما يسبب لبعض اعدائي الاحتدام
=اللي يحسبون قرض الشعر مثل الشعير
والشعر وان كانه المقصود باول مقام
=فالله يرحم ابو الطيب ويرحم زهير
الشاعر هنا يصف نفسه في بعض الاحيان انه يعاني من الانفصام ويؤثر ذلك على برمجة راسه مما يجعله متسيداً على الساحه من تبوك الى اقصى عسير ، وهو بذلك قد تسبب في احتدام بعض اعدائه وهم ممن لايفهمون الشعر ويتوقعون الشعر سهلاً ، ولكنه يستطرد بعد ذلك ان كان المقصود بالشعر مايظنه هؤلا فقد ترحم الشعر على ابو الطيب وترحم على زهير ، وفي هذا ذكاء من الشاعر في كيفية صياغة هذا التعبير بابيات جميله ورائعه .
روح التنافس وحب الشيخ والانضمام
=ماهي بتعني لدى الكثرة نهاية مصير
والشاعر اللي معه عزوة خوال وعمام
=تفداه وايل وترقب مستعدة مطير
والله فلا ينقهر والا يضيق ويضام
=لاجاء اللزز والملاقى والقبس والنذير
وجمع الدراهم ماهي باكبر طموح الغلام
=اللي جمع من قلوب الناس شي كثير
من حبني رغم تفويتي له الانخدام
=واللي كرهني فهذا شخص ملعون صير
دام المعارك صغيره ماعلينا لزام
=ينوب عن سيفي البتار اصغر جفير
قرات فيم قراته من بلوغ المرام
=اللي ترك شي لله عاضه الله بخير
وهنا الشاعر يختتم قصيدته مبيناً ان روح المنافسه الشريفه ومحبة الشيخ والانضمام الى البرنامج هي ماجعله يشارك وهي ليست نهاية المصير ، وينتقل الى التفاخر بعزوته وهم خواله واعمامه من قبيلة عنزه ومطير ، فهم سنده وذراعه وان مشاركته لم تكن من اجل الماده وهي ليست طموحه ويكفيه قلوب الجماهير المحبه له فقد جمع من قلوب الناس الشي الكثير ويضيف ان من احبه رغم تفويته فإن له الانخدام منه وان هذه المنافسه صغيره وليسى ملزماً ان يستمر بها ، حيث انه قراء فيما قراه عن كيفية بلوغ المرام ان من ترك شي لله عوضه الله بخير منه
تجدون القصيده صوت وفيديو على هذا الرابط
http://movie.abunawaf.com/2007/01/Yaser-v.zip
http://movie.abunawaf.com/2007/01/Yaser-v.zip